مركز الدراسات

«المصيدة 16»|«الأناركية والإخوان».. الراديكالية تتغذى على أدوات الثورة

2017-12-29 13:47:19 |
  • محمود بسيوني
  • الجماعة استولت على نهج الأناركية لتوطين أفكارها بين الناس فى ظل غيابها عن الشارع

    منظمات الإخوان مررت لفظ الاختفاء القسرى للتغطية على انضمام أفرادها لحركة "حسم"

    استغلت ثغرات الإعلام فى صناعة محتوى إلكترونى يشوه الإنجاز ويشكك فى كل القرارات

    مثلما استفادت جماعة الإخوان الإرهابية من منظمات حقوق الإنسان قبل يناير 2011، وتحركها لإنشاء منظمة "سواسية"، ثم إنشاء هيومان رايتس مونيتور فى تركيا، والاستفادة من منظمات محلية ولائها للجماعة دون أن تفصح عن ذلك، استوعبت الجماعة الأفكار الأناركية.

    ويستغرب المراقبون من هضم الجماعة الراديكالية لتلك الأفكار المستحدثة من خلال انهيار الحدود الفاصلة بين تنظيم يمثل أقصى اليمين الدينى الرجعى، وبين تنظيم يمثل أقصى اليسار الطوباوى.

    «المصيدة 15»| عائلة «التنين البمبى» فى مهمة لإسقاط الدولة

    «المصيدة 14»| دوامة «الأناركية».. وحل ألغاز ما بعد 25 يناير

    تسربت لشباب الجماعة تلك الأفكار خلال تواجدها فى ميدان التحرير بالقرب من العناصر الأناركية، ونشطاء حقوق الإنسان خلال أحداث يناير 2011، ورغم أنها خاضت صراعًا ضاريًا مع تلك المفردات خلال تواجدها فى السلطة، انقلب الحال بعد إسقاط الشعب لها فى 30 يونيو وتحولت المفردات الثورية إلى ما يشبه الوِرد اليومى لأفراد الجماعة داخل وخارج مصر.

    المتابع لتحركات ذلك التنظيم منذ عام 2013 وحتى الآن، يكتشف أنه يدعوه لعمل ثورى ضد الدولة المصرية عبر طريقين، الأول استخدام أدوات الثورة الأناركية، والثانية قيادة عمل مسلح يهدف إلى شل قدرة أجهزة الدولة على مواجهة أفراده، مستغلاً حالة من التسامح الدولى، والحمية الثورية لدى قطاعات من نشطاء يناير وتنظيمات الأناركيين للانقضاض على الدولة المصرية قبل أن تتعافى.

    ركزت الجماعة على أربعة أهداف رئيسية خلال تحركها ضد الدولة، صورة الرئيس، ورمزية القوات المسلحة، وصناعة المظلومية، والتقارب مع المعارضة على اتساع أطيافها، واستخدمت منصات التواصل الاجتماعى للوصول إلى شرائح متعددة دون تصريح أو إذن من الدولة مستغلة البنية التحتية الإلكترونية التى سهلت مهمتها كثيرًا.

    المصيدة 13| أسرار التعاون القطرى مع المؤسسات الحقوقية فى مصر

    «المصيدة 12»| لماذا شارك حمدين «الناصرى» فى تأسيس منظمة إخوانية؟

    الإبداع الثورى

    لجات الجماعة إلى مفهوم أناركى معروف وهو الإبداع الثورى، ووفرت تمويلات ضخمة لشباب الجماعة الهاربين فى الخارج من أجل صناعة محتوى لتشوية صورة الرئيس، والتشكيك فى كل قرارات الدولة، وشحن الناس بهدف "تثويرهم" على أجهزة الدولة.. ذلك المحتوى يتم بثه عبر قنوات متعددة على "يوتيوب" لضمان وصول الرسالة إلى أكبر قدر ممكن، وجندت من أجل ذلك كل طاقات الجماعة للسيطرة على أكثر المنصات شعبية فى أوساط الشباب لتوطين الفكرة فى مصر، وجذب مزيد من الشباب إلى فكرة الإبداع الثورى، من أجل توسيع مساحة الغضب وضمان تشوية أكبر لصورة الدولة، وهو ما حدث وأصبحت هناك حالة من التسابق على كشف الثغرات أو انتزاع أقوال من سياقها وتأويلها عبر عناصر التأثير الأخرى واستمالة الناس إلى كراهيتها، وبذلك تمتلك الجماعة سلاح جديد يظهر إلى السطح قبل أى استحقاق انتخابى، مثل الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية لاستمالة المرشحين الذين يمكن أن يتبنوا قضايا الجماعة أو العمل على اعادتها مرة أخرى أو القتل المعنوى لمن يقف ضد الجماعة أو من تؤيدهم.

    «المصيدة 11»| عزمى بشارة الإسرائيلى.. مهندس تفتيت الدول العربية

    المجتمع الشبكى

    عبر عملية صناعة المحتوى وتوزيعه على "فيسبوك"، و"تويتر"، و"يوتيوب"، ظهر محتوى يضع معالم مجتمع شبكى يضمن تواصل مستمر بين الجماعة والفئات المستهدفة، وظهر التفاعل مع ذلك المحتوى فى ظهور آراء تتطابق مع تلك الرسائل.

    «المصيدة 10»| لماذا تجسست المخابرات البريطانية على مبادرة حسام بهجت؟

    «المصيدة 9»| «هيومان رايتس فيرست» و«مركز القاهرة» يهددان سيناء

    اعتمد المحتوى ببساطة على وضع إجابات لكل الأسئلة المطروحة على المجتمع فى موضوعات تتعلق بالمشروعات القومية أو القروض الحكومية أو الإجراءات الاقتصادية، وصناعة محتوى يركز على تشوية الفن والفنانين وافتعال أزمات بينهم وبين الدين، أو وضع الدولة فى حالة صراع مع الدين، فيصبح مقبولاً دعوة الناس لنصرة الدين بالثورة.

    كان من الطبيعى الاستفادة من الثغرات الموجودة فى الإعلام الرسمى، وبشكل أساسى استغلال غياب المعلومة الصحيحة لفترات طويلة خلال الأحداث الكبرى مع تراجع تأثير الأنماط الإعلامية التقليدية مثل التليفزيون ممثلاً فى "ماسبيرو" أو الصحافة ممثلة الصحف القومية.

    توفر السيولة المادية وديناميكية الحركة وسهولة الرسالة ووجود من يتقبلها ويمررها سريعًا.. عوامل ساعدت الجماعة فى التركيز على محتويات تتناسب مع صحافة الموبايل، لتتحكم فى الرسائل التى تصل للناس عبر أجهزة المحمول، وظهرت برامج تتحكم فى المحتوى الإخبارى، وفرضت على الناس مصادر إخبارية تابعة للجماعة، وعقب اتخاذ القرار بحجب المواقع غير القانونية والمحرضة على الإرهاب ووفرت برامج مجانية لفتح تلك المواقع والالتفاف عل القرار وتسهيل فتحها فى مصر وهو موقف يتشابه مع بث قنواتها على قمر فرنسى يمر فى نفس مدار القمر المصرى "نايل سات" ما سهل مشاهده قنواتها فى مصر.

    «المصيدة 8»| «السادات».. حصان طروادة لـ«فريدوم هاوس» والإخوان

    المصيدة 7| «فريدوم هاوس».. بيت الحرية الذى نشر الفوضى والخراب

    تفكيك آليات الحكم

    لم تراهن الجماعة على الأفكار الأناركية بصورتها النقية فى التجهيز لثورتها الجديدة بل اعتمدت على مزج هذه الأفكار وبلورتها من خلال أحد رجالها فى خطاب خاص بالجماعة وموجه للأجيال الجديدة منه تدعو من خلاله إلى التحرك لتفكيك آليات الحكم عبر الضغط على الدولة باستخدام سلاح الإرهاب.

    «المصيدة 6»| «هيومن رايتس».. «حامية الإرهاب» فى الشرق الأوسط

    «المصيدة 5»| «هيومان رايتس ووتش» من مكافحة الشيوعية للدفاع عن الإخوان

    يبرز اسم القيادى الإخوانى، محمد كمال، الذى عكف على وضع المنهج الثورى وتمريره لكوادر الجماعة المختبئة بين أفراد المجتمع معتمدًا فى ذلك على جيل جديد من شباب الجماعة يطلق عليه "المدونون" وهم الذين تمردوا من قبل على القيادات لقربهم من الروح الثورية التى تكونت لديهم نتيجة تأثير عمل بعضهم فى المنظمات الحقوقية والانخراط فى نقاشات مع أناركيين عبر منصات الإعلام الاجتماعى.

    وظهرت ضمن مفردات الجماعة كلمات من نوعية "الانتفاضة الجماهيرية"، والتى تبدأ بمعارك فى الشارع بين الناس وأجهزة الأمن أو "العسكر" وقتلهم تمهيدًا للاستيلاء على السلطة فى البلاد.

    «المصيدة 4»| عن مؤسس العفو الدولية اليهودى وعلاقته بمخابرات بريطانيا

    «المصيدة 3»| الإخوان يخترقون منظمة العفو الدولية بـ«ياسمين»

    التلاقح بين أفكار الأناركية والإخوان انتهى إلى تأسيس حركة "حسم"، والتى استخدمت السلاح ضد أفراد الأمن، وكان من بين أعضائها من تم الإبلاغ عن اختفائهم قسريًا، وأغلبهم شباب إخوانى شارك فى اعتصام رابعة العدوية، وكرست "حسم" فى بياناتها فكرة المظلومية، وأصبغت على إرهابها مشروعية ثورية، دون أن تتطرق إلى من سيحكم البلاد بعد انهيار النظام؟ وهل ستقبل بحكم المجموعات الثورية فى تطبيق لنموذج "كومونة" باريس؟ أم تخضع "الكومونة" لسطوة المرشد بعد القضاء على المجموعات الثورية لأنها لا تطبق شرع الله؟.

    فى الواقع استغلت الجماعة الدعم القادم من قطر وتركيا وخططت لفتح مكتب سياسى لـ"حسم" فى القاهرة على غرار حركة حماس، واستغلت وجود دعم غير مباشر من أجهزة إعلام غربية اعتبرت "حسم" وغيرها من التنظيمات الإرهابية "معارضة مسلحة" وهو ما يسمح لها فى المستقبل الاستيلاء على السلطة مع قبول دولى باعتبارها تمثل المعارضة.

    «المصيدة 2»| اكتشِف بوابة الإخوان الذهبية لدخول البيت الأبيض

    المصيدة «1»| كيف تسلل الإخوان إلى منظمات حقوق الإنسان؟

    الأناركية الإخوان الثورة المجتمع الشبكى الإبداع الثورى
    إقرأ أيضاً
    إنفوجراف| تحقيقات النيابة تكشف مخططات أبو الفتوح لإسقاط الدولة القبض على طبيب «إخوانى» مصرى فى ليبيا القضاء الفرنسى يقرر استمرار حبس حفيد البنا إيران تنزع قناعها وتكشف أهدافها غير الشرعية فى المنطقة تجديد حبس نائب رئيس حزب مصر القوية أسباب إدراج أبوالفتوح على قوائم الإرهاب محمد الباز: الرئيس السيسى هو رجل المرحلة اليوم.. نظر «خلية الزيتون» لسماع مرافعة دفاع 5 متهمين الظواهرى يعود إلى لعبة «إخوان الدم» بحثًا عن زعامة مفقودة 1 مارس.. شهادة وزير الداخلية السابق فى «أحداث مكتب الإرشاد» الضحية تخفى اسمها عن وسائل الإعلام.. فضيحة جنسية جديدة لـ«حفيد البنا» المرافعة تؤجل محاكمة بديع وآخرين فى أحداث «قسم العرب» الخرطوم تطالب قيادات الإخوان بمغادرة الأراضى السودانية انتفاضة برلمانية لحل «مصر القوية» و«الوسط» أذرع الجماعة الإرهابية برلمانى: الإخوان كتبت نهاية الأحزاب الدينية فى مصر الجامعة البريطانية تناقش «النظرة الأمريكية للإرهاب فى الشرق الأوسط» دفاع متهمى اللجان النوعية يترافع أمام جنايات القاهرة اليوم أبوعمر.. صورة لـ«داعش» تكشف أكذوبة جديدة عن الاختفاء القسرى للإخوان نيابة أمن الدولة تتسلم التقرير الطبى لعبدالمنعم أبوالفتوح بعد اعترافات أبوالفتوح.. الجميع يترقب حل «مصر القوية» حملة مصطفى موسى: المرشحان للرئاسة شركاء ثورة الإخوان تصدر بيانًا يؤكد تواصل أبوالفتوح والجماعة الإرهابية «الداخلية»: رصدنا تواصل أبو الفتوح مع تنظيم الإخوان لإثارة البلبلة المصيدة 18| بهى الدين حسن.. «عراب» أبو الفتوح للمجتمع الدولى بالأدلة.. تفاصيل خطة أبوالفتوح والإخوان لإشعال مصر بتصريحاته عن «الإرهابية».. الغنوشى يدق طبول الحرب الأهلية فى تونس القبض على عبد المنعم أبو الفتوح بتهمة الاتصال بتنظيم الإخوان الإرهابى فيديو| الهيئة العامة للاستعلامات: داعش والإخوان وجهان لعملة واحدة أبو الفتوح رأس الأفعى «الإرهابية» لاختراق القوى السياسية ونشر الفوضى إيران: وجودنا العسكرى فى سوريا شرعى قرار من الجنايات فى إعادة محاكمة متهمى «أحداث كرداسة» جرد مكتبات مدارس 30 يونيو بالإسكندرية لهذا السبب 15 أبريل.. نظر محاكمة 21 متهما فى «خلية اللجان النوعية» حبس 8 أعضاء جدد فى خلية إفساد العملية الانتخابية فيديو| بشهادة 3 إرهابيين.. «الاختفاء القسرى» يفضح كذب الإخوان صراع روحانى والملالى على وقع الذكرى 39 للثورة.. إيران إلى أين؟ تأجيل محاكمة المتهمين فى «فض اعتصام رابعة» لـ 20 فبراير بالدليل القاطع.. الإخوان يبايعون أبوبكر البغدادى عبد المنعم أبو الفتوح.. إعادة تدوير مخلفات 25 يناير «الاختفاء القسرى» أكذوبة الإخوان التى فضحها «داعش»
    للأعلى