شؤون دولية

كوريا الشمالية تبرئ ذمتها من «وانا كراى»

2017-12-21 09:43:01 |
  • شروق صبرى
  • نفت كوريا الشمالية اتهام مسؤول كبير فى البيت الأبيض بأنها المسؤولة بشكل مباشر عن ما يعرف بهجوم "وانا كراى" الإلكترونى.

    وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية اليوم الخميس إن بيونج يانج ليس لها صلة بأى هجمات إلكترونية، وذلك فى أول رد منها، منذ أن اتهمتها الولايات المتحدة باختراق أمنى إلكترونى على مستوى العالم.

    ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث قوله "لقد ذكرنا بوضوح فى عدة مناسبات أننا ليس لنا صلة بالهجمات الإلكترونية ولسنا مضطرين للرد على هذه المزاعم السخيفة من جانب الولايات المتحدة"، مضيفا أن الاتهام الأمريكى استفزاز سياسى خطير لكوريا الشمالية، التى لن تتسامح مع هذه الادعاءات.

    وكان توم بوسرت، مستشار البيت الأبيض للأمن الداخلى قد صرح لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن الهجوم كان واسع النطاق، إذ أصاب مستشفيات، وبنوك، وشركات بالشلل التام، وبلغت خسائره مليارات الدولارات، وكوريا الشمالية هى المسؤولة عنه مسؤولية مباشرة.

    وأضاف أن أى شخص يلحق الضرر بالولايات المتحدة سيتحمل مسؤولية ذلك، لكنه لم يذكر تفاصيل بخصوص أى تحركات معينة قد تلجأ إليها واشنطن ضد بيونج يانج، سوى القول بأنها ستواصل إستراتيجية الضغط الأقصى.

    وتأتى هذه الاتهامات الأمريكية فى ظل حالة عداء قائمة بالفعل بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية على خلفية برنامج بيونج يانج النووى.

    يذكر أن الولايات المتحدة اتهمت جماعة "لازاروس" الكورية باختراق شبكة "سونى بيكتشرز إنترتينمنت" عام 2014، وهو الاختراق الذى دمر ملفات وسرب اتصالات للشركة على الإنترنت، وأدى إلى إقالة عدد من المديرين التنفيذيين، وحينها حمل الرئيس الأمريكى السابق، باراك أوباما بيونج يانج مسؤولية اختراق "سونى" وتعهد بالرد بشكل متناسب، لكن حتى الآن لم تصدر لوائح اتهام فى قضية سونى.

    وتعتقد الحكومة البريطانية والعديد من الباحثين فى مجال الأمن، أن كوريا الشمالية، تقف وراء هجوم "وانا كراى" الذى انتشر سريعًا حول العالم فى مايو، وأصاب أكثر من 300 ألف جهاز كمبيوتر فى 150 دولة.

    هجوم إلكترونى كوريا الشمالية الولايات المتحدة وانا كراى
    إقرأ أيضاً
    روحانى يهاجم أمريكا فى الأمم المتحدة «إس – 300» الحائرة فى سوريا ترامب يؤكد توقف تجارب كوريا الشمالية النووية.. ويشكر زعيمها علاقة قوية وصداقة عظيمة| القمة «المصرية - الأمريكية» تتصدر صحف العالم البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيوجيرسى مسؤول أمريكى يطالب بإضافة بنود أخرى للاتفاق النووى الإيرانى مديرة «CIA» تعرب عن قلقها من خطوات الصين التجارية ترامب يعلن عقد قمة ثانية مع زعيم كوريا الشمالية البابا تواضروس يرسم خمسة قمامصة لكنائس نيوجيرسى السفارة الأمريكية تقيم مجموعة حفلات ليسرا الهوارى بالولايات المتحدة سيول تعلن موعد نهاية الحرب الكورية بسبب العقوبات.. الصين تلغى زيارة عسكرية إلى أمريكا فيديو| خليل من نيويورك: مصر تطالب بمقعد دائم لإفريقيا بمجلس الأمن بكين: لا دخل لأمريكا بالتعاون بين الصين وروسيا فضائح الحمدين| خوفًا من كشف جرائمها.. قطر تتجسس على 1200 شخصية خليجية الصين تفتتح سفارتها فى الدومنيكان وسط غضب أمريكى السلطات البرازيلية تعتقل أحد كبار ممولى حزب الله هل تعقد قمة ثانية بين ترامب وكيم؟.. الخارجية الأمريكية توضح بكين لم تعد هادئة.. الصين تجر أمريكا إلى حرب جديدة وتحذر من العواقب روسيا: واشنطن تستخدم العقوبات لإخراجنا من سوق الأسلحة العالمية موسكو: واشنطن تلعب بالنار وتهدد الاستقرار العالمى الصين تهدد واشنطن: التراجع عن العقوبات أو تحمل العواقب روسيا: واشنطن لن تستطيع فرض شروطها بالعقوبات بعد نجاح القمة.. بيونج يانج تطلب من رئيس كوريا الجنوبية تمديد الزيارة 7 أشخاص قتلوا.. حادث إطلاق نار جديد فى أمريكا الصين تدعو إلى مزيد من الحوار بين كوريا الشمالية وأمريكا البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيويورك مفاجأة| 14% من الأمريكيين مصابون بـ«السكرى» تقرير الخارجية الأمريكية: «إيران أكبر دولة راعية للإرهاب فى العالم» بعد نجاح القمة.. زعيما الكوريتين يصعدان إلى جبل بيكدو معا بومبيو يكشف عن موعد نزع نووى كوريا الشمالية ترامب يهاجم جورج بوش: ارتكب أسوأ خطأ فى تاريخ أمريكا روسيا تنفى اتهامات واشنطن بمساعدة كوريا الشمالية عاجل| بومبيو: مستعدون لبدء مباحثات مع كوريا الشمالية أمريكا تعلن استعدادها التفاوض مع إيران حول برنامجها النووى ترامب يعتزم لقاء زعيم كوريا الشمالية قريبا 9 طرق تجعلك ضحية للقرصنة.. والشرطة الأوروبية تحذر بعد إعصار فلورنس.. ترامب يتفقد نورث كارولينا ملف| صداقة ومصالح مشتركة.. مصر شريك استراتيجى لا غنى عنه لواشنطن الصين تكشف عن المخرج الوحيد للنزاع التجارى مع أمريكا
    للأعلى