شؤون دولية

كوريا الشمالية تبرئ ذمتها من «وانا كراى»

2017-12-21 09:43:01 |
  • شروق صبرى
  • نفت كوريا الشمالية اتهام مسؤول كبير فى البيت الأبيض بأنها المسؤولة بشكل مباشر عن ما يعرف بهجوم "وانا كراى" الإلكترونى.

    وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية اليوم الخميس إن بيونج يانج ليس لها صلة بأى هجمات إلكترونية، وذلك فى أول رد منها، منذ أن اتهمتها الولايات المتحدة باختراق أمنى إلكترونى على مستوى العالم.

    ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث قوله "لقد ذكرنا بوضوح فى عدة مناسبات أننا ليس لنا صلة بالهجمات الإلكترونية ولسنا مضطرين للرد على هذه المزاعم السخيفة من جانب الولايات المتحدة"، مضيفا أن الاتهام الأمريكى استفزاز سياسى خطير لكوريا الشمالية، التى لن تتسامح مع هذه الادعاءات.

    وكان توم بوسرت، مستشار البيت الأبيض للأمن الداخلى قد صرح لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن الهجوم كان واسع النطاق، إذ أصاب مستشفيات، وبنوك، وشركات بالشلل التام، وبلغت خسائره مليارات الدولارات، وكوريا الشمالية هى المسؤولة عنه مسؤولية مباشرة.

    وأضاف أن أى شخص يلحق الضرر بالولايات المتحدة سيتحمل مسؤولية ذلك، لكنه لم يذكر تفاصيل بخصوص أى تحركات معينة قد تلجأ إليها واشنطن ضد بيونج يانج، سوى القول بأنها ستواصل إستراتيجية الضغط الأقصى.

    وتأتى هذه الاتهامات الأمريكية فى ظل حالة عداء قائمة بالفعل بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية على خلفية برنامج بيونج يانج النووى.

    يذكر أن الولايات المتحدة اتهمت جماعة "لازاروس" الكورية باختراق شبكة "سونى بيكتشرز إنترتينمنت" عام 2014، وهو الاختراق الذى دمر ملفات وسرب اتصالات للشركة على الإنترنت، وأدى إلى إقالة عدد من المديرين التنفيذيين، وحينها حمل الرئيس الأمريكى السابق، باراك أوباما بيونج يانج مسؤولية اختراق "سونى" وتعهد بالرد بشكل متناسب، لكن حتى الآن لم تصدر لوائح اتهام فى قضية سونى.

    وتعتقد الحكومة البريطانية والعديد من الباحثين فى مجال الأمن، أن كوريا الشمالية، تقف وراء هجوم "وانا كراى" الذى انتشر سريعًا حول العالم فى مايو، وأصاب أكثر من 300 ألف جهاز كمبيوتر فى 150 دولة.

    هجوم إلكترونى كوريا الشمالية الولايات المتحدة وانا كراى
    إقرأ أيضاً
    موسكو ترفض اتهام ترامب بانتهاكها عقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج كوريا الجنوبية تؤكد استمرار نشر معدات دفاعية أمريكية فى هذه المنطقة أمريكا تتهم رئيس كوريا الشمالية: مسؤول عن معاناة شعبه مسؤول بالأونروا يكشف مصير تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين رد كورى شمالى على واشنطن: سنتصدى للاستفزاز الأمريكى تيلرسون يكشف الاستراتيجية الأمريكية بشأن سوريا الحرب الكبرى لم تبدأ بعد.. أمريكا تجر سوريا لـ«جيش فى مواجهة جيش» أمريكا تستعد فى هدوء للحرب مع كوريا الشمالية نتنياهو يعلن موعد نقل السفارة الأمريكية أمريكا: يجب أن ينتبه العالم لاحتمال اندلاع حرب مع كوريا الشمالية الجيش الأمريكى يستعد بجدية للحرب مع كوريا الشمالية البابا فرانسيس: الحرب النووية تقترب الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا كوريا الجنوبية تشارك فى اجتماع لبحث أزمة جارتها الشمالية البيت الأبيض ينفى تصريح ترامب حول علاقته بزعيم كوريا الشمالية «بوهيمى.. يفعل ما يحلو له» ملامح طفولة كيم كونج أون العدوانية كوريا الشمالية تطلب من سول إجراء محادثات فى 15 يناير كندا: للصين وروسيا دور مهم فى حل الأزمة مع كوريا الشمالية وزير خارجية إيران ينتقد محاولات ترامب لتقويض الاتفاق النووى عقوبات أمريكية ضد 14 كيانا على علاقة بانتهاكات حقوق الإنسان بإيران كيم كونج أون فى تحد صارخ: مستعدون لعقوبات 10 سنوات و100 سنة «الحظر البحرى».. حل قد تقره أمريكا ضد كوريا الشمالية تصريح غريب من ترامب عن زعيم كوريا الشمالية خارجية أمريكا: مؤتمر فانكوفر يهدف لمواصلة الضغط على بيونج يانج بوتين: نافالى مرشح واشنطن فى الانتخابات الرئاسية بوتين: واشنطن تحاول دائمًا التدخل فى شؤون الآخرين واشنطن تحارب وجود إيران فى سوريا بهذه الطريقة إيران تهدد أمريكا بتسريع تخصيب اليورانيوم مايك بنس: واشنطن ستواصل الضغط على كوريا الشمالية أبرز الأخبار المتوقعة يوم الأربعاء 10 يناير 2018 سيول: مستعدون لعقد قمة مع كوريا الشمالية إعادة تشغيل خط الاتصال العسكرى بين بيونج يانج وسيول كوريا الشمالية توافق على المشاركة فى أولمبياد جارتها الجنوبية الرياضة تجمع شتات كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية الاتحاد الأوروبى يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية لماذا تراجع ترامب عن مواجهة زعيم كوريا الشمالية؟ مدير «CIA»: كوريا الشمالية تستطيع ضرب أمريكا خلال أشهر بعد إعلان ترامب نية الحوار معها دون شرط.. كوريا الشمالية تتودد لجارتها ترامب: مستعد للحوار مع زعيم كوريا الشمالية دون شروط طلب روسى قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن بشأن إيران
    للأعلى