وجهة نظر

إنها مفاجآت الحياة

2017-11-13 15:11:05 |
  • يسرى الفخرانى
  • لا شىء يدوم، السعادة كالحزن، كلاهما، عمر السعادة قصير والحزن، بحكمة من الله، أقصر، لكننا دائما نتمنى دوام السعادة إذا جاءت وزوال الحزن إذا حضر.

    اعتدت، وهذه تجربة شخصية، أن أضع فى درج مكتبى كراسة لها ورق ملون كتبت عليها من الخارج: كراسة السعادة والحزن، فى هذه الكراسة التى أعرف قيمتها فى مواقف كثيرة، أختار أعمق الأيام سعادة، حين أبلغ ذروة السعادة، وأكتب مذكرات هذا اليوم بالتفصيل، لماذا أمر اليوم بهذا الإحساس الطاغى من السعادة، ما هى الأسباب وما هى الظروف؟ ما هى القصة؟ ما هى قصتى فى هذا اليوم مع السعادة، أحرص على كتابة التفاصيل كاملة، أكتبها بعناية ودقة، بنفس العناية والدقة أختار أعنف أيامى حزنًا فأكتب قصته، حتى أننى قد أجد فى وقت لاحق دمعة على ورقى، هناك أيام أكتب حيرتى وهناك أيام أكتب قناعتى، هناك أيام أسجل تمامًا حالة الإحباط وهناك أيام أسجل حالة الفوز.

    هذه الكراسة، من أوراقها أعرف كم يحبنا الخالق لأن سعادتنا لاتدوم فنعتاد عليها وحزننا لايبقى فنموت من قسوته. أقرأ أوراقها الحزينة فى أوقات السعادة فأسعد بكل لحظة من لحظات السعادة التى أعيشها دون أن أفكر فى ماذا بعد، وأقرأ أوراقها السعيدة فى أوقات الحزن فيطمئن قلبى أن الحزن زائل بعد حين مهما كانت مرارته.

    الحياة هى مجموعة متناقضات دائمة، السعادة والحزن، الخير والشر، النجاح والفشل، الأمان والخوف، اللقاء والفراق، النهار والليل، فلماذا تفاجئنا الأشياء، مع إن الأصل أن تموت أشياء لتولد أشياء، تذهب أشياء لتأتى أشياء.

    نمضى من تجربة إلى تجربة، نأخذ من كل تجربة كما تأخذ منا كل تجربة، وكلها فى كل الأحوال تمضى وتطوى، حتى الدموع التى نبكيها بصدق وألم فى فراق عزيز، يأتى وقت تصبح مجرد ذكرى، كل شىء سوف يمضى إلى حال سبيله، تذكر حين تصبح فى قمة المشاعر والأحاسيس، والنصيحة المخلصة لتعرف طعم الحياة هو أن تنفعل بكل ما يمر بك بكل أعصابك، فى السعادة عش السعادة كأنها تدوم، وفى الحزن إبكى بقلبك حتى تغسلك الدموع من كل شوائب الحياة.

    يسرى الفخرانى
    للأعلى