شؤون دولية

الاتحاد الأوروبى ينتفض بعد مقتل الصحفية المالطية

2017-12-03 12:08:25 |
  • شروق صبرى
  • كاروانا جاليزيا

    أعرب وفد من أعضاء البرلمان الأوروبى الذى ذهب إلى فى مهمة لتقصى الحقائق فى مالطا اليوم، عن قلقه ازاء سيادة القانون فى البلاد.

    وذهب أعضاء البرلمان فى بعثة لتقصى الحقائق فى مالطا بعد مقتل صحفية التحقيقات دافنى كاروانا جاليزيا، قبل أسبوعين لكنهم أعربوا عن بالغ قلقهم إزاء القانون سيادة القانون فى الجزيرة.

    وأكد الوفد الذى ذهب إلى الجزيرة بعدما طلب البرلمان الأوروبى من الاتحاد الأوروبى فتح حوارا رسميا مع مالطا، أن هناك اتجاها سائدا فى البلاد يبدى من خلاله المسؤولين عدم الرغبة فى التحقيق فى القضايا الرئيسية متخيلين أنهم قد يفلتوا من العقاب بعد قتلهم الصحفية الشهر الماضى.

    وبحسب موقع " Famagusta" قالت آنا جوميس، رئيسة الوفد، إن القتل كان له أثر بارز على السكان، ولكنه يمثل أيضا لحظة جديدة للمجتمع لفهم أن سيادة القانون قد يؤثر بالسلب على الجميع.

    واشارت إلى أنه بعد عقد اجتماعات مع عدد من مؤسسات البلاد ورئيس الوزراء، ورئيس الأركان والمجتمع المدنى، وبعض ممثلى المؤسسات الخاصة اتضح أن هناك تصورا واسعا أنه بإمكانهم أن يفلتوا من العقاب.

    كما أعربت جوميس عن قلق الوفد بشأن خطة مالطة النقدية مقابل المواطنة التى وصتها بأنها "مشكلة كبيرة"، موضحة أن الوفد التقى بمسؤولين من بنك بيلاتوس الذى كان فى صلب التحقيقات فى غسيل الأموال التى اتهمت فيها ​​زوجة رئيس الوزراء.

    وقالت إن النظام القضائى فى مالطا "أبدى مشاكل نظامية متجذرة فى دستور مالطا"، مضيفة أن حق رئيس الوزراء فى تعيين كبار المسؤولين أضعف بشدة النظام القضائى والرقابة المالية.

    ولفتت إلى أن وفد البرلمان الأوروبى سيقدم الآن تقريره وتوصياته، وسيستمر فى مواصلة الحوار مع اللجنة الأوروبية فى إطار إجراء "للمادة 7"، التى تدقق بشكل رسمى فى سيادة القانون فى الدولة العضو.

    يشار إلى كاروانا جاليزيا هى صحفية مالطية، هاجمت عبر مدونتها الفساد فى الجزيرة، وفضحت التعاملات التجارية المشبوهة والجريمة المنظمة، وقتلت فى أكتوبر الماضى فى تفجير سيارة مفخخة بالقرب من منزلها.

    وتتخذ عائلتها إجراءات قانونية ضد شرطة الجزيرة، قائلة إن التحقيق فى حادث القتل لا يمكن أن يكون محايدًا ومستقلًا حيث يديره ضابط كبير متزوج من وزيرة حكومية كبيرة كانت موضوع مقالات نقدية من قبل كاروانا جاليزيا.

    مالطا البرلمان الأوروبى دافنى كاروانا جاليزيا الاتحاد الأوروبى
    إقرأ أيضاً
    7 دول أوروبية ترفض ميثاق الأمم المتحدة للهجرة بريطانيا تحدد موعدا لإجراء التصويت على «بريكست» سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا أول تعليق أوروبى على خطاب ماكرون بعد احتجاجات «السترات الصفراء» ‏المفوضية الأوروبية: ‏مصر اللاعب الأهم فى دعم السلام إقليميا وإفريقيا صوت لصلاح فى التشكيل الأوروبى المثالى لـ2018 الاتحاد الأوروبى يلتف على العقوبات الأمريكية لشراء النفط الإيرانى بريطانيا.. تأجيل التصويت على خطة «البريكست» صلاح ضمن قائمة التشكيلة المثالية فى 2018 الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 «صنداى تايمز» تكشف سبب توجه تيريرزا ماى لبروكسل هل يستبعد السيتى من دورى الأبطال؟.. جوارديولا يعلق بعد تحذير روسى.. قبرص ترد: واشنطن لن تقيم قاعدة عسكرية لدينا بوتين: سنظل ندعم اليونان.. ومستعدون لإشراكها فى التيار التركى ماى تبدى «ليونة» تجاه «بريكست» لإقناع النواب بإقرار الاتفاق الاتحاد الأوروبى يحتفل باليوم العالمى لأصحاب القدرات الخاصة بمصر التخطيط تستعرض «شكل الحياة المستدامة بمصر حتى 2050» أمريكا تحرض أوروبا ضد إيران الاتحاد الأوروبى يفاجئ بريطانيا بشأن «البريكست» بين غموض الاختفاء واتهام الحمدين.. مصير خالد الهيل «على كف عفريت» مواجهات نارية فى نصف نهائى دورى الأمم الأوروبية تطبيق الـ«var» فى دورى أبطال أوروبا بدور الـ16 رسميًا.. بطولة جديدة تنضم لدورى الأبطال والدورى الأوروبى 2021 نتائج قرعة تصفيات أمم أوروبا 2020.. مواجهات قوية جيلان جبر: أحداث فرنسا ليست صدفة.. وأيادى خارجية تحرك الاحتجاجات بعد فرنسا.. «السترات الصفراء» تخطط للانتشار فى 3 دول أوروبية قبل الحفل.. إعلان الفائز بالكرة الذهبية ضربة جديدة لماى.. استقالة وزير بريطانى احتجاجا على اتفاق «البريكست» الخميس.. التصويت على مشروع قرار أمريكى يدين حماس التدريب البحرى «ميدوزا 7» وفعاليات «إيديكس».. أبرز ما جاء بصحف القاهرة الاتحاد الأوروبى يوافق على تخصيص 50 مليون يورو للبلديات الليبية بعد تعطل طائرتها.. ميركل تستأنف رحلتها للأرجنتين أول تعليق من ترامب عقب وصوله إلى الأرجنتين الاتحاد الأوروبى يؤيد التصديق على اتفاق «البريكست» مسؤول ليبى يدعو دول أوروبا إلى اتخاذ موقف موحد تجاه بلاده الاتحاد الأوروبى: مستعدون لتسهيل الحوار فى أفغانستان «انتهاء شهر العسل».. كيف سيتأثر الاقتصاد التركى بوقف سوروس استثماراته؟ الاتحاد الأوروبى: الاتفاق النووى يسهم فى أمن الشرق الأوسط والعالم تنزانيا تتجه للإعانات الصينية بعد الخلاف مع المعسكر الغربى مدير إيبارشية الجيزة لمبعوث أوروبى: المسيحيون ينعمون بكل الحرية فى مصر
    للأعلى