قضية رأى عام

بالضبطية القضائية| مشروع «التعليم» لتجريم الدروس الخصوصية

2017-12-16 15:06:57 |
  • محمدى الجارحى
  • لا يزال ملف التعليم فى مصر يواجه العديد من الأزمات، لا سيما فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، لذا تحاول الدولة تقديم الحلول الجذرية لخلق نهضة تعليمية جادة، تبدأ بسن القوانين.

    وفى هذا السياق، قال الدكتور علاء عيد مدير عام الشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة تعد مشروع قانون لتجريم الدروس الخصوصية على أن يطبق بعد الموفقة عليه من كل الجهات المعنية.

    الضبطية القضائية

    وأضاف عيد أن الوزارة خاطبت وزارة الداخلية بعمل حملة من قوات الأمن من أقسام الشرطة للتأمين على الضبطية القضائية فى أثناء عملها والمرور على المراكز والسناتر بالتنسيق مع رؤساء الأحياء فى المدن والمحافظات.

    الضبطية؟

    ويمنح وزير العدل صفة مأمورى الضبط القضائى بالاتفاق مع الوزير المختص، بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم.

    كما يُمنح الشخص الذى تلك الصفة يحق له البحث عن الجرائم ومرتكبيها وجميع الدلائل التى تلزم عملية التحقيق فى الدعوى، ويخضع لإشراف النائب العام.

    ويحمل الشخص بطاقة تثبت صفة – مأمور الضبط القضائى - وله حق دخول جميع أماكن العمل وتفتيشها للتحقق من تطبيق أحكام هذا القانون – قانون ما - والقرارات المنفذة له، وفحص الدفاتر والأوراق المتعلقة بذلك، وطلب المستندات والبيانات اللازمة من لصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم.

    وأيضا يحدد الوزير المختص بقرار منه قواعد التكليف بتفتيش أماكن العمل ليلا وفى غير أوقات العمل الرسمية للقائمين به والمكافآت التى تستحق لهم.

    العقوبات تأديبية وإدارية

    فيما كشفت مصادر مسؤولة لدى الوزارة أن مشروع قانون ظاهرة الدروس الخصوصية سيطبق على كل المسؤولين عن ممارسة النشاط سواء عضو هيئة التدريس أو صاحب المنشأة على أن تفعل العقوبات الجنائية بجانب العقوبات التأديبية والإدارية، على أن تبدأ العمل فى مشروع القانون من الأسبوع المقبل.

    دور المجتمع

    ومن ناحيته، ذكر رئيس قطاع التعليم السابق بوزارة التربية والتعليم، الدكتور رضا مسعد، أن المجتمع مسؤول عن ثقافة الدروس الخصوصية والوزارة تحتاج إلى جهد كبير لتعديل وتغيير تلك الثقافة، لافتًا إلى أنه لا بد من وضع ظروف تعليمية أفضل داخل المدرسة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تغيير أسلوب الامتحان والتقويم.

    وزارة التربية والتعليم الدروس الخصوصية مشروعات قوانين
    إقرأ أيضاً
    وزيرا التعليم والتعليم العالى يسافران إلى لندن «التعليم»: مصلحة ولى الأمر فى المقام الأول «التعليم»: لم نوجه المعلمين لاستخراج توكيلات الانتخابات الرئاسية بـ«كتيب وبوكليت».. «التعليم» تستعد لامتحانات الثانوية العامة بروتوكول تعاون لتدريب المعلمين والطلاب على مهارات الحاسب الآلى خطأ فنى فى امتحان الجبر للشهادة الإعدادية بالجيزة وزارة التعليم تستقبل طالبة «متلازمة داون» طارق شوقى: منظومة التعليم الجديدة اكتملت 264 مليون جنيه إيراد «المدارس المنتجة» فى عام التحقيق مع 3 مراقبين لتيسيرهم الغش لطالب بالوادى الجديد «التعليم»: نظام الثانوية الجديد ليس قرارا فرديا برلمانى يطالب «التعليم» بتوعية الطلاب والمعلمين ببنك المعرفة كيف نحمى عقول الطلاب من كوارث «التعليم»؟! «التعليم» تكشف حقيقة أخطاء كتاب التاريخ «التعليم» توفر «البوكليت» على موقع الوزارة المتحدث باسم التربية والتعليم: استبعاد المدرس المتحرش بمدينة السلام «النواب» يوافق مبدئيًا على تعديلات «شركات المساهمة» انطلاق امتحانات النقل فى مدارس شمال سيناء.. غدا الحكومة تصدر بيانًا بشأن إعارات أعضاء هيئة التدريس العاملين لدى قطر مجلس الوزراء يرد على «إلغاء» مجانية التعليم فى المنظومة الجديدة «التعليم» تنفى ظهور اﻻلتهاب السحائى فى مدرسة بالقاهرة وكيل التربية والتعليم: لا زيادة فى مصروفات المدارس الخاصة بعد وفاة معلمة الإسكندرية.. إحالة إدارة المدرسة للتحقيق التعليم: «لا دليل على انتشار الالتهاب السحائى».. وولية أمر: «حرام» إنفوجراف| «تكافل وكرامة».. الفقراء فى الحضن الآمن للدولة علاء عيد: الوزارة تسعى لتجريم الدروس الخصوصية والحبس عقوبة المخالفين «التعليم»: «البوكليت» لن يطبق على طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى «التعليم» تنفى منع الطلاب من الصلاة والدعاء داخل المدارس «التعليم» و«الأعلى للجامعات» يبحثان تنظيم أوضاع طلاب مدارس المتفوقين «التعليم» فى مدارس الخانكة لحل المشكلات الواردة على الخط الساخن «التعليم»: سنسعى لتنفيذ مطلب زوجة الشهيد محمد عبد الحليم «التعليم» تنعى شهداءها فى حادث الروضة الإرهابى التعليم تتبرأ من شائعة تعديل قانون المدارس الخاصة والدولية أحمد خيرى: واقعة «الطفل بائع الحلوى» فى الإسماعيلية «مُفبركة» «متصدقش».. إلغاء امتحانات ابتدائى هذا العام لتوعية الطلاب.. «التعليم» تنظم ورشة «الصحة العامة فى المدارس» طلب إحاطة: 30 مليار جنيه فاتورة الدروس الخصوصية سنويًا  «التعليم» تتحرك قانونيًا ضد ما نشر تجاه مستشارها القانونى وزير التعليم يناقش «تطوير المناهج» 19 نوفمبر خيرى: الوزارة استجابت لطلب أسرة صياد المنوفية
    للأعلى