قضية رأى عام

فيديو| بشائر بركة غليون.. أسعار السمك فى «النازل»

2017-12-28 11:49:33 |
  • مبتدا
  • بركة "غليون"، التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى 18 نوفمبر الماضى، بدأت فى ضخ الأسماك إلى مختلف المحافظات، الأمر الذى أدى إلى انخفاض الأسعار فى بعض المناطق.

    المزرعة تتكون من أحواض الاستزراع السمكى بإجمالى 1269 حوض أسماك لإنتاج الجمبرى والبلطى والبورى، وتستهدف إنتاج 6350 طن أسماك خلال الدورة الواحدة.

    وتباينت أسعار الأسماك فى المحافظات، فهناك مناطق شهدت انخفاضًا وأخرى مستقرة وأسواق لا تزال تعانى من الركود بسبب ارتفاع الأسعار.

    أول مرزعة أسماك فى الروضة

    أتمت هيئة الثروة السمكية عملية إنشاء وتشغيل مزرعة الروضة السمكية فى مركز بشر العبد بشمال سيناء، ضمن مشروعات دعم تنمية القرية.

    وقال عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، إن هيئة الثروة السمكية انتهت من أعمال تجهيز وتركيب مستلزمات المزرعة شبه المكثفة لصالح أهالى قرية الروضة، وتشغيلها على مساحة فدان، مكونة من 10 أحواض، وصوبة، بطاقة إنتاجية 12 طن للدورة، ومدة كل دورة 6 أشهر، وتنتج أسماك البورى والبلطى، وتم تعيين 20 شخصًا من أهالى القرية فيها.

    يُذكر أن الهيئات الحكومية، أعلنت عن حزمة مشروعات تنموية دعما لأهالى الروضة، التى وقع فيها الحادث الإرهابى، الذى استشهد فيها 311 شهيدا وعشرات المصابين الشهر الماضى.

    الإقبال متوسط فى الأقصر

    تشهد محافظة الأقصر تباينا فى أسعار الأسماك، حسب النوع سواء مزارع أو نيلى أو بحرى من كفر الشيخ والمحافظات المجاورة.

    قال السيد ناصر، تاجر أسماك، إن الأسعار أرخص من اللحوم فى السوق، لذا الإقبال عليها كبير، مضيفا "مهما ارتفع ثمن السمك سيظل رخيصًا مقارنة بأسعار اللحوم والفراخ بالمحافظة".

    وأوضح أن سمك المزارع يصل سعر الكيلو فيه إلى 30 جنيها، فيما تختلف أسعار البلطى والنيلى والبحرى.

    وأشار بائع سمك آخر إلى أن أسعار السمك هذا العام أفضل من الأعوام الماضية، قائلا إن سعر كيلو المزارع 30 جنيها، البياض 50 جنيها، والبلطى وصل سعره 30 جنيها، مؤكدا أن الإقبال على شراء الأسماك كبير هذه الأيام.

    قالت منى ناجح، ربة منزل، إنها تشترى الدجاج أكثر من شرائها للأسماك، لأن الأسمك بالنسبة لها وجبة لمدة يوم واحد على عكس "الفراخ"، التى يمكن من خلال "شوربتها" طهى العديد من الأطعمة مثل الأرز والملوخية، التى قد تصلح لمدة يومين.

    وأوضحت أن السمك وجبة لذيذة لكن كيلو واحد لا يكفيها هى وأسرتها لذا تشترى 2 كيلو فى أضيق الظروف بالإضافة إلى عمل الأرز معه، مؤكدة أن التكلفة الخاصة بوجبة السمك على الغداء لا تقل فى نظرها عن سعر وجبة الدجاج إلا أن ميزة الأخيرة تكفى لمدة يومين أو ثلاثة.

    وقال مصطفى عطيتو، إنه يشترى الأسماك المجمدة فى بعض الأحيان، مضيفا أن سمك المزارع فى الأقصر، ليس بجودة أسماك البحيرة التى تباع فى المحافظة.

    وأضاف أن الأسماك النيلية أفضل من غيرها، مؤكدا أن الأسعار ليست مخفضة، كما يشاع إنما هى مرتفعة لأن سعر الكيلو قد يصل من سمكتين إلى ثلاثة، وهو غير كافٍ لشخصين، لذا يشترى أكثر من كيلو، بالإضافة إلى مكونات السمك من ليمون وأرز وطحينة وخبز.

    غضب فى الدقهلية

    سادت حالة من الغضب بين مواطنى الدقهلية، بعد كثرة وعود المسؤولين بخفض أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية، إلا أن الأمر يزداد سوءا لعدم تنفيذ هذه الوعود.

    أحمد مرزوق، 48 عاما، أحد تجار السمك بالدقهلية، يقول "الأسعار ثابتة من حوالى سنة وأكثر بعد ارتفاعها خلال الفترة الأخيرة والسمك اللى موجود أصلا فى السوق قليل ومش كتير".

    وأضاف مرزوق، أن الأسعار الحالية تتراوح ما بين سعر كيلو البلطى الصغير من 15 إلى 20 جنيها، والمتوسط من 22 إلى 27 جنيها، والكبير من 30 إلى 35 جنيها، بينما يتراوح سعر كيلو البورى الصغير من 35 إلى 40 جنيها، والكبير من 45 إلى 50 جنيها.

    وأوضح السيد عبد المجيد، 42 عاما، تاجر أسماك بسوق دكرنس بالدقهلية، أن أسعار الأسماك فى ارتفاع أو ثابتة خلال الفترة الأخيرة ولم يشهد السوق أى انخفاضات نهائيا.

    ويتوقع عبد المجيد، عدم انخفاض الأسعار خلال موسم الشتاء لقلة كمية الأسماك الناتجة عكس ما يوجد فى فصل الصيف.

    محمد عبد القدوس، 45 عاما، مدرس، يقول "فين وعود الوزراء بانخفاض الأسماك، الأسعار زى ما هى مفيش أى انخفاض فيها بالعكس ممكن ترتفع فى يوم عن اللى قبله خاصة فى الأيام دى عشان الصيد بيكون قليل فى الشتاء".

    وأضاف عبد القدوس "إحنا مستنيين إنتاج مزراع السمك الجديدة اللى الجيش عملها عشان دى اللى هتحارب جشع السماكين الموجودين لأنهم بيرفعوا فى الأسعار ومفيش رقابة عليهم".

    ريهام. م. م، 34 عاما، ربة منزل، تقول "مش أسعار السمك بس اللى غالية كل حاجة غالية حوالينا اللحمة والفراخ، إحنا مبنكلهاش غير كل فين وفين، والسمك ده كان أكلة الغلابة لما كنا بنجيبه بـ4 و5 جنيهات للكيلو دلوقتى بقا 18 جنيها".

    وأضافت ريهام "كنا ممكن نتغذى بـ15 جنيها فى اليوم، كيلو رز وكيلو سمك وطبق سلطة، دلوقتى دول بيدخلهم فى 50 جنيها وأكتر".

    قال طه الشريدى، رئيس النقابة المستقلة للصيادين بالدقهلية، إن أسعار الأسماك ثابتة منذ العام الماضى، ومن المتعارف عليه أن ذلك الوقت تحديدا فى السنة "فصل الشتاء" تظل الأسعار فى ارتفاع، نظرا لندرة الأسماك فى بعض الأيام التى تسودها تقلبات فى الطقس.

    وأضاف الشريدى "الأسعار تنخفض خلال فصل الصيف نوعيا"، مشيرًا إلى أن مزارع السمك الجديدة التى أنشأتها الدولة، سيكون معظم إنتاجها من الجمبرى والقار والقاروس وسيتم تصديرها للخارج.

    «الإسماعلاوية».. الأكثر إقبالًا

    تشتهر الإسماعيلية بأنها من أكثر المحافظات بيعًا للأسماك، نظرا لإطلالها المباشر على المجرى الملاحى لقناتى السويس القديمة والجديدة، بالإضافة إلى بحيرة التمساح.

    أجرى "مبتدا" جولة فى سوق السمك بالإسماعيلية، الذى يمتد عمره لأكثر من 70 عاما.

    قال محمود العربى، أشهر بائعى السمك بهذا السوق، إن الأسعار فى الإسماعيلية تختلف بين الحين والآخر بسبب تداول جميع أنواع الأسماك بمختلف أحجامها، وحسب كل نوع تتنوع الأسعار.

    وأضاف أن الفترة الأخيرة شهدت تراجعا كبيرا فى أسعار أسماك القنال مثال الشبار والسهلية وكابوريا البحر، ويرجع ذلك إلى زيادة تداول أسماك المزارع، بعد إطلاق مرحلتين من أحواض الاستزراع السمكى شرق القناة، بينما تشهد بعض أنواع الأسماك الأخرى ثباتا فى الأسعار.

    وقال الشيخ ميمى مبارك، من أقدم بائعى الأسماك فى سوق الإسماعيلية، إن التباين فى الأسعار يحدث بسبب قانون العرض والطلب، وتفضيل الأهالى لبعض أنواع السمك عن أخرى، مع وجود فائض يومى من بعض الأنواع التى لا تلقى إقبالا.

    وأوضحت أمانى العيادى، ربة منزل، أن أغلب الأهالى يفضلون أسماك الشبار والبورى وغيرها، ولوحظ خلال الأسابيع الماضية انخفاض أسعارهم بما يتناسب ماديا مع مختلف الفئات.

    وأضافت أن انخفاض أسعار الأسماك يعود بفائدة كبيرة على أهالى الإسماعيلية، لأن السمك من أكثر الأطعمة تداولا فى بيوت المحافظة وأكثرها مبيعًا.

    ويتوقع السيد فرج، موظف حكومى، انخفاض أسعار بعض أنواع الأسماك الأخرى خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع بدء طرح أسماك مزارع القناة، مشيرا إلى أن الإسمعلاوية أكثر إقبالا على أسماك القنال لانخفاض أسعارها.

    أسعار السمك فى الإسماعيلية فتشهد حالة من التباين بشكل عام، ووصل سعر الكابوريا ما بين 50 إلى 70 جنيهًا، والجمبرى ما بين 60 إلى 120 جنيها، والجمبرى الجامبو 250 جنيها، وسمك السردين 40 جنيها فيما أقل، والسبيط 80 جنيه.

    وسعر البربون يتراوح سعره ما بين 35 إلى 55 جنيهًا، وثعابين البحر 120 جنيها، والمكرونة السويسي 80 جنيهًا، وسمك البلطي تراوح سعره ما بين 30 إلى 35 جنيها، والبوري بين 50 إلى 75 جنيها، والماكريل 45 جنيها، والمرجان 55 جنيها، والفيليه 75 جنيها، والشبار والسهليه من 25 إلى 45 جنيهاً.

    انخفاض 10 جنيهات فى المنيا

    انخفضت أسعار الأسماك بمحافظة المنيا 5 جنيهات، خلال الأيام القليلة الماضية، داخل محلات الأسماك، والباعة.

    وأكد المواطنون، أن انخفاض اللحم الأبيض يجب أن يصل إلى أسعار تقل عن أسعار الدواجن ومشتقات العجول، متوقعين أن تشهد الأيام القليلة المقبلة انخفاضًا كبيرًا يصل إلى 10 جنيهات لبعض الأنواع و15 جنيها لأنواع أخرى.

    وقال عوض محمد، بائع أسماك بأحد محلات المنيا، إن الكميات الكبيرة التى وصلت إلى المحافظة خلال الأسابيع القليلة الماضية، تسببت فى انخفاض الأسعار بشكل ملموس، حيث انخفض ثمن البلطى من 35 إلى 30 جنيها، والبورى من 65جنيها إلى 60 فقط، بينما بلغ ثمن القراميط 20 جنيهًا.

    وأضاف محمد، أن سوق الأسماك عانى بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع الأسعار، ما انعكس على الإقبال الضعيف، وتابع أنه فور وصول كميات إضافية ووجود وفرة فى الأسواق سيؤثر بشكل إيجابى على انخفاض الأسعار.

    وأوضح محمد على، موظف بالكهرباء، أن الانخفاض الذى شهدته أسواق الأسماك بالمنيا ليس بالشكل المطلوب، ولكنه بداية لحل المشكلة، مشيرًا إلى أن المحلات بدأت تتنافس مؤخرا خصوصا فى المناطق الشعبية، فى ظل ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بشكل كبير.

    وطالب على، بسرعة ضخ كميات إضافية إلى الأسواق، مشيرا إلى أن الأسماك يجب أن لا يزيد سعر غالبية أنواعها عن 20 : 30 جنيهًا، لأنها تلعب دورا مهما فى سد الفجوة الغذائية لدى الموطن محدود الدخل، الذى لا يقدر على شراء اللحوم التى تجاوز سعرها الـ120 جنيهًا.

    وأكد ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق ومنع احتكار أى تاجر لكميات كبيرة من الأسماك فى ثلاجات المجمدات حتى لا ترتفع الأسعار مرة أخرى.

    استقرار «البلطى» فى أسيوط

    استقرت أسعار الأسماك فى محافظة أسيوط خلال الفترة الماضية، ولم تشهد أى تغيرات ملحوظة، وهو ما رصده "مبتدا" عند النزول إلى حلقة السمك بمنفلوط ومحلات مدينة أسيوط.

    قال أبوسيد، بائع أسماك بأسيوط، إن سعر الأسماك مستقرة إلى حد كبير خلال الفترة الماضية على أسعار بعينها بعد الارتفاع الذى حدثت له منذ 6 أشهر، موضحًا أن سعر كيلو سمك البلطى يتراوح ما بين 33 إلى 35 جنيها، والبياض بـ50جنيها من كفر الشيخ، والبياض البلدى بـ60 جنيها، وبياض قشر 45 جنيها، لاتص بـ60جنيها، قرموط بـ25جنيها قطاعى.

    وأكد أن سعر سمك البلطى، المزارع، يتراوح ما بين 15 إلى 20 جنيها للكيلو الواحد، موضحًا أن حركة البيع والشراء مستقرة إلى حد كبير.

    وقال قاسم، بائع سمك متجول بمنفلوط، إنه يبيع الأسماك منذ سنوات متجولاً فى الشوارع والميادين المختلفة إلا أنه خلال الفترة الأخيرة استقر فى منطقة القلعة بمدينة منفلوط.

    وأضاف أنه منذ أشهر عدة، ارتفعت أسعار السمك، واستقرت على هذا الارتفاع حيث يتراوح سعر البلطى ما بين 31 إلى 33 جنيها، لافتاً إلى أن حركة البيع والشراء مستقرة منذ الارتفاع الماضى.

    وأوضح عمرو خضراوى، 29 سنة، أنه رغم ارتفاع أسعار المنتجات المختلفة إلا أنه تعود على أن ينزل لحلقة السمك بمنفلوط ليشترى السمك كل أسبوعين كنوع من التغيير فى الأكل، قائلا إنه يشترى البلطى بـ33 جنيها والبياض بـ55 جنيها، متمنيًا أن ينخفض سعرها حتى يتسنى للجميع الاستفادة من فوائدها.

    وأشار محمد عباس، مدير إحدى الشركات الخاصة، إلى مشاركته فى حملات المقاطعة للدواجن واللحوم بعد الارتفاع الشديد فى الأسعار خلال الفترة الماضية ما جعل شراء السمك هو الحل البديل.

    وقال إنه يفضل شراء كيلو البلطى بـ33 جنيها مع "شوية رز" ليصبح واجبة كاملة تكون أرخص وأفضل كثيرًا من شراء اللحوم، مستنكرًا الارتفاع الجنونى فى أسعار المنتجات والسلع المختلفة مطالبًا بتدخل الرئيس والحكومة لضبط الأسواق وخفض الأسعار.

    بركة غليون الأسماك الروضة المزارع السمكية
    إقرأ أيضاً
    «أسماك الشبحية» تملأ المحيط الهادئ الأسماك تقوى حاسة الإبصار لطفلك جامعة العريش تتوسع فى المزارع السمكية «أوقاف شمال سيناء» تتسلم 5 أطنان من لحوم الأضاحى مشروعات قرية الروضة على مائدة «تنفيذى شمال سيناء» رصاص الإخوان وأنصار بيت المقدس.. موجات من الإلحاد بسبب جرائم الإرهاب حرحور وشوشة يكرمان مساعدة أهالى شهداء الروضة «بيان التحرش» ليس الأول.. 14 موقفًا أنصف فيها الأزهر المرأة فيديو وصور| عودة بعثة حج أسر الشهداء ومصابى الجيش والشرطة وقرية الروضة 18 حافلة لنقل المعلمين بشمال سيناء عودة حجاج قرية الروضة من الأراضى المقدسة تنمية الثروة السمكية.. طريق مصر لتحقيق أمنها الغذائى تناول الأسماك 8 مرات شهريا يزيد من خصوبة الزوجين حديقة الأسماك تستقبل زوارها فى أول أيام عيد الأضحى عاجل| بعثة حج أسر الشهداء تغادر مطار القاهرة إلى الأراضى المقدسة 249 حاجا وحاجة من أسر شهداء الروضة يغادرون شمال سيناء تجهيز سفر 248 من أهالى الروضة لأداء فريضة الحج بدء اجتماعات لجنة الزراعة بالبرلمان الإفريقى بمجلس النواب أسماك «البردويل» تظهر فى أسواق شمال سيناء فيديو| الأسماك تحتل غرف المرضى بمستشفى فى الهند تطعيم 169 من حجاج قرية الروضة بشمال سيناء سيارة تدهس ربة منزل وطفلتها فى الإسكندرية الأسماك .. فوائد صحية بلا نهاية نقيب المعلمين ومحافظ بنى سويف يحضران تكريم المعلم والأم المثاليين افتتاح منافذ جديدة.. إنتاج «غليون» خفض الأسعار 30% دراسة أمريكية تكشف أهم الأطعمة لسرعة الإنجاب أبو ستيت من القليوبية: نرحب بمبادرات المجتمع المدنى لزيادة الإنتاج بالتفاصيل.. مشروعات وإعانات ضخمة لقرية الروضة بسيناء «30 يونيو»| فيديو.. ثورة المشروعات القومية مستمرة شهيد جديد لأحداث مسجد الروضة فيديو| بعد 4 سنوات.. السيسى قائد مسيرة التنمية بـ«المشروعات القومية» رسالة ماجستير عن القضاء العرفى فى سيناء إهداء لشهداء الروضة إحباط تهريب 2100 كيلو سمك من بحيرة ناصر «الثروة السمكية»: تطهير 6200 فدان فى بحيرة المنزلة إنفوجراف| بشائر الخير من «بركة غليون» فسيخ ورنجة.. المصريون فى الكويت يحتفلون بشم النسيم إنفوجراف| 9 نصائح لشراء وأكل الفسيخ فى شم النسيم صور| توزيع الأسماك على تجار العريش تحت رقابة «التموين» نصيحة مهمة من شعبة الأسماك بخصوص «الرنجة والفسيخ» موعد إنتاج أسماك البلطى والبورى من بركة غليون
    للأعلى