قضية رأى عام

لماذا أوقفت أمريكا مُراقبة «الأطباق الطائرة»؟

2017-12-18 13:36:47 |
  • إيمان عبد القوى
  • أطباق فضائية

    بمجرد أن يتطرق الحديث لمصطلح الأطباق الطائرة أو الـ«UFO»، يتبادر لذهنك أفلام الخيال العلمى التى أثرت مخيلتنا عن الفضاء، وعن المخلوقات التى ربما تقضى وقتاً طويلاً فى مراقبتنا ومتابعة حركات بنى البشر على سطح الأرض، لكن الأمر فى هذه المرة مختلف.

    فقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم، بشكل صريح أنها كانت قد تبنت برنامجاً لمتابعة الأطباق الفضائية الطائرة بلغت كلفته 20 مليار دولار، بدعم من السيناتور الأمريكى هارى ريد من ولاية نيفادا، والذى أولى الأمر اهتماما بالغا داخل مجلس الشيوخ الأمريكى.

    ووفقًا للنيويورك تايمز الأمريكية، فقد تم إطلاق برنامج "تحديد التهديدات المتقدمة للطيران" فى عام 2007 بعد أن تحدث ريد مع صديقه الملياردير روبرت بيجيلو، الرائد فى قطاع صناعات الفضاء الذى يعتقد بقدوم الأجسام الغريبة للولايات المتحدة وكذلك وجود كائنات فضائية.

    وبرغم الحوادث المتكررة لمشاهدة أجسام فضائية مستديرة، مضيئة فى مناطق متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن البرنامج توقف فى عام 2012 لترشيد النفقات، حيث رأت الإدارة الأمريكية أن هناك أوجه أهم لتلك النفقات.

    وتشير بعض التقارير إلى أن 24 من يونيو عام 1947، كان بداية مشاهدة أول أجسام طائرة مضيئة، يُعتقد أنه أطباق فضائية، حيث لاحظ الطيار الأمريكى "كينيث أرنولد"، تسعة أجسام مضيئة، تطير على ارتفاع قدره وقتها بحوالى 1700 ميلاً، وتكون مع بعضها البعض فى وضعية طيرانها شكل حرف "V"، قرب العاصمة الأمريكية واشنطن.

    من بعدها توالت الأحداث الأمر الذى دفع الإدارة الأمريكية فى عام 1952 لتشكيل فريق على مستوى عالى من السرية للتحقيق فى المشاهدات المتكررة للأجسام المضيئة المحلقة فى الفضاء، سمى الفريق بـ" الكتاب الأزرق" واشتمل الفريق على أربع من أفراد البحرية الأمريكية.

    وعادة ما توجه الأنظار نحو القوى المعادية لأمريكا كالصين وروسيا حينما يتم الحديث عن أمور يتخيل الجانب الأمريكى أنه ربما أصاب الفريق المعادى فيها تفوقاً علمياً غير معلن.

    جدير بالذكر أنه قد سبق الحديث عن تحليق أطباق فضائية فوق مصر خلال السنوات الماضيه فى مناطق مختلفة منها الغردقة والقطامية والأسكندية، الأمر الذى علق عليه الإعلامى أحمد المسلمانى فى برنامج الطبعة الأولى على فضائية "دريم" وقتها، أن صحفاً أسبانية ذكرت أن أطباقاً طائرة شوهدت فى سماء الغردقة، مشيراً إلى أن مصر قد دخلت إلى ذلك الجدل العالمى حول تحليق أطباق طائرة فى سماواتها.

    البنتاجون وزارة الدفاع الأمريكية الأطباق الطائرة الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    ثغرة «إف 35» تربك حسابات البنتاجون أول رد روسى على واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى حلب «البنتاجون» يهدد تركيا عاجل| الجيش الأمريكى يبعث رسالة لروسيا «تصعيد خطير» لردع إيران.. حاملة طائرات أمريكية تصل الخليج خلال أيام وفاة جندى أمريكى رابع فى انفجار عبوة ناسفة بأفغانستان مصدر بالبنتاجون يكشف سبب وفاة قائد القوات البحرية فى البحرين المحتل التركى.. من جباية العثمانى إلى الفاشية الإخوانية واحتلال عفرين شاهد| رئيس هيئة التسليح: «إيديكس 2018» يضم 373 شركة عالمية من 41 دولة مؤتمر صحفى لعرض تفاصيل أول معرض للصناعات الدفاعية والعسكرية بمصر «موعد غرامى» بمقاتلة F16 يطيح بقائد سلاح الجو الأمريكى الأزهر الشريف: ليس لدينا أى مراكز فى أمريكا بحضور ولى العهد السعودى.. أجندة عمل مكثفة تنتظر قادة قمة العشرين بخصوص الجيش الأوروبى.. رسالة من هولندا إلى ميركل وماكرون كوريا الشمالية ترحل عميلاً لـ«CIA» دخل حدودها بصورة غير شرعية حرائق كاليفورنيا.. 56 قتيلا و300 مفقود حتى الآن وزارة الدفاع الأمريكية تقرر خفض عدد قواتها فى إفريقيا مبعوث أمريكا: إيران ساهمت بصعود داعش فى سوريا صور| نانسى عجرم تتألق فى حفل بأمريكا بعد حملة «اشتروا الأمريكى».. ارتفاع صادرات الأسلحة الأمريكية 13% مناقشات مهمة.. خطة جلسات مجلس النواب هذا الأسبوع غدًا.. واشنطن تتحدى كوريا الشمالية بعمل مناورات عسكرية مع «الجنوبية» البنتاجون يتخذ إجراءات تأديبية بحق 6 عسكريين صور| ابن سلمان يلتقى وفدا من القيادات المسيحية الإنجيلية الأمريكية التحالف الدولى يحاول فض الاشتباك بين تركيا والأكراد فى سوريا البنتاجون: نسعى لتهدئة الوضع بين تركيا والأكراد فى شمال سوريا First man يحقق إيرادات 50 مليون دولار أمريكا تبدأ «خطة انتشار» على الحدود مع المكسيك «البنتاجون»: ترامب يريد تخفيض ميزانية الدفاع للمرة الثانية.. طرد مشبوه فى مكتب «CNN» مرض غامض يصيب الأطفال بالشلل فى الولايات المتحدة الأمريكية البنتاجون: إرسال 800 عسكرى إلى الحدود المكسيكية لمواجهة المهاجرين شاهد| تريلر فيلم الرعب The Dark وزارة الخارجية تتابع التحقيقات فى وفاة مواطن مصرى بأمريكا انسحاب أمريكا من اتفاقية الأسلحة النووية يصعد التوتر مع الصين تحذير شديد اللهجة من روسيا لأمريكا سر إلغاء مناورة «فيجلينت أيس» بين أمريكا وكوريا الجنوبية «منظومة روسيا الدفاعية» تضع أمريكا فى مهب الريح ترامب: طالبنا تركيا بأى تسجيلات لخاشقجى «إن وجدت» «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار
    للأعلى