مصر

«الزراعة»: مركز جديد للتميز فى تربية الأسماك

2017-11-22 09:48:53 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • بحث الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ومايكل فيليبس، مدير عام البحوث بالمركز الدولى للأسماك، تكثيف سبل التعاون البحثى بين الوزارة ممثلة فى المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة والمركز.

    واتفق الجانبان فى أول زيارة يقوم بها المدير العام الجديد للمركز إلى مصر، على إنشاء مركز للتميز فى مجال الأسماك فى إفريقيا، بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة، بحيث يضم العديد من الخبراء والباحثين من التخصصات المختلفة فى مجال تربية الأسماك والاستزراع السمكى، بما يساهم فى تطوير البحوث فى إفريقيا وبلدان المنطقة.

    وأكد وزير الزراعة ضرورة أن يشمل التعاون بين الجانبين تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديثة فى برامج التغذية وأعلاف الأسماك، وتصنيعها من منتجات محلية.

    وأشار البنا إلى أهمية هذا التعاون خصوصًا بعد إنشاء المشروع القومى للاستزراع السمكى ببركة غليون، التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، إذ تعتبر أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط، ولفت إلى ضرورة العمل على تطوير الطرق المختلفة لتربية وإنتاج الزريعة والأسماك وخاصة البلطى وحيد الجنس عن طريق التهجين، فضلًا عن التوسع فى دراسات إمكانية استخدام المزارع السمكية فى التكامل مع الإنتاج النباتى، واستخدام المياه الجوفية فى سبيل رفع كفاءة استخدام المياه، والاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية ورفع الإنتاجية لتأمين الغذاء، فى ظل الزيادة السكانية المضطردة.

    وأكد البنا ضرورة أن يكون المنتج بجودة عالية، لافتًا إلى إمكانية العمل على وضع خرائط للملوثات والأمراض للأسماك المنتجة فى المناطق المختلفة، وارتباط ذلك بالتغيرات المناخية، بحيث تكون الدراسات والأبحاث على أرض الواقع ولها مردود استثمارى.​

    وزارة الزراعة الاستزراع السمكى عبدالمنعم البنا المركز الدولى للأسماك
    إقرأ أيضاً
    العراق يمنع زراعة الأرز والذرة «أبو ستيت».. وزير زراعة لتحسين إنتاج المحاصيل هالة زايد.. «الوزيرة الفعلية» للصحة فى 2013 عاجل| هالة زايد وأبوستيت أبرز وجوه حكومة مدبولى.. وأداء اليمين غدًا قبل العيد.. 4 أطنان لحوم مضروبة فى 8 محافظات أرقام| تقرير وزارى يوضح ارتفاع حجم الصادرات الزراعية «الزراعة» تعلن رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الفطر قبل العيد.. 1.5 طن لحوم ودواجن فاسدة بـ5 محافظات «الزراعة» تبحث مع تحالف الجامعات الأمريكية إنشاء مركز للتميز العلمى زراعة أكثر من 156 ألف فدان أرز فى كفر الشيخ الزراعة: تفعيل الإنذار المناخى المبكر فى 5 محافظات أول رد من «الزراعة» على نقل حديقة الحيوان من الجيزة الزراعة: نستهدف زيادة الصادرات إلى 9 مليارات دولار الزراعة: ارتفاع مساحات القطن لـ320 ألف فدان اليوم| طرح 31 قطعة أرض بـ6 محافظات فى مزاد علنى الفرصة الأخيرة.. الحكومة تمد يدها لواضعى اليد على الأراضى الزراعية البنا: ارتفاع الصادرات الزراعية إلى 2.8 مليون طن «الزراعة»: بدائل جديدة للمبيدات آمنة على الصحة النباتية لمواجهة جشع التجار.. منظومة جديدة لتسويق الحاصلات الزراعية «الذهب الأبيض».. خطة الزراعة لتحقيق الاكتفاء وزيادة إنتاج القطن ضبط 11 طن لحوم وأسماك فاسدة بـ9 محافظات فى يومين الزراعة: منظومة جديدة تلغى «الوسطاء» فى السوق طلب إحاطة للحكومة بشأن تحويلات العاملين بالخارج «الزراعة» تنفى استيراد مصنعات لحوم فاسدة من جنوب إفريقيا لاستهلاكه مياها كثيرة.. استبعاد بعض أنواع «القمح» فى الموسم المقبل وزير الزراعة مهنئا الرئيس بشهر رمضان: وفقكم الله البنا: تكثيف حملات تحصين الماشية حفاظا على الثروة الحيوانية بحضور غادة والى والبنا.. «الفاو» تحتفل بمرور 40 عامًا على وجودها بمصر «الزراعة» تعالج 26 ألف فدان من القوارض فى أسبوعين 6 مشروعات جديدة لإنتاج 100 مليون دجاجة فى العام نائب وزير الزراعة: 80% من أمراض الإنسان تنتقل عن طريق الحيوان «EPPO»: مصر خالية من تقرح الموالح واخضرارها بينها 1440 مدرسة.. «الزراعة» تخصص مساحات لإقامة مشاريع النفع العام محافظ البحر الأحمر يناقش مع «زراعة النواب» تطور القطاع الزراعى ضبط 7322عبوة مبيد مغشوشة بالمحافظات محافظ البحيرة تشهد ندوة «مشروع تسمين البتلو» وزير الزراعة: القوافل البيطرية بالمحافظات واجب قومى قبل ما تنزل من البيت.. تعرف على الطرق المزدحمة وبدائلها القطن المصرى.. متى يعود «الذهب الأبيض» إلى بريقه؟ إنفوجراف| لحوم ودواجن ومواد غذائية.. «الزراعة» تستعد لاستقبال رمضان
    للأعلى