مصر

«الزراعة»: مركز جديد للتميز فى تربية الأسماك

2017-11-22 09:48:53 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • بحث الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ومايكل فيليبس، مدير عام البحوث بالمركز الدولى للأسماك، تكثيف سبل التعاون البحثى بين الوزارة ممثلة فى المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة والمركز.

    واتفق الجانبان فى أول زيارة يقوم بها المدير العام الجديد للمركز إلى مصر، على إنشاء مركز للتميز فى مجال الأسماك فى إفريقيا، بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة، بحيث يضم العديد من الخبراء والباحثين من التخصصات المختلفة فى مجال تربية الأسماك والاستزراع السمكى، بما يساهم فى تطوير البحوث فى إفريقيا وبلدان المنطقة.

    وأكد وزير الزراعة ضرورة أن يشمل التعاون بين الجانبين تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديثة فى برامج التغذية وأعلاف الأسماك، وتصنيعها من منتجات محلية.

    وأشار البنا إلى أهمية هذا التعاون خصوصًا بعد إنشاء المشروع القومى للاستزراع السمكى ببركة غليون، التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، إذ تعتبر أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط، ولفت إلى ضرورة العمل على تطوير الطرق المختلفة لتربية وإنتاج الزريعة والأسماك وخاصة البلطى وحيد الجنس عن طريق التهجين، فضلًا عن التوسع فى دراسات إمكانية استخدام المزارع السمكية فى التكامل مع الإنتاج النباتى، واستخدام المياه الجوفية فى سبيل رفع كفاءة استخدام المياه، والاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية ورفع الإنتاجية لتأمين الغذاء، فى ظل الزيادة السكانية المضطردة.

    وأكد البنا ضرورة أن يكون المنتج بجودة عالية، لافتًا إلى إمكانية العمل على وضع خرائط للملوثات والأمراض للأسماك المنتجة فى المناطق المختلفة، وارتباط ذلك بالتغيرات المناخية، بحيث تكون الدراسات والأبحاث على أرض الواقع ولها مردود استثمارى.​

    وزارة الزراعة الاستزراع السمكى عبدالمنعم البنا المركز الدولى للأسماك
    إقرأ أيضاً
    من ألمانيا.. وزير الزراعة يروج للفرص الاستثمارية فى مصر مصر تشارك فى «الأسبوع الأخضر» بالعاصمة الألمانية «الزراعة» تعتمد 53 صنفًا موفرًا للمياه من الأرز والذرة طفرة جديدة فى تصدير «الموالح» المصرية استراتيجيات 2018.. خطط جديدة لتنمية الزراعة المصرية ضبط 413 ألف عبوة مبيدات محظورة خلال شهر محافظ كفر الشيخ: السيسى يهتم بجميع البحيرات المهملة محافظ كفر الشيخ: بركة غليون أكبر ثالث مزرعة سمكية على مستوى العالم ضبطت 3 أطنان.. الزراعة «تنظف» القليوبية من اللحوم الفاسدة زراعة 13 ألف فدان أرز فى «طينة» بورسعيد وفد من قيادة الأركان يزور قناة السويس البرلمان يوافق على تعديلات قانون الزراعة صور| «الاستزراع السمكى بقناة السويس».. خطوة على طريق سد «الفجوة» لجنة لمراجعة وتحديث التشريعات المنظمة للحجر الزراعى النواب يؤجل الموافقة النهائية على تعديل قانون الزراعة بعد كندا والصين.. «العنب المصرى» يحصل على تأشيرة الدخول إلى فيتنام سيول فى وسط سيناء برلمانى: تجاهل أزمات عمال التشجير أمر مرفوض «كارت الفلاح» الذكى بالدقهلية يدخل مرحلته الثالثة «الزراعة»: 3 ملايين فدان قمح بنهاية الموسم البنا: «غرب المنيا» جاهزة لاستزراع 20 ألف فدان خلال شهر وزير الزراعة: القيادة السياسية كلفتنا بوضع خطة للنهوض بـ«القطن» تشكيل لجنة لفحص «الأسمدة المغشوشة» فى البدرشين برلمانى: «الاستزراع السمكى» سيسد الفجوة الغذائية بـ«الاستزراع السمكى».. قنا تحافظ على الأمن الغذائى برلمانى يحصل على موافقة لإقامة وحدة صحية بالبحيرة 80 جنيهًا للكيلو.. وزارة الزراعة تحارب غلاء اللحوم برلمانى عن المبيدات المحظورة: «عقوبة تداولها 5 جنيه» بشأن حدائق النزهة.. طلب إحاطة لوزير الزراعة البنك الدولى: حريصون على التعاون مع مصر فى مجال الزراعة بعد حظر 3 سنوات.. السماح بتصدير الضفادع المصرية «حية» 3 وزراء فى «الأعلى للصناعات النسيجية»: القطن المصرى راجع وزير الزراعة يطمئن على توافر أمصال إنفلونزا الطيور عقد المنتدى الدولى للاستثمار الزراعى فى مصر 5 ديسمبر بشأن حظر زراعة الأرز.. طلب إحاطة لوزير الزراعة معالجة 43 ألف فدان مانجو من «العفن الهبابى» السيسى يوجه بضرورة التنسيق بين «الرى» و«الزراعة» لحل مشاكل الفلاحين الزراعة تنجح فى اختبارات العنب فيديو| المتحدث باسم «الزراعة»: أسباب أمنية تمنع زراعة التبغ بمصر الزراعة: الخضروات والفاكهة المصرية مطابقة للمواصفات العالمية
    للأعلى