قضية رأى عام

لماذا أوقفت أمريكا مُراقبة «الأطباق الطائرة»؟

2017-12-18 13:36:47 |
  • إيمان عبد القوى
  • بمجرد أن يتطرق الحديث لمصطلح الأطباق الطائرة أو الـ«UFO»، يتبادر لذهنك أفلام الخيال العلمى التى أثرت مخيلتنا عن الفضاء، وعن المخلوقات التى ربما تقضى وقتاً طويلاً فى مراقبتنا ومتابعة حركات بنى البشر على سطح الأرض، لكن الأمر فى هذه المرة مختلف.

    فقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم، بشكل صريح أنها كانت قد تبنت برنامجاً لمتابعة الأطباق الفضائية الطائرة بلغت كلفته 20 مليار دولار، بدعم من السيناتور الأمريكى هارى ريد من ولاية نيفادا، والذى أولى الأمر اهتماما بالغا داخل مجلس الشيوخ الأمريكى.

    ووفقًا للنيويورك تايمز الأمريكية، فقد تم إطلاق برنامج "تحديد التهديدات المتقدمة للطيران" فى عام 2007 بعد أن تحدث ريد مع صديقه الملياردير روبرت بيجيلو، الرائد فى قطاع صناعات الفضاء الذى يعتقد بقدوم الأجسام الغريبة للولايات المتحدة وكذلك وجود كائنات فضائية.

    وبرغم الحوادث المتكررة لمشاهدة أجسام فضائية مستديرة، مضيئة فى مناطق متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن البرنامج توقف فى عام 2012 لترشيد النفقات، حيث رأت الإدارة الأمريكية أن هناك أوجه أهم لتلك النفقات.

    وتشير بعض التقارير إلى أن 24 من يونيو عام 1947، كان بداية مشاهدة أول أجسام طائرة مضيئة، يُعتقد أنه أطباق فضائية، حيث لاحظ الطيار الأمريكى "كينيث أرنولد"، تسعة أجسام مضيئة، تطير على ارتفاع قدره وقتها بحوالى 1700 ميلاً، وتكون مع بعضها البعض فى وضعية طيرانها شكل حرف "V"، قرب العاصمة الأمريكية واشنطن.

    من بعدها توالت الأحداث الأمر الذى دفع الإدارة الأمريكية فى عام 1952 لتشكيل فريق على مستوى عالى من السرية للتحقيق فى المشاهدات المتكررة للأجسام المضيئة المحلقة فى الفضاء، سمى الفريق بـ" الكتاب الأزرق" واشتمل الفريق على أربع من أفراد البحرية الأمريكية.

    وعادة ما توجه الأنظار نحو القوى المعادية لأمريكا كالصين وروسيا حينما يتم الحديث عن أمور يتخيل الجانب الأمريكى أنه ربما أصاب الفريق المعادى فيها تفوقاً علمياً غير معلن.

    جدير بالذكر أنه قد سبق الحديث عن تحليق أطباق فضائية فوق مصر خلال السنوات الماضيه فى مناطق مختلفة منها الغردقة والقطامية والأسكندية، الأمر الذى علق عليه الإعلامى أحمد المسلمانى فى برنامج الطبعة الأولى على فضائية "دريم" وقتها، أن صحفاً أسبانية ذكرت أن أطباقاً طائرة شوهدت فى سماء الغردقة، مشيراً إلى أن مصر قد دخلت إلى ذلك الجدل العالمى حول تحليق أطباق طائرة فى سماواتها.

    البنتاجون وزارة الدفاع الأمريكية الأطباق الطائرة الولايات المتحدة الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيوجيرسى البنتاجون: صفقة مبيعات عسكرية محتملة لتايوان بـ 330 مليون دولار البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيويورك مفاجأة| 14% من الأمريكيين مصابون بـ«السكرى» البنتاجون يعلق على مشاركة أمريكا فى قصف اللاذقية «خوف» ترامب يهدم البيت الأبيض.. أسرار الإطاحة بوزير الدفاع الأمريكى البابا يدشن مذبح كنيسة القديسة العذراء مريم والشهيد موسى الأسود بالأرقام.. مؤشرات إيجابية فى أحدث تقارير «الصادرات والواردات» المصرية «أونروا»: نواجه مشكلة كبيرة وأموالنا ستنفد قريبا البابا تواضروس يترأس صلاة تدشين «العذراء مريم» فى نيويورك الأميرال ماكريفن يستقيل من «البنتاجون» اعتراضا على سياسات ترامب عاجل| البابا تواضروس الثانى يصل نيوجيرسى أبرزها تصريحات ترامب والتسريبات| 6 أسباب تجعل «الخوف» الأعلى مبيعًا البابا تواضروس يبدأ رحلته الرعوية إلى شمال أمريكا منذ 11 سبتمبر .. حروب أمريكا فى 3 بلدان كلفتها 1.5 ترليون دولار صحيفة أمريكية تكشف تكاليف محاربة الإرهاب فى العالم بعد 11 سبتمبر الكرملين يعلق على تقارير بشأن استهداف القوات الروسية بسوريا حقائق مروعة عن 11 سبتمبر.. أكثر من 1000 مفقود و75 ألف يعانون نفسيا بسبب تغريدة.. ترامب يثير رعب «البنتاجون» بدء مؤتمر توقيع «الاستثمار» اتفاقية تمويل مع الوكالة الأمريكية للتنمية فيديو| أمريكا تفتتح محطة مترو دمرتها أحداث 11 سبتمبر جورجيا تسلم أمريكيا روسيًا متهمًا بعمليات قرصنة إلكترونية رغم تحسن العلاقات.. أمريكا تتهم كوريا الشمالية بهجمات إلكترونية تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب بين القوات الخاصة المصرية والأمريكية قرار جمهورى حول التعاون بين مصر وأمريكا فى العلوم والتكنولوجيا بأمر الحكومة.. نقل معرض توت عنخ آمون من أمريكا إلى فرنسا الجيش الأمريكى يدرس الانسحاب من إفريقيا هل يؤثر سحب القوات الأمريكية من إفريقيا على تحالفات واشنطن؟ 3 أسباب تجنب إسرائيل ضرب سوريا الصحف التركية تعاير أردوغان بسبب «غيرته من مصر» البحرية الأمريكية تضبط مئات الأسلحة على متن قارب بخليج عدن «البنتاجون» يكشف موقفه من التحالف العربى فى اليمن موجز مبتدا| شكرى يلتقى نظيره السودانى.. وطقس حار البنتاجون ينفى زيادة عدد حاملات الصواريخ فى الشرق الأوسط عريقات لأمريكا: مساعداتكم ليست منحة للشعب الفلسطينى البنتاجون يحذر من انخفاض معدلات قبول طلبات اللاجئين العراقيين «إنجرليك»| بالونة الابتزاز التركى للأمريكان الصين: التقرير الأمريكى عن قدراتنا العسكرية غير مسؤول إسرائيل تتسلم الدفعة الثانية من مقاتلات «إف 35» باهظة الثمن تقارير: تعافى بعض خلايا «داعش» فى سوريا والعراق رغم الهزائم القاسية
    للأعلى