شؤون دولية

كوريا الشمالية تبرئ ذمتها من «وانا كراى»

2017-12-21 09:43:01 |
  • شروق صبرى
  • الاختراق الإلكترونى

    نفت كوريا الشمالية اتهام مسؤول كبير فى البيت الأبيض بأنها المسؤولة بشكل مباشر عن ما يعرف بهجوم "وانا كراى" الإلكترونى.

    وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية اليوم الخميس إن بيونج يانج ليس لها صلة بأى هجمات إلكترونية، وذلك فى أول رد منها، منذ أن اتهمتها الولايات المتحدة باختراق أمنى إلكترونى على مستوى العالم.

    ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث قوله "لقد ذكرنا بوضوح فى عدة مناسبات أننا ليس لنا صلة بالهجمات الإلكترونية ولسنا مضطرين للرد على هذه المزاعم السخيفة من جانب الولايات المتحدة"، مضيفا أن الاتهام الأمريكى استفزاز سياسى خطير لكوريا الشمالية، التى لن تتسامح مع هذه الادعاءات.

    وكان توم بوسرت، مستشار البيت الأبيض للأمن الداخلى قد صرح لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن الهجوم كان واسع النطاق، إذ أصاب مستشفيات، وبنوك، وشركات بالشلل التام، وبلغت خسائره مليارات الدولارات، وكوريا الشمالية هى المسؤولة عنه مسؤولية مباشرة.

    وأضاف أن أى شخص يلحق الضرر بالولايات المتحدة سيتحمل مسؤولية ذلك، لكنه لم يذكر تفاصيل بخصوص أى تحركات معينة قد تلجأ إليها واشنطن ضد بيونج يانج، سوى القول بأنها ستواصل إستراتيجية الضغط الأقصى.

    وتأتى هذه الاتهامات الأمريكية فى ظل حالة عداء قائمة بالفعل بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية على خلفية برنامج بيونج يانج النووى.

    يذكر أن الولايات المتحدة اتهمت جماعة "لازاروس" الكورية باختراق شبكة "سونى بيكتشرز إنترتينمنت" عام 2014، وهو الاختراق الذى دمر ملفات وسرب اتصالات للشركة على الإنترنت، وأدى إلى إقالة عدد من المديرين التنفيذيين، وحينها حمل الرئيس الأمريكى السابق، باراك أوباما بيونج يانج مسؤولية اختراق "سونى" وتعهد بالرد بشكل متناسب، لكن حتى الآن لم تصدر لوائح اتهام فى قضية سونى.

    وتعتقد الحكومة البريطانية والعديد من الباحثين فى مجال الأمن، أن كوريا الشمالية، تقف وراء هجوم "وانا كراى" الذى انتشر سريعًا حول العالم فى مايو، وأصاب أكثر من 300 ألف جهاز كمبيوتر فى 150 دولة.

    هجوم إلكترونى كوريا الشمالية الولايات المتحدة وانا كراى
    إقرأ أيضاً
    كوريا الشمالية تهدد الولايات المتحدة الأمريكية تركيا: ندرس العمل مع الأسد بعد فوزه فى انتخابات ديمقراطية خلال أسبوع.. المبعوث الأمريكى يزور سول لاستئناف مفاوضات النووى فيديو| سماء نيوجيرسى «بتمطر فلوس» فيديو| ملكة جمال أمريكا تعتذر من زميلاتها بعد فعل «مشين» ظريف: نستطيع أن نحيا 40 عاما أخرى فى ظل العقوبات الأمريكية قاض أمريكى يبطل قانون أوباما الصحى.. وترامب سعيد بالحكم من جديد.. أمريكا تتوعد الصين بزيادة التعريفات الجمركية رئيس نيكاراجوا يصف أفعال أمريكا والاتحاد الأوروبى بـ«جرائم حرب» واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أشخاص وكيانات روسيا تحذر من نتائج انسحاب واشنطن من «معاهدة الأسلحة» «رجل صنع التاريخ»| فى ذكرى ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات أبو العينين يستقبل رئيس نيجيريا ورئيس وزراء إثيوبيا السابقين الصين تقرر تعليق الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من أمريكا الكرملين: ماريا بوتينا تواجه اتهامات أمريكية لا أساس لها الكرملين: من الضرورى عقد لقاء بين بوتين وترامب مقتل 20 مسلحا من طالبان فى هجوم جوى شرقى أفغانستان وفاة طفلة مهاجرة احتجزتها دورية حدود أمريكية بأوامر أردوغان.. اعتقال مئات الجنود والضباط بزعم صلتهم بـ«جولن» «النقد الدولى»: الدين العالمى وصل لـ184 تريليون دولار حتى 2017 موسكو ترد على واشنطن بشأن انتهاك «الصواريخ المتوسطة» تأجيل زيارة رئيس كوريا الشمالية لسيول إلى العام المقبل الخارجية الفرنسية تتعرض لقرصنة إلكترونية أمريكا ترفض طلبا إسرائيليا بفرض عقوبات على لبنان 5 آلاف وظيفة و800 مليار يورو.. خسائر بريطانيا بسبب «بريكست» أردوغان ينذر أمريكا باقتراب الحرب على «الأكراد» لقاء سلمى لجنود الكوريتين للتأكد من إزالة 11 نقطة حراسة رئيس كوبا: الولايات المتحدة ليس لديها سلطة أخلاقية لانتقاد بلادى 5 عوائق أمام تشكيل تحالف روسى صينى لمواجهة الغرب برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها روسيا: واشنطن المصدر الرئيسى لعمليات القرصنة الإلكترونية الثلوج تقتل 3 أشخاص فى أمريكا أمريكا تعتقل 170 مهاجرا تقدموا بطلبات لاستعادة أطفالهم المحتجزين حزب زعيم كوريا الشمالية يرد على عقوبات واشنطن: عمل عدائى جديد أمريكا تفرض عقوبات على 3 قيادات من كوريا الشمالية غضب فى الكونجرس.. قطر تتلاعب بخطوط الطيران الإيطالية وتثير غضب أمريكا شاهد| موعد عرض فيلم اللايف أكشن Kim Possible على ديزنى «لوكهيد مارتن».. أكبر بائع للأسلحة فى العالم ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل»
    للأعلى