شؤون دولية

«الجارديان»: أعداء إيران يراقبون الوضع كالطيور الجارحة

2018-01-02 11:14:29 |
  • إسراء رمضان
  • احتلت الاحتجاجات الواسعة التى تشهدها إيران افتتاحيات وسائل الإعلام العالمية، نظرا لأنها أكبر احتجاجات تشهدها البلاد منذ اضطرابات عام 2009، وتحدى صارخ للقيادة الدينية، بسبب المطالبة بعزل وتنحية الرئيس روحانى والمرشد الأعلى للثورة الإسلامية خامنئى.

    صحيفة "الجارديان" البريطانية حاولت رصد تحليل للوضع فى طهران، وذلك تحت عنوان "أعداء طهران يراقبون"، وتقول فيه إن خصوم طهران وأعداءها يراقبون التطورات الأخيرة فى إيران عن كثب، مثل الطيور الجارحة التى تحلق فى السماء فوق الصحراء، متأملين أن تؤدى هذه التطورات إلى انهيار النظام.

    وأضافت: "هذا ما رددته أصوات بشكل مكشوف فى الولايات المتحدة وإسرائيل، وأى ضعف للنظام في إيران قد يؤدى إلى تصعيد خطير فى التوتر الذى يسود المنطقة، وقد يؤدى إلى ما يتمناه الخصوم".

    وتابعت الصحيفة أن جهود النظام فى إيران لاستعراض عضلاته فى منطقة الشرق الأوسط قد جلبت له مزيدا من الأعداء، حيث تعتبر إيران الآن لاعبا رئيسيا فى كل من سوريا والعراق ولبنان، مما يسبب قلقا ليس فقط فى أوساط السنة فى العراق، ولكن فى السعودية أيضا، التى تعتبر مركز الإسلام السنى.

    جدير بالذكر أن مسؤولين إيرانيين اتهموا السعودية بتأجيج الاحتجاجات فى المدن الإيرانية، وكان السعوديون قد اتهموا إيران بالوقوف وراء إطلاق الحوثيين صاروخا باتجاه القصر الملكى فى الرياض.

    إيران احتجاجات إيران خامنئى روحانى الشرق الأوسط سوريا العراق السعودية الحوثيين
    إقرأ أيضاً
    داعش يختطف ثلاثة مدنيين غربى الأنبار بالعراق جنرالات إسرائيل يعترفون بقصف الحدود السورية العراقية السعودية تعلن آخر موعد لعروض حفر قناة «سلوى» واشنطن تمنع بيع مقاتلات «F-35» لأنقرة القوات اليمنية تسيطر على مطار الحديدة العقوبات الأمريكية تطرد الشركات الفرنسية من إيران اختفاء قطع أثرية من دمشق وظهورها مجدداً فى إسرائيل اشتباكات عنيفة قرب مطار الحديدة وغارات مكثفة على مواقع المتمردين هارى كين: سعيد بالمشاركة فى الفوز على تونس بعد تعرض طائرتهم لحادث.. الاتحاد السعودى لكرة القدم: أفراد بعثتنا بخير قذيفتان صاروخيتان تدمران مبان وممتلكات عامة فى درعا مصر الأمل الأخير.. هل يرد الفراعنة على سخرية السلطان؟ أمريكا: غارة البوكمال إسرائيلية «الدقائق الأخيرة».. لعنة تطارد العرب بمونديال روسيا الملك سلمان يعفى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه من منصبه صور| كين يحرز التقدم المبكر لإنجلترا أمام نسور قرطاج العثور على جثامين 7 مدنيين أعدمهم داعش فى الموصل التحالف العربى فى اليمن.. إنجازات عسكرية أنهت مطامع إيران الخبيثة العراق يمنع زراعة الأرز والذرة عاجل| أردوغان يعلن بدء انسحاب القوات الكردية من منبج الأكراد يتظاهرون فى جبال قنديل احتجاجا على توغل الجيش التركى اتهام وزير إسرائيلى بالتخابر لصالح إيران ميليشيات الحشد العراقية تعلن مقتل 22 من قواتها على الحدود السورية روحانى يزور سويسرا والنمسا الشهر المقبل من التحالف إلى ذروة الصراع.. خطة روسيا لإزاحة طهران من المشهد السورى الجدل يدفع لبنان لإلغاء أختام جوازات سفر الإيرانيين أخطبوط الإرهاب القطرى.. «الكوارى» أداة نظام الحمدين لبث الخراب تحقيقات عاجلة حول اغتصاب 41 فتاة من السنة والاحتجاجات تجتاح إيران أولى حفلات أنغام وإليسا فى السعودية.. «يا فرحة ما تمت» أبرز المشاركين فى الحرب «العراقية-الإيرانية» مرشحًا لرئاسة إيران أكبر حفار فى العالم يعبر قناة السويس متجهًا إلى «سلوى» السعودية روسيا وتركيا وإيران يجتمعون فى جنيف من أجل دستور سوريا التحالف الدولى يتبرأ من هجمات على الجيش السورى «داعش» يختطف 4 مدنيين شمال صلاح الدين فى العراق التحالف الدولى يشن غارات على الجيش السورى التحالف العربى: سقوط صاروخ حوثى فى الأراضى السعودية الجيش اليمنى يسيطر ناريا على معسكر الدفاع الجوى ومطار الحديدة «سوريا الديمقراطية» تحرر آخر معاقل داعش فى ريف الحسكة الجنوبى اعتقال خلية إرهابية قاتلت مع داعش فى العراق حكم من باراجواى يدير مباراة مصر وروسيا
    للأعلى