شؤون دولية

«ذا تايمز»: تركيا.. مخبأ الدواعش الفارين من سوريا والعراق

2017-12-27 12:13:07 |
  • إسراء رمضان
  • ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، أن مئات البريطانيين الذين التحقوا بتنظيم داعش الإرهابى، مختبئون فى تركيا، وسط مخاوف غربية من عودتهم إلى أوروبا وشنهم هجمات إرهابية.

    وهرب آلاف المتشددين، بينهم 300 بريطانى، من مدينتى الموصل فى العراق والرقة فى سوريا، عقب تحرير الأراضى وطرد تنظيم داعش الإرهابى.

    وتؤكد سيوان شاليل، وهى ضابطة مخابرات كردية سورية تتعاون مع أجهزة غربية، هروب مقاتلى داعش من سوريا، بعد تراجع التنظيم على الأرض، موضحة أن عددا من المقاتلين الفرنسيين يتواجدون اليوم فى السجن، لكن أغلب البريطانيين تمكنوا من الهروب.

    وسافر قرابة 850 بريطانيا لأجل الالتحاق بداعش، وعاد نحو نصفهم إلى البلاد، فيما تأكد مقتل 130 فى كل من سوريا والعراق.

    ومؤخرا، حذرت مصادر أمنية بريطانية من احتمال تسلل متشددين إلى البلاد وشنهم هجمات إرهابية، لاسيما أن العراق وسوريا اللذين كانا بلدا استقطاب، لم يعودا بؤرة استقرار بالنسبة لهم.

    ووفقا للصحيفة البريطانية، أغلب البريطانيين التحقوا بتنظيم داعش عن طريق الحدود التركية، فى الوقت الذى تشهد فيه العلاقات بين أنقرة والمخابرات الغربية تحسنا نسبيا، مع زعم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بالتعاون مع أوروبا فى محاربة الإرهاب.

    أوروبا الإرهاب تركيا أردوغان داعش سوريا العراق فرار الدواعش
    إقرأ أيضاً
    708 مخالفات مرورية لدراجات بخارية دون لوحات بالمحافظات أحمد موسى يبرز تقرير «مبتدا» حول بناء تركيا لسفارة أمريكا بالقدس سوريا.. قتلى وجرحى من المدنيين فى غارة للتحالف الدولى بدير الزور تجدد التظاهرات بساحة التحرير وسط بغداد أبو العلا: رجال الشرطة يؤكدون للعالم مدى احترافيتهم فى محاربة الإرهاب روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف 300 عسكرى إسكتلندى يغادرون العراق إلى بلادهم عاجل| رصد حسابات وهمية قطرية للوقيعة بين البحرين والسعودية بوتين وماكرون يبحثان هاتفيا جوانب التسوية السورية خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا عاجل| مقتل 11 من الحرس الثورى غرب إيران سوريا: قانون «القومية» الإسرائيلى اعتداء على حقوق الفلسطينيين هشام عرفات: 90% زيادة فى أرباح شركة «الجسر العربى» أردوغان يخدع الجميع| «ليماك» التركية تبنى السفارة الأمريكية فى القدس الاتحاد الأوروبى ينتقد خطط ماى بشأن اتفاقية الجمارك مقتل وإصابة 11 مسلحًا من داعش وطالبان بأفغانستان إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية 633 مخالفة لدراجات بخارية دون لوحات فى المحافظات فرنسا ترسل 50 طنا من المساعدات الطبية للغوطة الشرقية دفعة جديدة من مهجرى القنيطرة تغادر إلى إدلب قتيلان و45 مصابا حصيلة التظاهرات فى العراق «يويفا» يجرى تعديلات على لوائح البطولات الأوروبية واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون إصابة 13 شخصًا فى انفجار شرق كربلاء روسيا وفرنسا تعلنان تقديم مساعدات إنسانية للغوطة الشرقية «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة بنيران إيرانية.. سقوط قتيل فى الاحتجاجات العراقية بعد انتصارات الأسد العسكرية.. أردوغان يستهدف شمال سوريا فى غياب ميسى ورونالدو.. من يخطف الـ«بالون دور»؟ الأمن العراقى يتصدى للمتظاهرين قبل الوصول للمنطقة الخضراء احتفال شعبى.. وصول مئات المحررين من قبضة الإرهابيين إلى اللاذقية أوروبا تطالب دول الاتحاد بالاستعداد لمشاكل «البريكست» معارض قطرى يكشف فضيحة جديدة لتنظيم «الحمدين» تفاصيل لقاء سعد الدين إبراهيم والسفير الإسرائيلى عودة 13 ألف لاجئ سورى لديارهم توأم الشر| مخطط «تركى - قطرى» لتقسيم سوريا تركيا تفرج عن داعشى أسترالى وترفض تسليمه لبلاده حجز 348 دراجة بخارية دون لوحات فى المحافظات يان كوبيتش يثنى على جهود حكومة العبادى فى العراق الجيش اللبنانى: أحد أخطر الإرهابيين سلم نفسه
    للأعلى