قضية رأى عام

لماذا أوقفت أمريكا مُراقبة «الأطباق الطائرة»؟

2017-12-18 13:36:47 |
  • إيمان عبد القوى
  • بمجرد أن يتطرق الحديث لمصطلح الأطباق الطائرة أو الـ«UFO»، يتبادر لذهنك أفلام الخيال العلمى التى أثرت مخيلتنا عن الفضاء، وعن المخلوقات التى ربما تقضى وقتاً طويلاً فى مراقبتنا ومتابعة حركات بنى البشر على سطح الأرض، لكن الأمر فى هذه المرة مختلف.

    فقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم، بشكل صريح أنها كانت قد تبنت برنامجاً لمتابعة الأطباق الفضائية الطائرة بلغت كلفته 20 مليار دولار، بدعم من السيناتور الأمريكى هارى ريد من ولاية نيفادا، والذى أولى الأمر اهتماما بالغا داخل مجلس الشيوخ الأمريكى.

    ووفقًا للنيويورك تايمز الأمريكية، فقد تم إطلاق برنامج "تحديد التهديدات المتقدمة للطيران" فى عام 2007 بعد أن تحدث ريد مع صديقه الملياردير روبرت بيجيلو، الرائد فى قطاع صناعات الفضاء الذى يعتقد بقدوم الأجسام الغريبة للولايات المتحدة وكذلك وجود كائنات فضائية.

    وبرغم الحوادث المتكررة لمشاهدة أجسام فضائية مستديرة، مضيئة فى مناطق متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن البرنامج توقف فى عام 2012 لترشيد النفقات، حيث رأت الإدارة الأمريكية أن هناك أوجه أهم لتلك النفقات.

    وتشير بعض التقارير إلى أن 24 من يونيو عام 1947، كان بداية مشاهدة أول أجسام طائرة مضيئة، يُعتقد أنه أطباق فضائية، حيث لاحظ الطيار الأمريكى "كينيث أرنولد"، تسعة أجسام مضيئة، تطير على ارتفاع قدره وقتها بحوالى 1700 ميلاً، وتكون مع بعضها البعض فى وضعية طيرانها شكل حرف "V"، قرب العاصمة الأمريكية واشنطن.

    من بعدها توالت الأحداث الأمر الذى دفع الإدارة الأمريكية فى عام 1952 لتشكيل فريق على مستوى عالى من السرية للتحقيق فى المشاهدات المتكررة للأجسام المضيئة المحلقة فى الفضاء، سمى الفريق بـ" الكتاب الأزرق" واشتمل الفريق على أربع من أفراد البحرية الأمريكية.

    وعادة ما توجه الأنظار نحو القوى المعادية لأمريكا كالصين وروسيا حينما يتم الحديث عن أمور يتخيل الجانب الأمريكى أنه ربما أصاب الفريق المعادى فيها تفوقاً علمياً غير معلن.

    جدير بالذكر أنه قد سبق الحديث عن تحليق أطباق فضائية فوق مصر خلال السنوات الماضيه فى مناطق مختلفة منها الغردقة والقطامية والأسكندية، الأمر الذى علق عليه الإعلامى أحمد المسلمانى فى برنامج الطبعة الأولى على فضائية "دريم" وقتها، أن صحفاً أسبانية ذكرت أن أطباقاً طائرة شوهدت فى سماء الغردقة، مشيراً إلى أن مصر قد دخلت إلى ذلك الجدل العالمى حول تحليق أطباق طائرة فى سماواتها.

    البنتاجون وزارة الدفاع الأمريكية الأطباق الطائرة الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    ترامب يوجه البنتاجون لإنشاء «قوة فضائية» ترامب يهنىء المسلمين بعيد الفطر المبارك تعهد ثلاثى من كوريا وأمريكا واليابان ضد «نووى بيونج يانج» منظمة ألمانية ترفض استقبال 41 مهاجرًا بعد إنقاذهم من الموت فشل مغربى خامس.. كواليس التصويت على استضافة مونديال 2026 صور| أناقة سيينا ميللر تلفت الأنظار فى أحد شوارع نيويورك مقتل جندى أمريكى فى اشتباكات مع حركة الشباب بالصومال وفاة مرحل إريترى بالمطار بعد تعرضه لوعكة صحية قرار جمهورى بشأن اتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة أمريكى يسرق مدرعة حربية ويتجول بها فى شوارع فرجينيا «ميس أمريكا» تترفع عن ارتداء لباس البحر البنتاجون: خريطة الطريق بين أمريكا وتركيا حول «منبج» فقط واشنطن: خارطة الطريق مع تركيا تشمل انسحاب الأكراد البنتاجون يعلن مقتل 24 قياديا من حركة «الشباب» الصومالية البنتاجون: لا نرغب فى مواجهة الأسد «جيبوتى».. تميمة الصراع العالمى الجديد فى باب المندب «البنتاجون» يحذر الأسد من مهاجمة حلفاء واشنطن الأسد: جميع دول العالم معرضة للعدوان الأمريكى تركيا: إذا لم تلب أمريكا احتياجاتنا سنلجأ لروسيا حاكم فلوريدا يعلن حالة الطوارئ بالولاية تأهبا لـ«ألبرتو» رجل أعمال أمريكى يقاضى شقيق تميم البنتاجون: مقاتلات أمريكية استهدفت 10 قياديين فى «الشباب» الصومالية حذرت من انتشار السلاح.. أمريكا تطالب بعدم اتخاذ خطوات فردية فى ليبيا واشنطن عن طرد فنزويلا القائم بأعمالها: سنرد بالمثل القوات الأمريكية تتخذ خطوات لمواجهة السلوك الإيرانى البنتاجون: واشنطن ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لمواجهة النفوذ الإيرانى البنتاجون: نسعى لتدعيم الجيش الأمريكى بجنود آليين عاجل| واشنطن: إيران أكثر الدول إثارة للقلاقل فى الشرق الأوسط بعد القضاء على داعش.. الدنمارك تعلن سحب قواتها الخاصة من العراق نقل ميلانيا ترامب إلى المستشفى العسكرى بالوثائق| «تنظيم الحمدين» يدير الخراب.. ويعترف بتمويل الإرهاب خطة «ناسا».. استخدام مروحية على المريخ واشنطن: نراقب عن كثب التطورات الخطيرة على حدود سوريا وإسرائيل توابع «نووى إيران».. طلاق أوروبى متأخر من واشنطن المصير المحتوم| «التنظيم الدولى» وتفكيك البنية التحتية للإخوان البحرية الأمريكية تعيد إنشاء أسطولها الثانى للتصدى لروسيا البنتاجون تعلن أحدث أسلحة لمكافحة عمليات الدهس والسيارات المفخخة الصين بشأن استهدافها طيارين أمريكيين بأشعة الليزر: «اتهامات اعتباطية» مستشار الأمن القومى الأمريكى: ترامب لم يطلب تخفيض القوات فى سول بكين تنفى استهدافها طائرة عسكرية أمريكية بالليزر فوق جيبوتى
    للأعلى