قضية رأى عام

بالضبطية القضائية| مشروع «التعليم» لتجريم الدروس الخصوصية

2017-12-16 15:06:57 |
  • محمدى الجارحى
  • لا يزال ملف التعليم فى مصر يواجه العديد من الأزمات، لا سيما فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، لذا تحاول الدولة تقديم الحلول الجذرية لخلق نهضة تعليمية جادة، تبدأ بسن القوانين.

    وفى هذا السياق، قال الدكتور علاء عيد مدير عام الشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة تعد مشروع قانون لتجريم الدروس الخصوصية على أن يطبق بعد الموفقة عليه من كل الجهات المعنية.

    الضبطية القضائية

    وأضاف عيد أن الوزارة خاطبت وزارة الداخلية بعمل حملة من قوات الأمن من أقسام الشرطة للتأمين على الضبطية القضائية فى أثناء عملها والمرور على المراكز والسناتر بالتنسيق مع رؤساء الأحياء فى المدن والمحافظات.

    الضبطية؟

    ويمنح وزير العدل صفة مأمورى الضبط القضائى بالاتفاق مع الوزير المختص، بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم.

    كما يُمنح الشخص الذى تلك الصفة يحق له البحث عن الجرائم ومرتكبيها وجميع الدلائل التى تلزم عملية التحقيق فى الدعوى، ويخضع لإشراف النائب العام.

    ويحمل الشخص بطاقة تثبت صفة – مأمور الضبط القضائى - وله حق دخول جميع أماكن العمل وتفتيشها للتحقق من تطبيق أحكام هذا القانون – قانون ما - والقرارات المنفذة له، وفحص الدفاتر والأوراق المتعلقة بذلك، وطلب المستندات والبيانات اللازمة من لصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم.

    وأيضا يحدد الوزير المختص بقرار منه قواعد التكليف بتفتيش أماكن العمل ليلا وفى غير أوقات العمل الرسمية للقائمين به والمكافآت التى تستحق لهم.

    العقوبات تأديبية وإدارية

    فيما كشفت مصادر مسؤولة لدى الوزارة أن مشروع قانون ظاهرة الدروس الخصوصية سيطبق على كل المسؤولين عن ممارسة النشاط سواء عضو هيئة التدريس أو صاحب المنشأة على أن تفعل العقوبات الجنائية بجانب العقوبات التأديبية والإدارية، على أن تبدأ العمل فى مشروع القانون من الأسبوع المقبل.

    دور المجتمع

    ومن ناحيته، ذكر رئيس قطاع التعليم السابق بوزارة التربية والتعليم، الدكتور رضا مسعد، أن المجتمع مسؤول عن ثقافة الدروس الخصوصية والوزارة تحتاج إلى جهد كبير لتعديل وتغيير تلك الثقافة، لافتًا إلى أنه لا بد من وضع ظروف تعليمية أفضل داخل المدرسة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تغيير أسلوب الامتحان والتقويم.

    وزارة التربية والتعليم الدروس الخصوصية مشروعات قوانين
    إقرأ أيضاً
    «التعليم»: 3 لجان للتحقيق فى بث الفتنة الطائفية بمدرسة فى المقطم البرلمان فى أسبوع| إقرار 8 قوانين واجتماعات لـ25 لجنة بشرى سارة من التربية والتعليم للعاملين بقطاع المنوفية بالتعاون مع البنك الدولى.. مشروعات جديدة للنهوض بالتعليم رئيس قطاع التعليم العام: 4 امتحانات يطبع منهم واحد فقط للثانوية العامة 500 مليون دولار لإصلاح التعليم فى مصر وكيل تعليم كفر الشيخ الجديد: نعمل لصالح الطلاب نصف مليار دولار من البنك الدولى لدعم تطوير التعليم قبل الجامعى بمصر «التعليم» تنفى تبرعها بـ209 ملايين جنيه لـ«تحيا مصر» التعليم: امتحانات الثانوية العامة فى موعدها.. وتأجيلها شائعات القوافل التعليمية تواصل فعاليتها فى شمال سيناء طلاب الثانوية بشمال سيناء يطالبون منحهم 5% درجات إضافية 2600 طالب يشاركون فى القوافل التعليمية بشمال سيناء 40 فاعلية للثقافة احتفالا بـ«اليوم العالمى للتراث» فيديو| طارق شوقى يكشف تفاصيل منظومة التعليم الجديدة الدالى يشيد بمبادرة «عايزين نتعلم كلنا» للقضاء على الدورس الخصوصية تعليم النواب: الوزارة لم ترد على شكاوى المواطنين بشأن المدارس الخاصة عبدالعال يحيل عددا من مشروعات القوانين إلى اللجان المختصة عاجل| تشريعية النواب تقر قانون التحفظ على أموال الإخوان «التعليم»: المدارس المصرية اليابانية ستدرس مناهج الوزارة فقط التربية والتعليم تنفى تأجيل امتحانات الثانوية العامة صور| تكريم طلاب التربية الخاصة الفائزين بمسابقات الموهوبين بجنوب سيناء كارثة.. مسح يكشف انتشار الإدمان بين طلاب الثانوية ورشة عمل لطرق صياغة الأسئلة لموجهى مادة الدراسات الاجتماعية «التعليم»: طلاب الثانوية العامة والفنية يملؤون استمارات الامتحانات محافظ الدقهلية يعتمد جدول امتحانات النقل للفصل الدراسى الثانى صور| طلاب مدرسة يصممون مجسمًا لمدينة مرور بالقصير «التعليم» تحيل عددا من الوقائع بالمديريات التعليمية للتحقيق «التعليم»: تسليم المدارس المخصصة للانتخابات الأحد إنشاء مركز لتوزيع أسئلة الثانوية العامة بإدفو «التربية والتعليم»: مدارس شمال سيناء جاهزة لاستقبال انتخابات الرئاسة سؤال برلمانى حول تقاعس الحكومة عن إصدار تراخيص بناء مدارس بالمنيا انطلاق معسكر «التربية والتعليم» لفرق مرشدات البحر الأحمر صور| الاتحاد الأوروبى يدعم مصر فى تأهيل المدارس للأطفال الضعفاء محافظ القليوبية يفتتح 5 مدارس جديدة فى شبرا الخيمة غدًا.. «التعليم» تعطى إشارة البدء لإعادة الوجبة المدرسية بعد توقف عام.. «التعليم» تناقش إجراءات توزيع «الوجبة المدرسية» «التعليم»: شرح المناهج لطلاب شمال سيناء على أسطوانات مدمجة «التعليم» توقع مذكرة لإطلاق مسابقة الباحثين الشباب رسميا.. تعميم إذاعة نشيد الصاعقة «قالوا إيه» بالمدارس
    للأعلى