شؤون دولية

كوريا الشمالية تبرئ ذمتها من «وانا كراى»

2017-12-21 09:43:01 |
  • شروق صبرى
  • نفت كوريا الشمالية اتهام مسؤول كبير فى البيت الأبيض بأنها المسؤولة بشكل مباشر عن ما يعرف بهجوم "وانا كراى" الإلكترونى.

    وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية اليوم الخميس إن بيونج يانج ليس لها صلة بأى هجمات إلكترونية، وذلك فى أول رد منها، منذ أن اتهمتها الولايات المتحدة باختراق أمنى إلكترونى على مستوى العالم.

    ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث قوله "لقد ذكرنا بوضوح فى عدة مناسبات أننا ليس لنا صلة بالهجمات الإلكترونية ولسنا مضطرين للرد على هذه المزاعم السخيفة من جانب الولايات المتحدة"، مضيفا أن الاتهام الأمريكى استفزاز سياسى خطير لكوريا الشمالية، التى لن تتسامح مع هذه الادعاءات.

    وكان توم بوسرت، مستشار البيت الأبيض للأمن الداخلى قد صرح لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن الهجوم كان واسع النطاق، إذ أصاب مستشفيات، وبنوك، وشركات بالشلل التام، وبلغت خسائره مليارات الدولارات، وكوريا الشمالية هى المسؤولة عنه مسؤولية مباشرة.

    وأضاف أن أى شخص يلحق الضرر بالولايات المتحدة سيتحمل مسؤولية ذلك، لكنه لم يذكر تفاصيل بخصوص أى تحركات معينة قد تلجأ إليها واشنطن ضد بيونج يانج، سوى القول بأنها ستواصل إستراتيجية الضغط الأقصى.

    وتأتى هذه الاتهامات الأمريكية فى ظل حالة عداء قائمة بالفعل بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية على خلفية برنامج بيونج يانج النووى.

    يذكر أن الولايات المتحدة اتهمت جماعة "لازاروس" الكورية باختراق شبكة "سونى بيكتشرز إنترتينمنت" عام 2014، وهو الاختراق الذى دمر ملفات وسرب اتصالات للشركة على الإنترنت، وأدى إلى إقالة عدد من المديرين التنفيذيين، وحينها حمل الرئيس الأمريكى السابق، باراك أوباما بيونج يانج مسؤولية اختراق "سونى" وتعهد بالرد بشكل متناسب، لكن حتى الآن لم تصدر لوائح اتهام فى قضية سونى.

    وتعتقد الحكومة البريطانية والعديد من الباحثين فى مجال الأمن، أن كوريا الشمالية، تقف وراء هجوم "وانا كراى" الذى انتشر سريعًا حول العالم فى مايو، وأصاب أكثر من 300 ألف جهاز كمبيوتر فى 150 دولة.

    هجوم إلكترونى كوريا الشمالية الولايات المتحدة وانا كراى
    إقرأ أيضاً
    ترامب يكشف مفاجأة من كوريا الشمالية عاجل| رئيس كوريا الجنوبية يصل روسيا ومصادر تكشف مباحثاته مع بوتين «الانحياز لإسرائيل».. صفعة على وجه الأمريكان فى حقوق الإنسان كبير مستشارى ترامب يصل القاهرة «منصة سوهاى»..أمريكا تكشف موعد تدمير أكبر منشأة نووية لكوريا الشمالية حصيلة لقاء الرئيس الصينى وزعيم كوريا الشمالية بسبب قمة سنغافورة.. اليابان توقف تدريباتها الدفاعية «تناوب دورى».. مسؤولة الملف النووى تغادر البيت الأبيض الصين تستفز أمريكا بتواجدها فى السوق الإيرانية موجز مبتدا| البيان الـ24 للقوات المسلحة.. وطلاب الثانوية يؤدون التفاضل ترامب: كوريا الشمالية أعادت رفات 200 جندى أمريكى الولايات المتحدة تطور روبوتا يمكن التحكم فيه بالعقل فى دراسة جديدة.. أمريكا تقتل نفسها بموجب حق دستورى عاجل| ترامب يوقع مرسوما يحول دون فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم هل تتسبب قمة سنغافورة فى تخلى واشنطن عن كوريا الجنوبية؟ عن فصل الأطفال المهاجرين.. ماى: قرار ترامب خاطئ الصين تأسف لقرار أمريكا بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان %105.5 زيادة فى صادرات مصر لأمريكا خلال 2017 شتاينماير: ترامب يتعامل مع العالم على أنه حلبة ملاكمة إدارة ترامب تقف عاجزة أمام «سياسة عدم التسامح» صور| مظاهرات ضد قرار ترامب بفصل الأطفال المهاجرين وزير الخارجية البريطانى يرد على قرار ترامب مقتل مسؤول النفط فى تنظيم داعش بالعراق وسوريا الصين وكوريا الشمالية تتوصلان إلى تفاهم حول نزع الأسلحة النووية الطاقة الذرية الإيرانية ترفض المقترحات الأوروبية لإنقاذ «النووى» «اليونيسيف» تحذر من عواقب فصل أمريكا للأطفال المهاجرين موسكو: ليس من حق أمريكا التدخل فى شؤوننا الداخلية الصين: على أمريكا وكوريا الشمالية تطبيق اتفاق سنغافورة اليابان تؤيد تعليق مناورات واشنطن وسول العسكرية «موقف لا يحسد عليه».. كيف يرى المحللون زيارة كيم للصين؟ بعد أسبوع من لقاء ترامب.. زعيم كوريا الشمالية يزور الصين واشنطن تمنع بيع مقاتلات «F-35» لأنقرة الصين تستعد لاستقبال زعيم كوريا الشمالية وزير خارجية أمريكا يعلن زيارة كوريا الشمالية لاستكمال مفاوضات النووى كوريا الجنوبية وأمريكا تقرران تعليق التدريبات العسكرية المشتركة ترامب: لن نرتكب نفس الخطأ الأوروبى بشأن ملف الهجرة «الاعتقال» السلاح الأحدث للديكتاتور.. وسائل أردوغان للحفاظ على منصبه سول: هدفنا إنهاء الحرب الكورية هذا العام ترامب يدافع عن قرار وقف المناورات مع كوريا الجنوبية كاتبة بريطانية: الزعيم الكورى نجح فى إعادة العلاقات مع ترامب
    للأعلى