قضية رأى عام

بالضبطية القضائية| مشروع «التعليم» لتجريم الدروس الخصوصية

2017-12-16 15:06:57 |
  • محمدى الجارحى
  • لا يزال ملف التعليم فى مصر يواجه العديد من الأزمات، لا سيما فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، لذا تحاول الدولة تقديم الحلول الجذرية لخلق نهضة تعليمية جادة، تبدأ بسن القوانين.

    وفى هذا السياق، قال الدكتور علاء عيد مدير عام الشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة تعد مشروع قانون لتجريم الدروس الخصوصية على أن يطبق بعد الموفقة عليه من كل الجهات المعنية.

    الضبطية القضائية

    وأضاف عيد أن الوزارة خاطبت وزارة الداخلية بعمل حملة من قوات الأمن من أقسام الشرطة للتأمين على الضبطية القضائية فى أثناء عملها والمرور على المراكز والسناتر بالتنسيق مع رؤساء الأحياء فى المدن والمحافظات.

    الضبطية؟

    ويمنح وزير العدل صفة مأمورى الضبط القضائى بالاتفاق مع الوزير المختص، بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم.

    كما يُمنح الشخص الذى تلك الصفة يحق له البحث عن الجرائم ومرتكبيها وجميع الدلائل التى تلزم عملية التحقيق فى الدعوى، ويخضع لإشراف النائب العام.

    ويحمل الشخص بطاقة تثبت صفة – مأمور الضبط القضائى - وله حق دخول جميع أماكن العمل وتفتيشها للتحقق من تطبيق أحكام هذا القانون – قانون ما - والقرارات المنفذة له، وفحص الدفاتر والأوراق المتعلقة بذلك، وطلب المستندات والبيانات اللازمة من لصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم.

    وأيضا يحدد الوزير المختص بقرار منه قواعد التكليف بتفتيش أماكن العمل ليلا وفى غير أوقات العمل الرسمية للقائمين به والمكافآت التى تستحق لهم.

    العقوبات تأديبية وإدارية

    فيما كشفت مصادر مسؤولة لدى الوزارة أن مشروع قانون ظاهرة الدروس الخصوصية سيطبق على كل المسؤولين عن ممارسة النشاط سواء عضو هيئة التدريس أو صاحب المنشأة على أن تفعل العقوبات الجنائية بجانب العقوبات التأديبية والإدارية، على أن تبدأ العمل فى مشروع القانون من الأسبوع المقبل.

    دور المجتمع

    ومن ناحيته، ذكر رئيس قطاع التعليم السابق بوزارة التربية والتعليم، الدكتور رضا مسعد، أن المجتمع مسؤول عن ثقافة الدروس الخصوصية والوزارة تحتاج إلى جهد كبير لتعديل وتغيير تلك الثقافة، لافتًا إلى أنه لا بد من وضع ظروف تعليمية أفضل داخل المدرسة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تغيير أسلوب الامتحان والتقويم.

    وزارة التربية والتعليم الدروس الخصوصية مشروعات قوانين
    إقرأ أيضاً
    وزير التعليم العالى: جامعات مصر مستعدة للمشاركة بمؤتمر الشباب المقبل مد فترة التقديم لمدارس المتفوقين «التعليم»: نتيجة مدارس المتفوقين طبيعية اليوم| المقابلات الشخصية لمعلمى المدارس اليابانية التعليم: لم يحصل أى طالب بالثانوية العامة على 100% إنفوجراف| كيف تقدم تظلمًا من نتيجة الثانوية العامة؟ قرار جديد بشأن الطلاب السوريين واليمنيين فى مصر عبد العال يحيل مشروعات 8 قوانين إلى اللجان المختصة «التعليم» تعلن موعد الاطلاع على تظلمات الثانوية العامة «التعليم»: فتح باب التظلمات على نتيجة الثانوية بـ100 جنيه للمادة التعليم تحدد موعد المقابلات مع المتقدمين للعمل بالمدارس اليابانية أولى الثانوية «علمى علوم»: توقعت تفوقى.. ودور المدرسة مهم «التعليم» ترد على تحصيل الأموال مقابل الالتحاق بالمدارس اعتماد 13 مليون جنيه لصيانة المدارس بالسويس «التربية والتعليم» تعلن موعد التقدم لمدارس المتفوقين الثانوية ننشر مواعيد بدء الدراسة.. تفاصيل نظام التعليم قبل الجامعى الجديد «معلومات الوزراء» يعلق على منع انضمام ذوى الإعاقة للجامعات بالتفاصيل| أسماء وعناوين المدارس المصرية اليابانية المعتمدة رسميا رضا حجازى يعلن لـ«dmc» موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة إصابة 3 طالبات بإغماء فى امتحانات الثانوية بالإسكندرية «التعليم» تنفى تسريب امتحان الكيمياء فى أحياء الثانوية.. «التعليم» تحسم القضية: لا تعديل بنموذج الإجابة بالقوافل الدعوية.. أوقاف الإسكندرية تحارب الأفكار المتشددة التربية والتعليم تنظر شكاوى «نموذج إجابة الفيزياء» ضبط القائمين على صفحات تسريب امتحانات الثانوية العامة «إنا لكم بالمرصاد»| بالأرقام..«التعليم» تنتصر فى الحرب على «االغشاشين» غياب 2277 طالبًا عن امتحانى الفيزياء والتاريخ بسوهاج فريق مكافحة الغش يتتبع أسئلة الفيزياء المسربة انتشار التمركزات الأمنية فى محيط مدارس الجمهورية بالقانون والتكنولوجيا الحديثة.. «التعليم» تحكم قبضتها على الغشاشين «التعليم» توضح حقيقة خطأ امتحان الجبر والهندسة الفراغية شوقى: 55% من الطلاب يلتحقون بالتعليم الفنى.. ونسعى لتطوير مستواه ماراثون الثانوية| عينة الفرنساوى «98% نجاح» والـ«عيدية» جبر وهندسة «التعليم»: لا شكاوى من الجبر والهندسة الفراغية اسمع| «ناس وناس»: المدرس زمان أفضل من دلوقتى الأسبوع الأول للثانوية.. الطلاب «سعداء» والوزارة «مسيطرة» ماراثون الثانوية| اللغة الثانية «سهلة».. وسقوط 12 صفحة جديدة للغشاشين غياب 10 مراقبين عن امتحانات الثانوية فى الإسكندرية 10 حالات غش خلال أداء طلاب الثانوية امتحان اللغة الثانية ذهاب بلا عودة.. «التعليم» أنهت أسطورة «شاومينج»
    للأعلى