شؤون دولية

صحفى إسرائيلى: الأغلبية التلقائية السخيفة ضدنا ستتغير فى 2032

2017-12-25 10:46:55 |
  • مارى مراد
  • حلل الصحفى الأمريكى الإسرائيلى هيرب كينون تصويت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة فى الجمعية العامة على مشروع القرار الذى يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائى، التى يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

    ومقارنة التصويت بشأن القدس بآخر فى 2012 حول ما إذا كان ينبغى قبول فلسطين كدولة مراقبة غير عضو، رأى كينون أن إسرائيل تكتسب أرضا مهمة بين بلدان أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبى وإفريقيا وآسيا، ولكنها تخسر بشدة فى أوروبا.

    واستشهد الكاتب، فى مقالته بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، بقول رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو: "تغيير الأغلبية التلقائية السخيفة ضد إسرائيل قد تتغير خلال 10 سنوات".

    وأكد كينون أنه إذا استمر الاتجاه الحالى، فسوف يستغرق الأمر 14 عاما أخرى قبل أن يتمكن الفلسطينيون بعد ذلك من حشد 50٪ من أعضاء الهيئة البالغ عددهم 193 عضوا للتصويت ضد إسرائيل.

    وفى تصويت نوفمبر 2012، أيدت 138 دولة، أو 71.5٪ من الجمعية العامة، الفلسطينيين وصوتت ضد إسرائيل، بينما امتنعت 55 دولة أخرى عن التصويت أو لم تصوت.

    وأوضح الكاتب أنه بالمقارنة، ففى التصويت الأخير صوتت 128 دولة، أى 66.3٪ من أعضاء الجمعية العامة، ضد إسرائيل، وإذا تحرك 5٪ من الجمعية العامة فى اتجاه إسرائيل كل 5 سنوات، فإنه بحلول عام 2032 ستضعف الأغلبية التلقائية.

    الجمعية العامة للأمم المتحدة الأمم المتحدة إسرائيل فلسطين
    إقرأ أيضاً
    «الإليزيه» يشيد بالجهود المصرية فى إتمام المصالحة الفلسطينية الإعلام الإسرائيلى يواصل التحريض ضد الفلسطينيين عاجل| عشرات المستوطنين يقتحمون المنطقة الأثرية فى سبسطية عاجل| زيارة خاطفة من وفد أمنى مصرى إلى إسرائيل حركة الطيران بين تركيا وإسرائيل تتجاوز الولايات المتحدة البحرية الإسرائيلية تعتقل 4 صيادين فلسطينيين وتصادر مراكبهم رشيدة طليب.. أول فلسطينية تفوز بمقعد فى الكونجرس حماس تبحث مع الفصائل الفلسطينية إتمام المصالحة.. وتثمن جهود مصر تزامنا مع هدنة «حماس».. نتنياهو يعلن زيادة ميزانية «الدفاع» إسرائيل تصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية بحضور عباس.. بدء اجتماع «المركزى الفلسطينى» برام الله «الجنائية الدولية».. تنصف الفلسطينيين وتؤرق الاحتلال قوات الاحتلال تطلق النار على مراكب الفلسطينيين «اتفاق سرى» بين إسرائيل وحماس لتخفيف الحصار على غزة بعد أسابيع من التوتر.. إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم بكرى: «قمة نيوم» تناولت مشروع القرن وقضيتى فلسطين واليمن فى دورته الـ34.. «الإسكندرية السينمائى» يكرم مشهراوى والنورى والقلا شريك فى حكومة نتنياهو يستهجن محاولة للهدنة مع حماس إسرائيل ترد على حزب الله حزب الله يستفز إسرائيل إصابة جنديين لبنانيين فى اعتداء إسرائيلى جنوب البلاد مسؤول إسرائيلى: اتفاق التهدئة فى غزة أصبح جاهزًا إسرائيل ترفض عودة «أبو مازن» إلى غزة: يشكل تهديدًا مسؤول أمريكى: نؤيد جهود مصر لوقف إطلاق النار بغزة بعد معبر كرم أبو سالم.. إسرائيل توسع مساحة الصيد فى بحر غزة إسرائيل تقدم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية إسرائيل تعلن استمرار العمل بمعبر كرم أبو سالم إسرائيل تكشف تفاصيل حادث خطير فى إحدى قواعدها فصائل فلسطينية تتوجه إلى القاهرة لبحث إتمام المصالحة الصين تنفى مزاعم لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فلسطين: الاستيطان الإسرائيلى استخفاف بقرارات المجتمع الدولى أرقام صادمة.. تقرير أممى يكشف عدد «الدواعش» فى سوريا والعراق إصابة فلسطينيين واعتقال 4 آخرين جنوب الضفة الملك سلمان يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوى شهداء فلسطين غضب إسرائيلى من ترشح فلسطينى فى انتخابات السويد ليبرمان يكشف عن مواجهة جديدة مع حماس «حماس» ترد على خطة إسرائيل لاغتيال قادتها سلطات الاحتلال الإسرائيلى تستجوب مليارديرة أمريكية استشهاد فلسطينى متأثرا بإصابته جنوب غزة «القسام» تحذر إسرائيل: «أى عمل غبى سيكلفكم دمارًا وألما»
    للأعلى