وجهة نظر

على حائط حياتى!

2017-08-09 13:49:34 |
  • يسرى الفخرانى
  • يسرى الفخرانى‎

    فعلتها، اخترت فى البيت حائط يتسع لهم، وبدأت اللعبة المبهجة، وضعت فى براويز صغيرة ملونة صور الناس الحلوة التى دخلت حياتى ومنحتها روح نقية..

    الناس التى جعلت من حياتى حياة، حائط حياتى، كرسى صغير أمامه يكفى لكى أجلس أتأمل فى سعادة صور البشر الأكثر حُبًا فى قلبى الأكثر قدرًا وجمالاً فى حياتى.

    هذا هو حائط حياتى وقد تجاوزت منتصف أيامها، حائط الحب والصد ضد أى عدوان محتمل على قلبى، حائط يثبت أننى عشت، لم أبعثر العمر هباء، كل هؤلاء صنعوها، كل هؤلاء كانوا هنا، اقتربوا، عاشوا، لمسوا، خلقوا، ما أجمل ضحكتكم، ما زلت أشم رائحة تلك الأيام الحلوة بكم.

    حائط يتوسطه صورتان.. أمى صاحبة الملامح الطيبة وأبى صاحب المشاعر النبيلة، صورة عائلية من زمن الأبيض والأسود.. كلنا فى الضحك سواء، نجيب الريحانى.. أول من علمنى أفرح، سعاد حسنى.. أول من علمتنى الحب، الشيخ النقشبندى.. أول من طيب خاطرى، نجيب محفوظ.. أول من أهدانى رواية.

    وكما فهمت تمامًا، ليس حائطى كله لمن عرفت عن قرب، إنما لعائلة كبيرة صنعت حياتى حتى دون أن تقصد.

    مؤكد أن الشيخ رفعت حين تجلى بقراءة القرآن لم يقصدنى.. لكن نالنى من الحب جانب، مؤكد أن الست أم كلثوم حين غنت الحب كله وفات الميعاد والأطلال لم أكن ولدت، لكنها وضعت ثلاثة أحجارًا كريمة فى حائط حياتى، مؤكد أن فاتن حمامة حين مثلت سيدة القصر لم تدرى أن هناك قلوبًا ستتعلق بها بكل هذا الحب يومًا، لكنها فى الواقع فعلت.

    عبد الحليم حافظ، إسماعيل ياسين، عبد الفتاح القصرى، الست مارى منيب، وزينات صدقى، الطبلاوى، ويوسف إدريس، وصالح مرسى، منير، وعمرو دياب، والحلوة شادية، محمود الخطيب، وحسن شحاتة، مصطفى محمود، والشعرواى، وعمر خيرت، جوليا روبرتس، وميج ريان، وديمس روسس، يسرا، ونور الشريف، ويحيى، وعادل إمام، عمار الشريعى، وأسامة أنور عكاشة، وبليغ، وسيد حجاب، وأحمد فؤاد نجم، مصطفى أمين، وعلى أمين، وأحمد رجب، ومحمود السعدنى.

    ابنتى فى أول يوم فى حياتها، وابنى وهو يضحك لدنيا لسة مشفهاش، صورة فرحنا من غير كرافتة، صور أصحابى بدون ترتيب، من أقرب إلى القلب، كلهم فى الحب سواء، وما خفى منهم كان دائمًا أعظم.

    ياه!، كم فى القلب من بشر.. التقينا بهم أو سمعنا عنهم، فى كل الأحوال قصدونا بحبهم، عن طيب خاطر، بدون مقابل صنعوا لنا الحياة وحياة الحياة، صنعونا، صنعوا لنا الأيام كما لم نتخيل أن تكون، صنعوا لنا هذه الضحكات التى تملأ القلب بهجة مفرطة.

    لهؤلاء، يصنع حائط المجد، حوائط السعادة، لكى نفهم أن لحم بهجتنا من خيرهم، لا يكتمل الإنسان إلا بالناس.. إلا بأقرب الناس.. إلا بالمحبين الذين يمنحون بدون ثمن.. إلا بصورهم قريبة إلى حد اللمس والهمس على أقرب حائط فى طريقك كل صباح مساء.

    يسرى الفخرانى
    للأعلى