قضية رأى عام

إنفوجراف| «تكافل وكرامة».. الفقراء فى الحضن الآمن للدولة

2017-12-28 11:32:31 |
  • مصطفى فراج
  • 2 مليون أسرة تحصل على مساعدات شهرية من «تكافل وكرامة»

    92 % من المستفيدين بالبرنامج سيدات

    البرنامج وفر 20 ألف فرصة عمل للأسر القادرة على العمل

    المواطن المصرى هو محور التنمية الحقيقية فى مصر، والقيادة السياسية منذ توليها المسؤولية وهى تضع مصلحة المواطنين فى المقام الأول وعلى أولوياتها الأساسية فى التنمية الشاملة لمصر.

    وانطلاقا من حرص الدولة على رعاية كل المواطنين خصوصا الفقراء منهم، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى برنامج "تكافل وكرامة" بهدف صرف مساعدات للأسر الفقيرة فى مختلف المحافظات، وينقسم البرنامج إلى محورين الأول "تكافل" والثانى "كرامة".

    المحور الأول من البرنامج "تكافل" وهو مرتبط بالأسرة الفقيرة التى لديها أبناء من سن يوم وحتى مراحل التعليم المختلفة ويتم فيها صرف مساعدات للفرد بالأسرة 325 جنيهًا شهريًا، كما يتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات.

    ويتم صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، بحد أقصى 3 طلاب، حيث يتم صرف 60 جنيها للطالب فى المرحلة الابتدائية و80 جنيها للمرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين فى المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، ويتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فتلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية.

    ولا بد أن تكون الأسرة فقيرة ولديها أبناء وأن يكون عائل الأسرة ليس لديه دخل ولا يحصل على معاش ضمان أو معاش تأمينات ولا يمتلك أراضى زراعية أو عقارات، حيث تم تقييم ذلك من خلال البحث الاجتماعى للأسرة.

    أما المحور الثانى من البرنامج وهو "كرامة" فيتم من خلاله صرف مساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين والأرامل والمطلقات بقيمة 350 جنيهًا للفرد شهريًا وقد يحصل على مساعدات بحد أقصى 3 أفراد بالأسرة الواحدة، ولا بد أن يكون المستفيد من الأسر الفقيرة ومن سن 65 عامًا فأكثر، وأن يكون الشخص المعاق غير قادر على العمل من خلال شهادة طبية معتمدة من الجهات الحكومية، تؤكد عدم استطاعته العمل.

    بلغ إجمالى الأسر التى استفادت من برنامج المساعدات النقدية "تكافل وكرامة" حتى بداية شهر مارس الماضى مليون و500 ألف أسرة، بإجمالى 6 ملايين و300 ألف مستفيد، وأن وزارة التضامن تعمل على زيادة عدد المستفيدين من مساعدات "تكافل وكرامة" بواقع 100 ألف أسرة شهريًّا، ما يعادل 500 ألف مستحق، إذ أن متوسط الأسرة فى مصر يصل إلى 5 أفراد، وأنه من المستهدف الوصول إلى مليون و700 ألف أسرة مع نهاية شهر يونيو المقبل.

    الدكتورة نيفين الكباج، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى، أعلنت ضم مليون و650 ألف طفل أقل من 6 سنوات، لبرنامج تكافل وكرامة فى الفترة الماضية.

    وقالت الكباج إنه من المقرر أن تحصل 2 مليون أسرة على مساعدات شهرية نهاية العام، مضيفة أن 92 % من المستفيدين بالبرنامج سيدات، مشيرة إلى وجود 20 ألف فرصة عمل للأسر القادرة على العمل، وتابعت: "325 جنيهًا شهريًا للأسرة الواحدة بحد أقصى 3 طلاب بشرط الانتظام فى التعليم"، لافتة إلى تجميد صرف مساعدات لـ48 ألف مواطن لحين التأكد من مدى استحقاقهم.

    وتبنت وزارة التضامن الاجتماعى، مبادرة "سكن كريم" بإجمالى تمويل 500 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات التابع للوزارة.

    المبادرة أطلقتها وزارة التضامن فى إطار سعيها لتحسين الأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة المسجلة فى قاعدة بيانات "تكافل وكرامة"، لتوفير خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب النقية للأسر وتحسين البنية التحتية لمنازلهم وترميمها ليكون سكنا كريمًا آمنًا، فى محافظات الجمهورية.

    "سكن كريم" مبادرة لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحى وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها فى العيش فى سكن كريم.

    تنفذ المبادرة فى محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والمنيا والأقصر كمرحلة أولى بالشراكة مع وزارات الإسكان والتعمير، التخطيط، التنمية المحلية، الأوقاف، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، الهيئة العامة للاستعلامات، وعدد من المؤسسات الأهلية مثل الأورمان، مصر الخير، مصطفى محمود، رسالة، الجمعية الشرعية، بيت الزكاة وغيرها.

    وتسعى مبادرة سكن كريم، إلى تحقيق نتائج تم تقسيمها إلى نتيجة عامة ومتوسطة وقصيرة المدى، حيث تشمل النتيجة العامة التحسين المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة وبصفة خاصة أسر "تكافل وكرامة"، من خلال تحسين أو توفير خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب النقية للأسر وتحسين البنية التحتية لمنازلهم ليكون كريما آمنا.

    أما النتيجة متوسطة المدى بنهاية ديسمبر 2018 أن تتوفر خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب ومنازل آمنة لجميع القرى التى تبلغ نسبة الفقر فيها 50% فأكثر فى محافظات الوجه القبلى.

    وتنتهى النتيجة قصيرة المدى بنهاية سبتمبر 2017، تتوفر خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب وأسقف المنازل لأسر تكافل وكرامة فى 18 قرية فى 9 مراكز بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا.

    وعلى المواطن الراغب فى الحصول على مساعدات تكافل وكرامة أن يتقدم إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها، لتسجيل بياناته، على أن يقوم الباحث الاجتماعى بالتوجه إلى محل إقامة المستفيد لإجراء بحث اجتماعى بحالته على الطبيعة، والتأكد من استحقاقه المساعدات أم لا وفقا للشروط الموضوعة، حيث يتم معرفة كل شىء عن الأسرة ودخلها.

    التنمية الشاملة برنامج تكافل وكرامة وزارة التضامن الاجتماعى وزارة التربية والتعليم المعاقين الأرامل الأسر الفقيرة حصاد 2017
    إقرأ أيضاً
    «الإحصاء»: 2 مليون و250 ألف أسرة تستفيد من «تكافل وكرامة» قرار نهائى.. «التعليم»: لن نعيد المستوى الرفيع حبس مدرس تحرش بتلميذة.. و«التعليم»: لا تهاون فى الأمر «التعليم»: تشغيل مدارس دولية حكومية نهاية الشهر الحالى صور| غادة والى: لدينا إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة بأمر المحافظ.. التعليم تعد تقارير مفصلة عن مشكلات مدارس الإسكندرية إنفوجراف| بالحقائق.. الحكومة تنفى 8 شائعات جديدة «التضامن» تكشف حقيقة توقف عمل المنظمات الأجنبية بمصر حقيقة نقل معلمى رفح إلى مدارس أخرى التعليم: تقليل عدد أيام وساعات الدراسة فى النظام الجديد «شائعة» موعد توزيع أجهزة التابلت على طلاب الثانوية العامة فيديو| إنجى المقدم تنضم لنجوم «قادرون باختلاف» ابتداءً من اليوم.. معاش الضمان الاجتماعى فى مكاتب البريد «التعليم»: حل مشكلة توزيع الكتب قريبًا.. وسنحاسب المقصرين شكرى يستعرض برنامج الإصلاح الاقتصادى مع مجلس الأعمال اليابانى نشاط الرئيس فى أسبوع| يتابع مشروعات الإسكان.. ويحتفل بذكرى نصر أكتوبر بالصور.. وزير التجارة يفتتح مدرسة زين العابدين الفنية المتميزة ضبط 200 ألف كتاب تعليمى خارج الوزارة برلمانى يطالب بالتحقيق فى كارثة كتاب «اكتشف» لأولى ابتدائى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم يتقدم باستقالته فيديو| طارق شوقى: نريد أن نكون منتجين للعلم لا مستهلكين فيديو| افتتاح ملتقى ذوى الاحتياجات بفيلم تسجيلى عن إنجازات «التعليم» جدول أعمال الملتقى العربى الأول لأنشطة مدارس الدمج والتربية الخاصة غادة والى تشرح لـ«مبتدا» خطة الدولة لمواجهة ظاهرة «الزواج المبكر» وزيرة التضامن تكشف لـ«مبتدا» كواليس حصولها على جائزة «الصحة العالمية» والى لـ«مبتدا»: لا يمكن الاعتماد على التبرعات فقط لاستمرار دور المسنين فى يومها العالمى| غادة والى تكشف عن أفضل نموذج لـ«دور رعاية المسنين» وزيرة التضامن لـ«مبتدا»: لسنا ضد المجتمع المدنى بدليل تصريحات الرئيس والى تكشف لـ«مبتدا» سبب عدم تطبيق قانون الجمعيات الأهلية حتى الآن صور| الاستعدادات النهائية للملتقى العربى الأول لذوى الاحتياجات الخاصة بسبب وفاة تلميذ.. النيابة الإدارية توقع جزاءً إداريًا على مدير مدرسة التضامن تطلق «حلمنا واحد» لتحسين أوضاع الصحة والتعليم لجامعى القمامة إجراءات صارمة من «التعليم» فى واقعة فيديو «الطفل الباكى» طارق شوقى: دعم مشروع الرعاية الصحية للعاملين بـ«التعليم» التضامن: «أطفال بلا مأوى» تعقد اجتماعا مع دار بسمة لإيواء المشردين صور| تكريم أبناء الشهداء والمتفوقين بمدارس العريش برلمانى يشيد بتجربة أول فصل لمزدوجى ومتعددى الإعاقة بالجمهورية سرعة الرد والتحرك.. سياسة «التعليم» الجديدة لمواجهة المشاكل وحلها وفد من التربية والتعليم يعرض المنظومة التعليمية الجديدة على الأزهر جامعة الإسكندرية: تدريب 570 تلميذًا ضمن بروتكول تعاون مع «التعليم»
    للأعلى