شؤون دولية

«ذا تايمز»: تركيا.. مخبأ الدواعش الفارين من سوريا والعراق

2017-12-27 12:13:07 |
  • إسراء رمضان
  • ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، أن مئات البريطانيين الذين التحقوا بتنظيم داعش الإرهابى، مختبئون فى تركيا، وسط مخاوف غربية من عودتهم إلى أوروبا وشنهم هجمات إرهابية.

    وهرب آلاف المتشددين، بينهم 300 بريطانى، من مدينتى الموصل فى العراق والرقة فى سوريا، عقب تحرير الأراضى وطرد تنظيم داعش الإرهابى.

    وتؤكد سيوان شاليل، وهى ضابطة مخابرات كردية سورية تتعاون مع أجهزة غربية، هروب مقاتلى داعش من سوريا، بعد تراجع التنظيم على الأرض، موضحة أن عددا من المقاتلين الفرنسيين يتواجدون اليوم فى السجن، لكن أغلب البريطانيين تمكنوا من الهروب.

    وسافر قرابة 850 بريطانيا لأجل الالتحاق بداعش، وعاد نحو نصفهم إلى البلاد، فيما تأكد مقتل 130 فى كل من سوريا والعراق.

    ومؤخرا، حذرت مصادر أمنية بريطانية من احتمال تسلل متشددين إلى البلاد وشنهم هجمات إرهابية، لاسيما أن العراق وسوريا اللذين كانا بلدا استقطاب، لم يعودا بؤرة استقرار بالنسبة لهم.

    ووفقا للصحيفة البريطانية، أغلب البريطانيين التحقوا بتنظيم داعش عن طريق الحدود التركية، فى الوقت الذى تشهد فيه العلاقات بين أنقرة والمخابرات الغربية تحسنا نسبيا، مع زعم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بالتعاون مع أوروبا فى محاربة الإرهاب.

    أوروبا الإرهاب تركيا أردوغان داعش سوريا العراق فرار الدواعش
    إقرأ أيضاً
    إيران: مقتل «العقل المدبر» للهجوم على عرض عسكرى للحرس الثورى ترامب: ولى العهد السعودى نفى معرفته بما حدث لـ خاشقجى تجديد حبس وائل عباس 45 يومًا 7 مليون عاطل فى تركيا.. وإحصاءات الكساد الاقتصادى تنذر بالمزيد غدا.. عرض «كدبة» ناهد السباعى الشرطة التركية تطلق النار على مواطن خطط للاحتجاج أمام سفارة إسرائيل مقتل 5 أشخاص فى مواجهات بين الشرطة العراقية و«داعش» الرفاعى: التهديدات الكبيرة فرضت علينا تطوير التسليح المتحدث العسكرى: قضينا على الدعم الخارجى للعناصر الإرهابية تامر الرفاعى: القضاء على أكثر من 450 إرهابيا منذ بدء العملية الشاملة الأنبا بولا يشارك فى مؤتمر «جسور السلام» ممثلا عن الكنيسة القبطية فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ تحتاج 3 سنوات للتعافى.. مسؤول قطرى يفضح تأثير المقاطعة على «السياحة» أبو الغيط فى مهمة خاصة بالنمسا مقتل عاملة إغاثة على يد «بوكو حرام» «التعليم العالى» تستعرض استراتيجية التنمية المستدامة لعام 2030 ننشر نص كلمة المفتى بمؤتمر «تجديد الفتوى» نص كلمة الرئيس أمام مجلس الفيدرالية الروسى حارس السعودية: لا أعلم لماذا خسرنا مباراتنا مع العراق «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب العراق تفجّر مخلفات داعش الناسفة فى الأنبار استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب حفتر يأمر باستئناف التحقيق فى قضية اغتيال رئيس أركان الجيش رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران جزء من خطتها لمواجهة الإرهاب البحرية المغربية تنقذ 38 مهاجرا قبل الغرق قبالة طنجة وزير الأوقاف: الإرهاب والمخدرات وجهان لعملة واحدة المعلم يعلن وجهة الجيش السورى بعد إدلب.. ويحذر الأكراد شيخ الأزهر يحاضر فى أقدم جامعات أوروبا فتح معبر القنيطرة الحدودى مع الجولان السورى سوريا: قواتنا جاهزة للتدخل فى إدلب حال فشل اتفاق الهدنة الشرطة العراقية تعتقل 15 داعشيا فى الموصل وكيل البرلمان: قطر تقود حرب إعلامية ممنهجة ضد السعودية صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه اتفاق إدلب.. انتهاء مهلة إخلاء الفصائل المتطرفة إسبانيا فى اختبار صعب أمام إنجلترا بـ«أمم أوروبا» وفد من شبه جزيرة القرم يزور دمشق بتفجير سيارة ملغومة.. القوات العراقية تحبط محاولة لاستدافهم فى الحويجة بإطلاق مؤسسة للفنون.. جابر نصار يرفع شعار الثقافة فى مواجهة الإرهاب َضربة موجعة لداعش فى سوريا
    للأعلى