قضية رأى عام

بالضبطية القضائية| مشروع «التعليم» لتجريم الدروس الخصوصية

2017-12-16 15:06:57 |
  • محمدى الجارحى
  • لا يزال ملف التعليم فى مصر يواجه العديد من الأزمات، لا سيما فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، لذا تحاول الدولة تقديم الحلول الجذرية لخلق نهضة تعليمية جادة، تبدأ بسن القوانين.

    وفى هذا السياق، قال الدكتور علاء عيد مدير عام الشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة تعد مشروع قانون لتجريم الدروس الخصوصية على أن يطبق بعد الموفقة عليه من كل الجهات المعنية.

    الضبطية القضائية

    وأضاف عيد أن الوزارة خاطبت وزارة الداخلية بعمل حملة من قوات الأمن من أقسام الشرطة للتأمين على الضبطية القضائية فى أثناء عملها والمرور على المراكز والسناتر بالتنسيق مع رؤساء الأحياء فى المدن والمحافظات.

    الضبطية؟

    ويمنح وزير العدل صفة مأمورى الضبط القضائى بالاتفاق مع الوزير المختص، بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم.

    كما يُمنح الشخص الذى تلك الصفة يحق له البحث عن الجرائم ومرتكبيها وجميع الدلائل التى تلزم عملية التحقيق فى الدعوى، ويخضع لإشراف النائب العام.

    ويحمل الشخص بطاقة تثبت صفة – مأمور الضبط القضائى - وله حق دخول جميع أماكن العمل وتفتيشها للتحقق من تطبيق أحكام هذا القانون – قانون ما - والقرارات المنفذة له، وفحص الدفاتر والأوراق المتعلقة بذلك، وطلب المستندات والبيانات اللازمة من لصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم.

    وأيضا يحدد الوزير المختص بقرار منه قواعد التكليف بتفتيش أماكن العمل ليلا وفى غير أوقات العمل الرسمية للقائمين به والمكافآت التى تستحق لهم.

    العقوبات تأديبية وإدارية

    فيما كشفت مصادر مسؤولة لدى الوزارة أن مشروع قانون ظاهرة الدروس الخصوصية سيطبق على كل المسؤولين عن ممارسة النشاط سواء عضو هيئة التدريس أو صاحب المنشأة على أن تفعل العقوبات الجنائية بجانب العقوبات التأديبية والإدارية، على أن تبدأ العمل فى مشروع القانون من الأسبوع المقبل.

    دور المجتمع

    ومن ناحيته، ذكر رئيس قطاع التعليم السابق بوزارة التربية والتعليم، الدكتور رضا مسعد، أن المجتمع مسؤول عن ثقافة الدروس الخصوصية والوزارة تحتاج إلى جهد كبير لتعديل وتغيير تلك الثقافة، لافتًا إلى أنه لا بد من وضع ظروف تعليمية أفضل داخل المدرسة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تغيير أسلوب الامتحان والتقويم.

    وزارة التربية والتعليم الدروس الخصوصية مشروعات قوانين
    إقرأ أيضاً
    «تعليم النواب»: الدروس الخصوصية أضرت بالمنظومة التعليمية قرار نهائى.. «التعليم»: لن نعيد المستوى الرفيع حبس مدرس تحرش بتلميذة.. و«التعليم»: لا تهاون فى الأمر «التعليم»: تشغيل مدارس دولية حكومية نهاية الشهر الحالى بأمر المحافظ.. التعليم تعد تقارير مفصلة عن مشكلات مدارس الإسكندرية إنفوجراف| بالحقائق.. الحكومة تنفى 8 شائعات جديدة حقيقة نقل معلمى رفح إلى مدارس أخرى التعليم: تقليل عدد أيام وساعات الدراسة فى النظام الجديد «شائعة» موعد توزيع أجهزة التابلت على طلاب الثانوية العامة فيديو| إنجى المقدم تنضم لنجوم «قادرون باختلاف» الفقى: مشروع التعليم الجديد نقلة نوعية لمصر طارق شوقى يناقش تفاصيل خطة تطوير التعليم مع «الأعلى للإعلام» «التعليم»: حل مشكلة توزيع الكتب قريبًا.. وسنحاسب المقصرين بالصور.. وزير التجارة يفتتح مدرسة زين العابدين الفنية المتميزة ضبط 200 ألف كتاب تعليمى خارج الوزارة برلمانى يطالب بالتحقيق فى كارثة كتاب «اكتشف» لأولى ابتدائى السيطرة على مشاجرة بالأسلحة النارية فى القليوبية المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم يتقدم باستقالته إجراءات جنائية وشخصية.. أكبر أجندة تشريعية للنواب بدور الانعقاد الرابع فيديو| طارق شوقى: نريد أن نكون منتجين للعلم لا مستهلكين فيديو| افتتاح ملتقى ذوى الاحتياجات بفيلم تسجيلى عن إنجازات «التعليم» جدول أعمال الملتقى العربى الأول لأنشطة مدارس الدمج والتربية الخاصة صور| الاستعدادات النهائية للملتقى العربى الأول لذوى الاحتياجات الخاصة بسبب وفاة تلميذ.. النيابة الإدارية توقع جزاءً إداريًا على مدير مدرسة إجراءات صارمة من «التعليم» فى واقعة فيديو «الطفل الباكى» طارق شوقى: دعم مشروع الرعاية الصحية للعاملين بـ«التعليم» صور| تكريم أبناء الشهداء والمتفوقين بمدارس العريش برلمانى يشيد بتجربة أول فصل لمزدوجى ومتعددى الإعاقة بالجمهورية سرعة الرد والتحرك.. سياسة «التعليم» الجديدة لمواجهة المشاكل وحلها وفد من التربية والتعليم يعرض المنظومة التعليمية الجديدة على الأزهر جامعة الإسكندرية: تدريب 570 تلميذًا ضمن بروتكول تعاون مع «التعليم» «التعليم» تعلن موعد بدء الدراسة بالضبعة فى أول يوم دراسى| المدارس كاملة العدد.. والمسؤولون «فى الطابور» مسؤولان بـ«التعليم» يطمئنان على 3 مدارس بباب الشعرية «تعليم الإسكندرية» توجه تعليمات للطلاب والمعلمين فى ثانى أيام الدراسة انتظام الدراسة فى 388 مدرسة بالبحر الأحمر خيرى لـ«ماذا ولماذا»: منظومة التعليم الجديدة تصب فى صالح الطلاب «التعليم» ترد على وجود عبارة «القدس عاصمة لإسرائيل» فى كتبها شاهد| رحلة «تابلت الثانوية» من التعاقد حتى استلام 100 ألف جهاز «التعليم» تعلن استلام 100 ألف «تابلت»
    للأعلى