مصر

شوقى: عهد جديد من حوكمة التعليم الفنى بين 4 وزارات

2017-12-25 11:34:10 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • دعا طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إلى عقد اجتماع لتفعيل المجلس التنفيذى للتعليم الفنى والتدريب المهنى، بحضور  طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وخالد عبدالغفار وزير التعليم العالى، وعبدالمنعم البنا وزير الزراعة، ويحيى راشد وزير السياحة.

    جاء ذلك خلال اجتماع بديوان عام الوزارة بحضر الدكتور أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى، وحبيبة عز معاون الوزير للتعليم الفنى ومنسق المجلس، وعدد من ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة، والسياحة، والتعليم العالى والبحث العلمى، والزراعة واستصلاح الأراضى.

    أكد شوقى أن هذا الاجتماع ينعقد لأول مرة منذ قرار مجلس الوزراء بتشكيل المجلس برئاسة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى رقم 706 لسنة 2014 الذى يضم كافة وزارات الدولة المعنية ومؤسسات القطاع الخاص، مؤكدا أهمية التعليم الفنى كجزء من خطة التنمية البشرية بالدولة، مشيرًا إلى أننا نستهدف عمل نظام حوكمة جديد للتعليم الفنى كمظلة وصوت واحد للتعليم الفنى، ويعد هذا الاجتماع الأول للمجلس مع الأعضاء الدائمين يليه العديد من الاجتماعات مع وزارات أخرى.

    وأضاف أن الوزارة تحرص على تحقيق التنسيق والعمل المشترك بين كافة الجهات والمؤسسات المعنية بالتعليم الفنى والتدريب المهنى؛ من أجل توحيد الأهداف، وتوحيد المعايير وتحديد الأدوار بوضوح، وأن المجلس سيضم أمانة فنية ترفع تقاريرها للأعضاء الدائمين، كما سيضم لجان متخصصة لكل قطاع، مشكلة من متخصصين فى كل مجال تدرس موضوعات التعليم الفنى لكل مجموعات المهن وتضع المعايير مثل مواصفات المهن والمناهج ونواتج التعلم بشكل علمى مشترك ثم ترفع التقارير للأعضاء الدائمين للبت واتخاذ القرارات المنظمة اللازمة على الوزارات المعنية وجميع الشركاء.

    وأشار شوقى إلى أن هذا المجلس سيكون المتحدث الوحيد عن كل ما يخص التعليم الفنى فى مصر وهذا باتفاق الحضور، مؤكدًا دور التعليم الفنى فى سد الفجوة الموجودة فى سوق العمل بالعديد من القطاعات وأهمية الربط بين المدارس والكليات التكنولوجية والتركيز على قطاعات ذات أولوية مثل القطاع الطبى والتربوى من خلال توفير خريجين مؤهلين للعمل بالمهن الفنية المساعدة للمستوى الفوق متوسط، خاصة مع التطور الذى تشهده مصر فى مجال الصناعة فى الفترة القادمة والتى تحتاج لخريجين فنيين مؤهلين.

    التربية والتعليم التعليم الفنى طارق شوقى
    إقرأ أيضاً
    «التعليم»: مصلحة ولى الأمر فى المقام الأول «التعليم»: لم نوجه المعلمين لاستخراج توكيلات الانتخابات الرئاسية بـ«كتيب وبوكليت».. «التعليم» تستعد لامتحانات الثانوية العامة بروتوكول تعاون لتدريب المعلمين والطلاب على مهارات الحاسب الآلى خطأ فنى فى امتحان الجبر للشهادة الإعدادية بالجيزة «التعليم» تواصل الإشراف الكامل على مدارس 30 يونيو لجنة لمواجهة الغش الإلكترونى وزارة التعليم تستقبل طالبة «متلازمة داون» طارق شوقى: منظومة التعليم الجديدة اكتملت صقر: ميزانية البحث العلمى قفزت 7 مليارات جنيه فى 4 سنوات 264 مليون جنيه إيراد «المدارس المنتجة» فى عام تحويل إدارة مدرسة بالعمرانية للشؤون القانونية التحقيق مع 3 مراقبين لتيسيرهم الغش لطالب بالوادى الجديد المدارس الخاصة تعترض.. «التعليم تحارب الفساد» شوقى يبحث مع «غبور» تطوير المدارس الفنية فى قطاع السيارات وزير التعليم يكرم المدرس المثالى «التعليم»: نظام الثانوية الجديد ليس قرارا فرديا كلام معلمين| حسام هيكل: التعليم الفنى لا يقل عن غيره طارق شوقى يتوعد المقصر فى عدم صرف مستحقات أسرة مدرس متوفى حقوق إنسان النواب تعلق اجتماعاتها لعدم حضور وزير التعليم الجيوشى يختار رؤساء لجان امتحانات الدبلومات الفنية المشاركون فى مؤتمر «بيت العائلة»: القضاء على الإرهاب يبدأ بـ«التعليم» انطلاق امتحانات الصفين الرابع والخامس الابتدائى فى أسوان شوقى يبحث كيفية الاستفادة من التجربة السنغافورية فى مجال التعليم برلمانى يطالب «التعليم» بتوعية الطلاب والمعلمين ببنك المعرفة كيف نحمى عقول الطلاب من كوارث «التعليم»؟! «التعليم»: انتهاء تدريب الدفعة الأولى على «بنك المعرفة» «كاميرات المراقبة» تفضح نوايا معلمى الإخوان فى المدارس التعليم تتواصل مع المديريات التعليمية للإطمئنان على سير الامتحانات بدء امتحانات النقل فى جنوب سيناء «التعليم» تكشف حقيقة أخطاء كتاب التاريخ عبر «الواتس».. وزير التربية والتعليم يهنئ المعلمين بحلول عام 2018 «التعليم» توفر «البوكليت» على موقع الوزارة التعليم تنعى استشهاد مُعلمة فى حادث كنيسة مار مينا أهم 9 قرارات لـ «التربية والتعليم» فى 2017 4 وزارات توقع مذكرة اتفاق لتنمية العمل الحر بين الطلاب موجز مبتدا| معاشات يناير قبل رأس السنة.. ورمضان صبحى ينقذ فريقه «التعليم»: لا مناهج جديدة للثانوية العامة فى 2018 التفاصيل الكاملة لأزمة «الدبلومة الأمريكية» وزير التعليم يكرم مديرة إدارة المعادى لرفضها رشوة مالية
    للأعلى