قضية رأى عام

لماذا أوقفت أمريكا مُراقبة «الأطباق الطائرة»؟

2017-12-18 13:36:47 |
  • إيمان عبد القوى
  • بمجرد أن يتطرق الحديث لمصطلح الأطباق الطائرة أو الـ«UFO»، يتبادر لذهنك أفلام الخيال العلمى التى أثرت مخيلتنا عن الفضاء، وعن المخلوقات التى ربما تقضى وقتاً طويلاً فى مراقبتنا ومتابعة حركات بنى البشر على سطح الأرض، لكن الأمر فى هذه المرة مختلف.

    فقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم، بشكل صريح أنها كانت قد تبنت برنامجاً لمتابعة الأطباق الفضائية الطائرة بلغت كلفته 20 مليار دولار، بدعم من السيناتور الأمريكى هارى ريد من ولاية نيفادا، والذى أولى الأمر اهتماما بالغا داخل مجلس الشيوخ الأمريكى.

    ووفقًا للنيويورك تايمز الأمريكية، فقد تم إطلاق برنامج "تحديد التهديدات المتقدمة للطيران" فى عام 2007 بعد أن تحدث ريد مع صديقه الملياردير روبرت بيجيلو، الرائد فى قطاع صناعات الفضاء الذى يعتقد بقدوم الأجسام الغريبة للولايات المتحدة وكذلك وجود كائنات فضائية.

    وبرغم الحوادث المتكررة لمشاهدة أجسام فضائية مستديرة، مضيئة فى مناطق متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن البرنامج توقف فى عام 2012 لترشيد النفقات، حيث رأت الإدارة الأمريكية أن هناك أوجه أهم لتلك النفقات.

    وتشير بعض التقارير إلى أن 24 من يونيو عام 1947، كان بداية مشاهدة أول أجسام طائرة مضيئة، يُعتقد أنه أطباق فضائية، حيث لاحظ الطيار الأمريكى "كينيث أرنولد"، تسعة أجسام مضيئة، تطير على ارتفاع قدره وقتها بحوالى 1700 ميلاً، وتكون مع بعضها البعض فى وضعية طيرانها شكل حرف "V"، قرب العاصمة الأمريكية واشنطن.

    من بعدها توالت الأحداث الأمر الذى دفع الإدارة الأمريكية فى عام 1952 لتشكيل فريق على مستوى عالى من السرية للتحقيق فى المشاهدات المتكررة للأجسام المضيئة المحلقة فى الفضاء، سمى الفريق بـ" الكتاب الأزرق" واشتمل الفريق على أربع من أفراد البحرية الأمريكية.

    وعادة ما توجه الأنظار نحو القوى المعادية لأمريكا كالصين وروسيا حينما يتم الحديث عن أمور يتخيل الجانب الأمريكى أنه ربما أصاب الفريق المعادى فيها تفوقاً علمياً غير معلن.

    جدير بالذكر أنه قد سبق الحديث عن تحليق أطباق فضائية فوق مصر خلال السنوات الماضيه فى مناطق مختلفة منها الغردقة والقطامية والأسكندية، الأمر الذى علق عليه الإعلامى أحمد المسلمانى فى برنامج الطبعة الأولى على فضائية "دريم" وقتها، أن صحفاً أسبانية ذكرت أن أطباقاً طائرة شوهدت فى سماء الغردقة، مشيراً إلى أن مصر قد دخلت إلى ذلك الجدل العالمى حول تحليق أطباق طائرة فى سماواتها.

    البنتاجون وزارة الدفاع الأمريكية الأطباق الطائرة الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    الحرب الكبرى لم تبدأ بعد.. أمريكا تجر سوريا لـ«جيش فى مواجهة جيش» أمريكا: لا علاقة للتحالف الدولى بعمليات تركيا فى عفرين الخطة الأمريكية لاستدراج الأتراك داخل سوريا إيران تهدد أمريكا بتسريع تخصيب اليورانيوم أمريكا ترد على مزاعم روسيا بشأن هجمات قاعدتى حميميم وطرطوس طهران: واشنطن ستضطر للاعتذار للشعب الإيرانى 2018.. مواجهات انتخابية ساخنة فى انتظار الكبار حول العالم البرلمان العربى يقر خطة التصدى لترشيح إسرائيل لمجلس الأمن تطورات بشأن مركز الرقابة والتنسيق المشترك شرق أوكرانيا البنتاجون يعلق على اتهام واشنطن بتدريب الإرهابيين فى سوريا فيديو| مقاتلات أمريكية تلاحق «طبق طائر» فى سماء سان دييجو مسؤول سابق بـ«البنتاجون» يكشف عن زيارات الفضائيين للأرض سحر نصر: هدفنا إنشاء منطقة استثمارية فى كل محافظة «البنتاجون» تخصص 110 ملايين دولار لإنتاج صاروخ مجنح «البنتاجون» تعترف ببرنامج تعقب الأطباق الطائرة «الدفاع الروسية»: البنتاجون تحتال على المجتمع الدولى البنتاجون تعلن مقتل 20 إرهابيًا فى سوريا بعد قرار ترامب.. دعوى قضائية لطرد سفيرى أمريكا وإسرائيل أمريكا تدين التدخل الروسى فى الشؤون الداخلية لعدد من الدول «البنتاجون» يرد على قرار سحب القوات الروسية من سوريا مصر للطيران تضم 9 طائرات بوينج خلال عام واحد البنتاجون يعلن بقاء الوجود العسكرى الأمريكى فى سوريا وزير الدفاع الأمريكى يصل القاهرة للقاء السيسى البنتاجون: وزير الدفاع الأمريكى يزور مصر والأردن والكويت واشنطن تؤجل تطبيق الحظر على استخدام القنابل العنقودية البنتاجون يتخذ قرارًا جديدًا بشأن حظر القنابل العنقودية البنتاجون يكشف حقيقة مقتل مدنيين فى هجوم أمريكى بالصومال البنتاجون: صاروخ كوريا الشمالية حلَق فوق اليابان لمدة 50 دقيقة البنتاجون: تعديلات وشيكة فى الدعم العسكرى للأكراد الشهر المقبل.. تفتيش أمريكى على أمن مطار القاهرة مجلة أمريكية: واشنطن فشلت فى ملف بيونج يانج النووى مقتل 100 من مسلحى «الشباب» بغارة أمريكية فى الصومال شاهد| طلاب يمثلون مصر فى المسابقات العالمية لـ«الروبوت» أكد أن سيناء آمنة.. البنتاجون يعفى قوات حفظ السلام من «الضرائب» طلبات ترويج وفضح.. مراسالات دونالد جونيور مع ويكيليكس «البنتاجون» تكشف كواليس التفاوض لتحرير الرقة أمريكا تقتل 40 إرهابيا فى الصومال «البنتاجون» يعترف: أخطاؤنا تسببت فى «مجزرة تكساس» البنتاجون يكشف الطريقة الوحيدة لتدمير أسلحة كوريا الشمالية النووية الطيب يحتل صدارة الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرا فى العالم
    للأعلى