قضية رأى عام

2018.. مواجهات انتخابية ساخنة فى انتظار الكبار حول العالم

2018-01-02 14:03:01 |
  • مصطفى فراج
  • يشهد عام 2018 حالة من الزخم السياسى فى الانتخابات الرئاسية والتشريعية، فروسيا وفنزويلا والولايات المتحدة والمجر وغيرها من دول العالم على موعد مع منافسات انتخابية مهمة خلال العام الجديد.

    وشهد 2017 انتخابات مليئة بالأحداث غير المتوقعة، إذ أوصلت انتخابات فرنسا إيمانويل ماكرون إلى قصر الإليزيه لتغير الشكل التقليدى للحياة السياسية، كما فاز حزب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل لكنها تجاهد من أجل تشكيل تحالف حاكم تقوده لفترة حكم رابعة، فيما أعيد انتخاب الرئيس الإيرانى حسن روحانى، الذى يواجه تظاهرات كبيرة الأيام الحالية اعتراضا على سياسات حكومته، والتى قد تعجل بسقوط نظامه وفقا لآراء بعض المتخصصين فى الشأن الإيرانى.

    ويتوقع المحللون السياسيون أن يشهد عام 2018 انتخابات أكثر سخونة، خصوصًا أنها تشمل الكثير من الدول الكبرى حول العالم.

    الولايات المتحدة الأمريكية

    تشهد أمريكا انتخابات نصف مرحلية فى 6 نوفمبر 2018، على إثرها يتم تجديد جميع الغرف البرلمانية وثلث أعضاء الشيوخ، وستكون هذه الانتخابات هى أول اختبار حقيقى لدونالد ترامب، المستاء من فوز الديمقراطى دوج جونس، فى انتخابات الشيوخ فى ولاية ألاباما، والتى ربما تكشف عن "العودة المرتدة" للديمقراطيين من جديد فى الانتخابات.

    روسيا

    يشارك 110 ملايين روسى فى الانتخابات الرئاسية فى 18 مارس المقبل، يواجه خلالها الرئيس الحالى فلاديمير بوتين، الذى يحكم منذ 18 عاما، 20 منافسًا أبرزهم المعارض ألكسى نافالنى، والذى تم استبعاده من الترشح بأمر من اللجنة العليا للانتخابات، الأمر الذى جعله يدعو المواطنين الروس إلى "إضراب عن التصويت" ردا على قرار اللجنة الانتخابية، وتوجد مخاوف من تزايد الممتنعين ما يؤثر على شرعية بوتين.

    وبحسب الخبراء فإن الأهداف الرئيسية للكرملين فى الوقت الحالى هى حشد الناخبين ومنع أى تلاعب بالنتائج لتجنب مظاهرات واسعة كتلك التى شهدتها روسيا فى 2011 و2012، وكذلك تجنب انتقادات الغرب والمعارضة.

    العراق

    خاضت العراق حربًا شرسة ضد تنظيم داعش وانتصرت عليه، وأصبحت البلاد على موعد مع الديمقراطية خلال الانتخابات المنتظرة فى 15 مايو المقبل، وهذا ما أكده رئيس الوزراء حيدر العبادى والذى زادت شعبيته بعد الانتصار على داعش وأصبح لديه ثقة فى الفوز مرة أخرى.

    فنزويلا

    رغم أن نيكولاس مادورو، الرئيس الحالى لفنزويلا منذ 2013، لم يعلن إعادة ترشحه للانتخابات المنتظرة نهاية 2018، فإن تصريحات نائب الرئيس بأن مادورو سيحسم الانتخابات المقبلة تؤكد نوايا الرئيس فى الترشح.

    وبعد قمع دموى ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة فى الربيع الماضى، يبدو المعارضون لمادورو منقسمين أكثر من أى وقت مضى، لا سيما أن المنافسين المحتملين الذين كانوا قادرين على الإطاحة بمادورو قد استبعدوا من قبل اللجنة الانتخابية، لا سيما رئيس حزب الإرداة الشعبية، ليوبولدو لوبيز الموضوع تحت الإقامة الجبرية، وهنريك كابريلس، الممنوع من ممارسة أى مناصب عامة.

    المجر

    تدار المجر منذ عام 2010، بواسطة القومى فيكتور أوربان، ويواجه انتقادات واسعة من قبل شركائه الأوروبيين بسبب إجرائه إصلاحات توصف بالمضرة بدولة القانون وتوازن القوى فى المجر.

    يعرف أوربان بأنه من أشد المعارضين لاستقبال مهاجرين، ويحاول خلال الانتخابات التى ستجرى هذا العام أن يستقطب الشعب بشعارات مثل الدفاع عن مصلحة الشعب المجرى وألا يكون عميلاً للخارج الذى يحاول إرغامه على استقبال لاجئين.

    الكاميرون

    يتوقع خبراء السياسة أن يتراجع باول بيا، الرئيس الحالى للكاميرون، 84 عامًا، والذى يعد أكبر رئيس فى العالم سنا، حيثُ يحكم منذ عام 1982، رغم أنه لم يكشف حتى الآن عن نواياه للترشح، ولعل السبب وراء اعتقاد الخبراء بتراجعه عن الترشح يعود لتأثره برفيق دربه وصديقه القديم روبرت موجابى الذى سقط من حكم زيمبابوى، وذلك خوفًا من تكرار نفس السيناريو معه.

    روسيا الولايات المتحدة الأمريكية حيدر العبادى حسن روحانى أنجيلا ميركل إيمانويل ماكرون انتخابات تشريعية
    إقرأ أيضاً
    عاجل| روسيا لم تسلم سوريا منظومة إس 300 للدفاع الجوى الخارجية الروسية: أمريكا لا تلتزم بمعاهدة حظر الأسلحة الكميائية وزير الدفاع الروسى: العلاقات مع الصين مهمة للحفاظ على الأمن العالمى عاجل| إحباط هجوم بالصواريخ على قاعدة حميميم فى سوريا العبادى: أمرنا بتوجيه ضربات جوية موجعة ضد داعش فى سوريا روسيا: أمريكا غير ملتزمة بمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ماكرون لترامب: علينا احتواء إيران ليبرمان يهدد بتدمير صواريخ «إس 300» الروسية إذا أطلقت ضد إسرائيل سعر تذكرة حفل عمرو دياب فى روسيا ترامب: الاتفاق النووى الإيرانى «كارثة» ترامب وماكرون يبحثان مصير الاتفاق النووى الإيرانى روسيا تدفع بمنظمة شنغهاى لمواجهة السبع الكبار الرئيس الإيرانى يهدد ترامب بـ«العواقب الوخيمة» وزير خارجية روسيا: ترامب يكذب روسيا تنقل أنظمة صواريخ أرض جو إلى سوريا مجانا ماكرون يصل أمريكا للقاء ترامب «الأميرال كوزنتسوف» تخضع للصيانة بعد مهمة سوريا ماكرون فى أمريكا اليوم.. تعرف على تفاصيل الزيارة مدرب الأرجنتين يخوض جولة أوروبية لمقابلة اللاعبين المرشحين ماكرون قبل لقاء ترامب: لا يوجد خطة بديلة للاتفاق النووى الإيرانى حرب «باردة» بين أمريكا وإيران تسبق قرار ترامب «النووى» سوريا.. 3 انتهاكات فى مناطق وقف إطلاق النار العبادى: حان الوقت لإعمار العراق الأمم المتحدة: الأزمة السورية تسببت فى شلل مجلس الأمن عاجل| مقتل 36 إرهابيا فى غارة عراقية بسوريا إحالة 3 قرارات لرئيس الجمهورية إلى اللجان المختصة إصابة 12 شخصًا بعد انقطاع الكهرباء فى روسيا روسيا تهاجم الإدارة الأمريكية بسبب «راقصة بولشوى» موسكو: لم نتلق إخطارا بشأن دعوى الحزب الديمقراطى الأمريكى مجموعة مصر| كل ما تريد معرفته عن منتخب أوروجواى طارق السيد يكتب: كيف ينهى كوبر أزمة الظهير الأيسر؟ قبل لقاء ترامب.. ماكرون يتصل بالرئيس الفلسطينى عاجل| هاتفيا.. السيسى يبحث مع ماكرون الأزمة السورية الكراسى الموسيقية.. هكذا تسللت فرنسا إلى سوريا روسيا تعلن مقتل 9 إرهابيين فى داغستان سوريا.. خبراء الكيماوى يجمعون عينات من دوما الخارجية الروسية: تأخر منظمة «حظر الكيميائى» غير مقبول المركز القومى لدراسات الشرق: «إسرائيل لا تريد إسقاط الدولة السورية» «الديمقراطى الأمريكى» يقاضى روسيا وترامب وويكليكس عقوبات أمريكا على «روسال» الروسية يضرب أسعار الألمونيوم
    للأعلى