مصر

مجلس الوزراء يرد على «إلغاء» مجانية التعليم فى المنظومة الجديدة

2017-12-21 16:58:54 |
  • محمدى الجارحى
  • طارق شوقى - وزير التربية والتعليم

    قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه لا مساس بمجانية التعليم فى المنظومة الجديدة، وعدم فرض رسوم مادية مقابل الخدمات التعليمية داخل المدارس الحكومية، موضحة أن مجانية التعليم حق من حقوق المصريين الذى يكفله الدستور والقانون.

    كانت العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى قد تداولت أنباءً عن إلغاء مجانية التعليم وتقديم الخدمات التعليمية فى المدارس الحكومية بمقابل مادى فى المنظومة الجديدة، فيما أوضح مركز معلومات مركز الوزراء، أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، التى نفت تلك الأنباء جملة وتفصيلًا.

    وشددت الوزارة، فى بيانها المرسل لمركز معلومات مجلس الوزراء، على حرص الحكومة على الارتقاء بالعملية التعليمية الذى بات يمثل أولوية قصوى فى برامجها، لافتةً أن خطوط العمل فى خطة تطوير المنظومة التعليمية تخطو قدمًا، ويتم العمل حاليًا على إعداد المناهج التعليمية بالتعاون مع خبراء من دول العالم المتقدمة فى التعليم مثل فنلندا وألمانيا واليابان.

    كما أعلنت الوزارة، أنه سيكون هناك نظام جديد لتصحيح الامتحانات بعيدًا عن مدرس الفصل "أون لاين"، ويتوفر به العدالة والشفافية، بالإضافة لاستخدام التابلت بديلًا عن ورقة الامتحان بحيث يستطيع الطالب الكتابة عليه والإجابة على أسئلة الامتحان من خلاله، وأيضًا سوف يتم تغيير نظام الأسئلة بحيث تهدف إلى الفهم وليس الحفظ، ويكون الفصل للمناقشة ومعرفة ما تم فهمه من القراءة والبحث والاطلاع فى موضوع الدرس، مؤكدةً على أن هذه الطريقة سوف تحدث تغيير كبير فى منظومة التعليم.

    وتابعت الوزارة، أنها مستمرة فى إدخال مزيد من التطوير والتعديل على مناهج التعليم المختلفة، بهدف مواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية وبحيث يصبح أكثر قدرة على تخريج دفعات جديدة من الطلاب قادرين على المنافسة فى سوق العمل.

    وزارة التربية والتعليم مركز معلومات مركز الوزراء
    إقرأ أيضاً
    صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية الاتحاد الأوروبى يحتفل باليوم العالمى لأصحاب القدرات الخاصة بمصر عبدالغفار يطرح أهمية تطوير التعليم الجامعى فى «قمة المعرفة 2018» اليوم.. تسليم أسئلة أول امتحان تجريبى للصف الأول الثانوى «التعليم» تحدد موضوعات امتحان أولى ثانوى التجريبى «رواد 2030» يفتتح معرضا لمنتجات طلبة المنوفية إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الفنى والتدريب المهنى متى يتم إغلاق أفواه حيتان الدروس الخصوصية؟! «التعليم» تسدد مصروفات طالب معاق فى قنا التعليم تؤكد: ما يتردد عن عودة تدريس المستوى الرفيع «شائعات» «التعليم»: جدول امتحانات الصف الأول الثانوى المنتشر على «فيسبوك» مزور أسامة يوسف متحدثا باسم وزارة التربية والتعليم فيديو| الحكومة ترد على 6 شائعات جديدة «التعليم» تنفى تلقى تبرعات من رجال الأعمال لبناء مدارس جديدة التعليم: لا إجبار للطلاب المغتربين بالخارج على أداء الامتحانات بمصر «التعليم» تنفى تعطيل الدراسة خلال الكشف عن فيروس سى للطلاب 17 ديسمبر.. انطلاق مؤتمر «مصر تستطيع بالتعليم» بالغردقة «التعليم» تعلن موعد بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول «التعليم» تعلن موعد إجازة نصف العام الدراسى التعليم: مراجعة كتابى التاريخ والجغرافيا للصف الثالث الثانوى تخصيص 20% من منح البعثات الداخلية والخارجية للمعلمين التعليم: لم يتم حذف أية أجزاء من مناهج الثانوية العامة لهذا العام «التربية والتعليم»: لم يحدث أى تغيير أو تعديل بمسمى الوزارة «التعليم» نافية إلغاء المجانية: حق أصيل للمصريين بقوة الدستور والقانون فيديو| ضبط أكثر من 14 ألف كتاب تعليمى ورواية مقلدة بالقليوبية تطوير وتدريب وفرص عمل.. التعليم المصرى على الطريقة الصينية البرلمان يستكمل مناقشة تعديل مشروع قانون التعليم شاهد| «التعليم» تكشف تفاصيل جديدة فى أزمة المدرسة غير المرخصة أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان «التعليم» تتسلم الدفعة الثانية من «التابلت» النيابة تستأنف على إخلاء سبيل 8 متظاهرين أمام وزارة التعليم صور| افتتاح مهرجان الأنشطة المدرسية بشمال سيناء التعليم: إجراءات مشددة لمواجهة ارتفاع نسب غياب الطلاب بالمدارس نصبا على أولياء الأمور.. حبس مالكى مركز للدروس الخصوصية بدار السلام صور| محافظ المنوفية يتفقد شبين الكوم.. ويتناول الإفطار مع مواطن مريض بالنهضة التعليمية.. الرئيس السيسى يستكمل بناء الإنسان المصرى برلمانية تكشف معوقات دمج الأشخاص ذوى الإعاقة المحدودة بالمدارس التعليم: مستمرون فى حملات إغلاق مراكز الدروس الخصوصية التعليم: لم نفتح باب التعيينات وكل ما يتردد شائعات إخلاء سبيل مصور فيديو «أنام ربع ساعة يا حاجة»
    للأعلى