قضية رأى عام

بـ«الاستزراع السمكى».. قنا تحافظ على الأمن الغذائى

2017-12-19 13:55:07 |
  • مصطفى فراج
  • 6 ملايين جنيه تكلفة إنشاء محطة الاستزراع السمكى بقنا

    4 ملايين زريعة سنويا المستهدف من محطة الاستزراع السمكى بقنا

    الاستفادة من مخلفات الأسماك فى تسميد التربة الزراعية

    كثر الكلام عن الأسماك والمزارع السمكية بمصر من غير المتخصصين فى وسائل الإعلام المختلفة بما أثر بالسلب على الصناعة التى تمثلت فى الارتفاع العشوائى لأسعار الأسماك، وعدم قدرة المواطن العادى على شرائها كوجبة غذائية متكاملة.

    مع انخفاض نصيب الفرد من البروتين الحيوانى بسبب ارتفاع أسعار اللحوم، بدأ مواطنون ببعض المحافظات المصرية فى اللجوء للأسماك للاستعاضة عن اللحوم، ومن بينها محافظة قنا التى تحتضن مشروعًا لإنتاج 4 ملايين زريعة سنويًّا، على مساحة 30 فدانًا.

    وانطلاقًا من مبدأ أن التدريب أساس كل عمل ناجح، أعلن الدكتور حمدى حسن، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الفيوم، عن دورة تدريبية بالجامعة بعنوان "الاستزراع السمكى المكثف بمحافظة قنا"، بالتعاون مع المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء"، والهدف منها التدريب على تنفيذ 3 نماذج للمزارع السمكية الزراعية فى قرى قنا من خلال تبنى مفهوم الاستخدام المتكرر للمياه الجوفية والزراعية المستدامة.

    وكانت محافظة قنا قد اعتمدت 3 ملايين جنيه لتطوير المفرخ السمكى بمركز نجع حمادى، الذى تجرى توسعته على مساحة تصل إلى 30 فدانًا.

    وأوضح عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بوزارة الزراعة، اتخذت مقر المفرخ الصناعى السمكى بقرية "السماينة" بمركز نجع حمادى، لتربية العديد من أنواع الأسماك، منها "البلطى النيلى ومبروك الحشائش"، مضيفا أن تلك الزريعة من شأنها تنمية الثروة السمكية بنهر النيل خصوصًا من خلال تنقية المياه، لذا يلعب المفرخ الصناعى دورًا مهمًا فى مجال تنمية الثروة السمكية بنهر النيل والبحيرات الداخلية والمصارف والترع بمحافظة قنا، مشيرًا إلى توفير هذه المزارع السمكية فرص عمل للشباب.

    وأوضح الهجان أن محطة الاستزراع السمكى بقنا تكلفت 6 ملايين جنيه بطاقة إنتاجية 36 طنًا، مشيرًا إلى أن فضلات الأسماك وبقاياها ستستخدم كسماد ذى كفاءة تسميدية عالية للتربة، حيث تحتوى المزرعة على حظيرة لتربية الأغنام، معلنا عن توزيع 1000 كيلو من أسماك المزرعة السمكية المقامة بمنطقة "المعنا" بعد اكتمال دورة الاستزراع الأولى بالمحافظة.

    وتم إنشاء المزرعة السمكية بالتعاون بين قنا ومبادرة التنمية المتكاملة "النداء" ضمن جهود المحافظة لتحقيق تنمية مستدامة وتعزيز الأمن الغذائى بالمحافظة، بالإضافة إلى تدريب الشباب على العمل فى مجال الاستزراع السمكى وكيفية إنشاء وإدارة مزارع سمكية خاصة بهم.

    الدكتور وليد بريقع، المدير التنفيذى لمؤسسة "النداء"، المشرفة على تمويل وإدارة مشروع الاستزراع السمكى بقنا، قال إنه تم البدء فى المرحلة الثانية بمشروع الاستزراع السمكى بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لإنتاج السمك والتى كان لها صدى جيد بين المواطنين، حيث تم بيع كامل الإنتاج من أسماك البلطى خلال فترة وجيزة، عبر منافذ التوزيع المختلفة التابعة للمحافظة والتى قامت ببيع كميات السمك طازجة وبكميات مناسبة وأسعار تنافسية.


    وأكد بريقع أن نجاح المرحلة الأولى شجع على استكمال المرحلة الثانية للمشروع بإنشاء أول مصنع علف للأسماك بقنا وخط إنتاج للعلف الحيوانى والداجنى، لأن علف الأسماك علف خاص ويمثل تحديًا كبيرًا لمن يعملون فى الاستزراع السمكى، حيث كان يتم إحضاره من الوجه البحرى وهو ما كان يمثل عبئًا وتكلفة كبيرين للنقل، وأحيانًا عدم إمكانية توافر الكميات المطلوبة، وسيتم عمل وحدة تبريد مكثفة لأسماك المزرعة لزيادة القيمة المضافة الاقتصادية للسمك، عن طريق عمل سمك فيليه، وتجميده لتوفيره للمواطن بأسعار تنافسية للحد من زيادة أسعار السلع الغذائية.

    وأشار بريقع إلى أن مشروع الاستزراع السمكى تجربة فريدة بالتعاون مؤسسة "النداء" ومحافظة قنا، وهو مشروع مزرعة سمكية متكاملة يعتمد على الاستزراع والاستفادة من جميع المخلفات، مشيرًا إلى أن دورة الإنتاج بالطاقة الشمسية والاستفادة من مخلفات السمك التى نزرع بها كميات مختلفة من المحاصيل الزراعية ونستخرج منها علفًا لتربية الأغنام الموجودة بالمزرعة ونستفيد من المخلفات الزراعية فى إنتاج الكمبوست والعلف الحيوانى، بالإضافة إلى عمل أول نموذج للبيوجاز للاستفادة من مخلفات الخراف لإنتاج الغاز داخل المشروع.

    وأوضح بريقع أن المزرعة نموذج تنموى قابل للتكرار، ونموذج اقتصادى فريد من نوعه لاعتماده توفير الطاقة فى كل مراحل الإنتاج السمكى والحيوانى الموجود بالمزرعة، يشجع على نشر فكرة الاستزراع السمكى بقنا بين المستثمرين وصغار المزارعين وشباب الخريجين، لافتًا إلى أنه مع كل مرحلة جديدة للمشروع تتم إضافة فرص عمل متجددة للشباب، بجانب إضافة جديدة للخبرات الزراعية بقنا يستفيد منها المستثمرون والمزارعون وفرص تدريبية لطلاب الجامعة.

    محمود محمد، المعيد بكلية الزراعة بجامعة جنوب الوادى، قال إن مشروع الاستزراع السمكى يعد من أهم المشروعات الاقتصادية الحالية، خصوصا أن هناك نقصًا فى البروتين الحيوانى بسبب ارتفاع أسعار اللحوم.

    وأضاف محمد أنه حال الشروع فى إنشاء مفارخ أو مزارع سمكية يجب الاهتمام بمحورين، أولهما مصدر المياه والتغذية، إذ يجب توفير مصادر دائمة للمياه لتغييرها بالأحواض مرارًا وتكرارًا، بالإضافة إلى التغذية التى تعتمد على نظامين غذائيين، وهما مصدر طبيعى وآخر صناعى، فالطبيعى يكون عبارة عن نباتات حية يتغذى عليها سمك مبروك الحشائش، أو بقايا كائنات دقيقة، وبالنسبة للمصدر الخاص بالتغذية الصناعية فمنها الأعلاف وهو عبارة عن غذاء تكميلى.

    وأوضح أنه يجب اختيار الموقع بناءً على جودة المياه التى يجب أن تكون من مصدر لا يسمح بتغير شكلها أو المواد التى بها، وتكون من مصدر متجدد لتغيير المياه بالأقفاص والتخلص من المواد والعناصر العضوية، لتحافظ على معدل الأكسجين فى الماء، ويجب أن تكون قاع القفص من الطمى أو الرمل، بالإضافة إلى درجة الحرارة المناسبة حتى لا تتسبب فى نفوق الزرّيعة.

    الاستزراع السمكى قنا أسعار الأسماك المخلفات الزراعية نجع حمادى الثروة السمكية عبد الحميد الهجان محافظ قنا فرص عمل
    إقرأ أيضاً
    عمليات مكثفة لتأمين الطريق الدولى غرب العريش صور| «فولكس فاجن» الألمانية تبحث الاستثمار بقناة السويس الرئيس يكشف 4 محاور عمل عليها لمواجهة التحديات سحر نصر: طفرة فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة الحاشى: المسلمون الأوائل أحسنوا فهم الدين فعلَّموا العالم «يتفكرون» يوضح الفرق بين الدين والتدين سؤال برلمانى عن تنمية الصعيد تركيا تستنسخ التجربة المصرية.. التفاصيل الكاملة لـ«قناة إسطنبول» شهادة فرنسية: قطر وراء قناصة المتظاهرين فى أحداث 2011 بمصر وتونس موظفو «الشرق» يكشفون فضيحة شراكة معتز مطر وأيمن نور لنهب أموال القناة «الإفتاء»: الصلوات النوافل لا تجزئ عن الفرائض مميش من مجلس النواب: «شغالين ليل نهار لحل مشاكل المستثمرين» فيديو| كيف تدعو ويستجيب الله لك؟ اليوم.. محاكمة 7 إخوانيين فى «تصنيع مفرقعات بالمعادى» فيديو| شديد قناوى: علمت برحيلى عن الأهلى وأنا على كوبرى أكتوبر فيديو| شديد قناوى يروى موقفا طريفا مع بركات فى نهائى إفريقيا 2012 إطلاق اسم الشهيد أحمد عبدالفتاح جمعة على مدرسة ابتدائية فى قنا تعزيزات لتأمين معابر ومعديات المجرى الملاحى لقناة السويس «قناة السويس» تشهد عبور 278 سفينة خلال أسبوع نشوى الحوفى: الشقاق عنوان سياسة السودان تجاه مصر فيديو| الجندى: النبى محمد كان له شخصيتان ولم يذنب أبدًا فيديو| رد مستشار المفتى على سيدة ابنها يصلى ويتعاطى الترامادول! فيديو| عاشور: الوضوء مستحب عند الدعاء عويضة عثمان: عقوبة قاسية تنتظر من يعق والديه فى الدنيا محافظ كفر الشيخ: السيسى يهتم بجميع البحيرات المهملة محافظ كفر الشيخ: بركة غليون أكبر ثالث مزرعة سمكية على مستوى العالم عوائد قناة السويس فى 2017.. انطلاقة جديدة للاستثمار 2.4 مليار جنيه.. عائدات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى 2017 تدريب 10 آلاف من رواد الأعمال بالتعاون مع «العمل الدولية» صور| بحضور محلب ومميش.. تسليم عقود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس شاهد| الصلاة النارية.. فضائلها وصيغتها وعدد ذكرها زراعة 13 ألف فدان أرز فى «طينة» بورسعيد عاجل| إلقاء قنابل حارقة على مدرسة يهودية فى تونس مميش يعلن تفاصيل حركة الملاحة بقناة السويس خلال 3 أيام وفد من قيادة الأركان يزور قناة السويس صور| «الاستزراع السمكى بقناة السويس».. خطوة على طريق سد «الفجوة» تحركات عسكرية روسية فى مياه المملكة المتحدة عبور 41 سفينة لقناة السويس بحمولات 2.4 مليون طن مشاجرة عائلية تنهى حياة مواطن فى قنا مصرع فتاة دهسا فى قنا
    للأعلى