شؤون دولية

بريطانيا تكشف حجم مساعداتها للسودان

2017-12-21 11:03:05 |
  • شروق صبرى
  • جنيه استرلينى

    نشر موقع "dabangasudan.org" صباح اليوم الخميس تقريرا يشير فيه إلى حجم المساعدات المالية التى قدمتها المملكة المتحدة للسودان على مدى عدة سنوات.

    ويشير التقرير إلى أن المملكة المتحدة قدمت مساعدات مالية للسودان على مدى عدة سنوات بلغت قيمتها 31.5 مليون جنيه استرلينى، وهذه المساعدات وضعت فى الصندوق الإنسانى للسودان - صندوق تجمع متعدد المانحين يديره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "OCHA"- للمساهمة فى تلبية احتياجات المتضررين من النزاع، واللاجئين الفارين من الأزمة فى جنوب السودان.

    نقص التمويل

    وبحسب التقرير فإن هناك نقص كبير فى التمويل المطلوب لتلبية الاحتياجات الإنسانية فى السودان، مما يجعل الاستجابة لحالات الطوارئ الجديدة صعبة ويعرض حياة الناس للخطر، لكن المساهمة الإضافية التى تقدمها المملكة المتحدة بشكل سنوى تساهد فى مواصلة تقديم المساعدة الإنسانية التى تنقذ الحياة من خلال تلبية احتياجات أشد الناس ضعفا.

    ويقول الدكتور كريستوفر بيكروفت، رئيس إدارة التنمية الدولية فى السودان، إن وزارة التنمية الدولية البريطانية تدعم صندوق التنمية البشرية منذ إنشائه، وتأتى مساهمته الأخيرة فى وقت حرج، إذ قدمت المملكة المتحدة فى النصف الثانى من 2017 نحو 11.5 مليون جنيه استرلينى إضافية، وتعد هذه المساهمة الثانية لصندوق التمويل الإنسانى فى السودان هذا العام.

    ويعزز التبرع المقدم من المملكة المتحدة خطة السودان للاستجابة الإنسانية لعام2017 البالغة 804 ملايين دولار، وهو ما يختتم فى الوقت الراهن مع نقص فى التمويل بنسبة 55%.

    مساعدات مالية

    ويأتى هذا التقرير فى الوقت الذى تؤكد فيه الأمم المتحدة أن جنوب السودان يحتاج إلى مساعدات مالية بقيمة 1.7 مليار دولار فى العام المقبل، لمساعدة 6 ملايين شخص هما فى أمس الحاجة إلى مساعدات مالية لمواجهة آثار الحرب والجوع والتدهور الاقتصادى.

    والمساعدات الإنسانية مطلوبة للأشخاص الذين يعانون من آثار النزوح، وانعدام الأمن الغذائى، وسوء التغذية والعنف والتدهور الاقتصادى، فمنذ بدء النزاع في السودان، اضطر حوالى 4 ملايين شخص إلى الفرار من ديارهم، إذ نزح حوالى 1.9 مليون شخص من المشردين داخليا وحوالى 2.1 مليون شخص فروا الى الدول المجاورة.

    خسائر فادحة

    وفى الوقت الذى يعانى فيه جنوب السودان من حالة انهيار تام تشير التقديرات إلى أن العقوبات الأمريكية كبّدت السودان خسائر مباشرة وصلت 500 مليار دولار على مدار 20 عامًا، إذ أن السودان خاضع لعقوبات اقتصادية أمريكية صارمة منذ عام 1997، حرمته من التعامل مع قائمة كبيرة من الصادرات والواردات، وقيدت تعاملاته المصرفية مع بنوك العالم.

    وبخلاف ذلك أدرجت الولايات عام 1993 السودان على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ردًا على استضافته لزعيم تنظم القاعدة أسامة بن لادن عام 1991، وظلت الخرطوم فى القائمة رغم خروج بن لادن من السودان منذ عام 1996، ولا شك أن هذه العقوبات، ألحقت بالسودان خسائر اقتصادية.

    رفع العقوبات

    الجديد أنه فى 6 أكتوبر الماضى أصدر الرئيس الأمريكى، دونالد ترمب أمرين تنفيذيين (1307، 13412)، ألغى بموجبهما العقوبات على السودان، اعترافا منه بالإجراءات الإيجابية التى اتخذتها حكومة السودان، لكنه أبقى عليه فى قائمة الدول الراعية للإرهاب.

    ويمكن القول أن هذا القرار سيكون له أثره الكبير على الأوضاع السياسية والاقتصادية فى البلاد، إذ يمكن اعتبار قرار رفع العقوبات الأمريكية "أيقونة" عام 2017، بل ومن أهم أحداثه بالنسبة للسودان.

    وأهمية القرار الأمريكى نابعة مما أشارت إليه تقارير المراقبين والواقع على الأرض، بأن شعب السودان دفع ثمن العقوبات الباهظ وليس حكومته، رغم مزاعم الولايات المتحدة، أنها لا تستهدف الشعب السودانى.

    الحرب الأهلية

    يذكر أن جنوب السودان دخل فى حرب أهلية منذ أواخر عام 2013، أى بعد عامين من حصوله على الاستقلال عن السودان، وتسببت الحرب فى فرار نحو ثلث السكان، البالغ عددهم 12 مليون نسمة من ديارهم، وذلك بعد أن تحول الخلاف بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار إلى مواجهة مسلحة.

    وقتل عشرات الآلاف فى الصراع الذى دفع نحو ربع السكان البالغ عددهم 12 مليون نسمة للفرار من منازلهم وترك الاقتصاد المعتمد على النفط فى حالة انهيار، فقد أدى النزاع إلى خفض إنتاج النفط الخام، وهو مصدر رئيسى للنقد الأجنبى، وانعدام الأمن الذى أعقب ذلك إلى إعاقة زراعة الأغذية.

    جنوب السودان المملكة المتحدة الولايات المتحدة المساعدات الإنسانية
    إقرأ أيضاً
    غضب فى الكونجرس.. قطر تتلاعب بخطوط الطيران الإيطالية وتثير غضب أمريكا شاهد| موعد عرض فيلم اللايف أكشن Kim Possible على ديزنى «لوكهيد مارتن».. أكبر بائع للأسلحة فى العالم مرور أول قافلة مساعدات أممية لسوريا عبر الحدود الأردنية ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل» من القدس حتى باريس.. 6 أكاذيب أدلى بها ترامب فى أسبوع أمريكا تؤسس لمحور رباعى فى الشرق الأوسط بزعامة «إسرائيل» وفاة أقدم ناشطة حقوقية روسية انسحاب قطر.. اقتصادى أم سياسى؟| «أوبك» تهزم «التشويه» وتستعيد هيبتها تناول هذا العصير فى الصباح يقلل من الإصابة بالخرف أول رد روسى على واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى حلب واشنطن تكشف تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الكيميائى على حلب بسبب عقوبات واشنطن.. أوروبا تبدأ فى التخلى عن إيران موسكو تنفى اتهامات واشنطن بتطوير صواريخ «9-أم-729» لافروف: أمريكا تمهد لإنهاء معاهدة القوى النووية «ستارت الجديدة» من بكين.. وزير خارجية كوريا الشمالية يؤكد التزام بلاده بنزع النووى ماى تبدى «ليونة» تجاه «بريكست» لإقناع النواب بإقرار الاتفاق مارتن جريفيث يكشف عن الشرط الوحيد لحل الصراع فى اليمن بوتين عن انسحاب أمريكا من معاهدة الصواريخ: سنرد بالشكل المناسب بالأدلة.. انسحاب قطر من «الأوبك» مسعى خائب لهز صورة المنظمة خلال لقائه رئيس مخابرات أمريكا..السيسى يؤكد متانة العلاقات بين البلدين لردع إيران.. حاملة طائرات أمريكية تصل الخليج خلال أيام الصين توقع اتفاقيات تعاون جديدة ضمن خطة «الحزام والطريق» رئيس إيران يهدد دول الخليج الأمم المتحدة تدين الاعتداءات ضد النساء فى جنوب السودان واشنطن تدعو الأوروبيين لفرض عقوبات على إيران مقتل شخص وإصابة عشرات فى تحطم حافلة فريق كرة قدم بأمريكا اليوم.. نتنياهو يلتقى وزير الخارجية الأمريكى فى بروكسل سقوط طائرة على مركز لعلاج الأطفال ومصرع قائديها فى ولاية فلوريدا كينشاسا: التهديدات الإرهابية للسفارة الأمريكية جادة المحتل التركى.. من جباية العثمانى إلى الفاشية الإخوانية واحتلال عفرين مون وترامب يؤكدان استمرار العقوبات على كوريا الشمالية البحرية الإيرانية تعلن تدشين سفينة حربية لا يكشفها الرادار عشر محطات فى مسيرة الرئيس الأمريكى الراحل جورج بوش الأب للمرة الثانية خلال أسبوع.. مدمرة أمريكية تتحدى بكين وتعبر بحر الصين بجنوب السودان.. ارتفاع حاد فى حالات الاغتصاب بالمنطقة الشمالية شاهد| رئيس هيئة التسليح: «إيديكس 2018» يضم 373 شركة عالمية من 41 دولة تظاهرات فى بوينس آيرس ضد قمة العشرين «قمة العشرين».. اتحاد عالمى أم شو إعلامى؟ بعد تعطل طائرتها.. ميركل تستأنف رحلتها للأرجنتين
    للأعلى