قضية رأى عام

عزيزة الصعيدية.. من محو الأمية لرئاسة قرية الشغب بالأقصر

2017-07-30 15:46:06 |
  • الأقصر - فاطمة محمود
  • "على قدر أهل العزم تأتى العزائم"، بالعزيمة يحقق الإنسان ما يريده، ويجعل حلمه حقيقه أمام عينه وأمام الآخرين، ويخلق من ذم الناس له خلال سعيه فى تحقيق حلمه سُلَّمًا  ليصل إلى ما يصبوا إليه.

    عزيزة محمد أحمد آدم، تبلغ من العمر خمسون عاما، بدأت سلم الصعود خطوة بخطوة حينما انفصلت عن زوجها الذى تركها مع أولادها الثلاثة، من يومها قررت عزيزة أن تكون أُمًا وأبًا لأولادها تنفق عليهم وتتكفل بتربيتهم.

    تقول عزيزة والمقيمة بقرية الحميدات مركز إسنا جنوب الأقصر: "تزوجت وعمرى 14 عامًا من ابن عمى السيد محمد حسن وأنجبت منه 3 أولاد هم: محمد ومحمود وأسماء، ولأسباب عائلية انفصلت عن زوجى وسافر وتركنى مع الأولاد".

    وتضيف عزيزة: "كان عمرى وقتها 24 عامًا وأم لثلاثة أطفال الأكبر كان عمره 8 سنوات وليس لى أى مصدر دخل، وأهل زوجى حرمونى من منزل الزوجية بحجة أننى امرأة مطلقة وليس لى الحق فى العيش بينهم، وبعد فترة رفعت قضية على أهل زوجى وحصلت على حقى فى المنزل".

    وأضافت أنها بدأت قصتها ببيع الطيور لكسب الرزق لها ولأولادها، ومع الوقت اكتشفت أنها لو كانت تحمل شهادة ما كانت واجهت هذه المشكلات، ومن يومها قررت أن تتعلم.

    وتحكى عزيزة أنها لم تستمع لما كان يردده الجيران من كلام ناقد وجارح أحيانا مثل "بعد ما شاب ودوه الكتاب"، مضيفة أنها تعلمت مع أولادها وأخذت شهادة محو الأمية ثم شهادة الإعدادية.

    وتابعت: "كنت أتخفى من أهلى عندما أذهب إلى الامتحان لأنهم لو كانوا يعلمون أننى أتعلم كانوا منعونى، وبعد الحصول على شهادة الإعدادية قررت البوح لأهلى بأننى حصلت على شهادة، وأننى أريد استكمال تعليمى فى الثانوية العامة".

    وتابعت قائلة: "وقتها تلقيت اللوم والإهانة من أهلى لأننى أتعلم وقالوا إننى سيدة مطلقة ولا يجب أن أخرج من المنزل، وكلام الناس كثير، ولكننى صممت وتعلمت وحصلت على الثانوية العامة بمجموع 85% ثم حصلت على ليسانس الآداب قسم علم اجتماع من جامعة جنوب الوادى".

    وأشارت إلى أنها كانت تتعلم وتربى أبنائها وتعمل وتشرف على مشروعها، كل هذا فى وقت واحد، كما حصل ابنها الأكبر محمد على بكالوريوس التربية، وعمل معلما فى الأزهر، ومحمود على ليسانس الألسن ويعمل فى مجال السياحة، وأسماء حصلت على دبلوم التمريض، وتعمل حاليا فى مستشفى إسنا المركزى.

    وعن اختيارها قسم الاجتماع للدراسة فيه، قالت عزيزة: "أحببت دراسة علم الاجتماع فى الثانوية العامة، كما أننى أحب العمل الاجتماعى، فقد أنشأت جمعية أهلية وأشهرتها تحت مسمى "تنمية البيئة والمرأة والطفل بالحميدات" لخدمة أهل القرية، خاصة المرأة، وقمت من خلالها بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بالأقصر بعمل أكثر من 1000 بطاقة رقم قومى للسيدات و100 شهادة لساقطات القيد، فضلًا عن تعاونى مع جمعية الأورمان وجمعية رسالة فى المشروعات الخيرية".

    وأضافت: "فى عام 2010 حصلت على لقب الأم المثالية على مستوى محافظة الأقصر، وتم تعيينى سكرتيرة للوحدة المحلية لقرية الدير، وكنت أعمل بالليل والنهار، وفى وقت الأزمات كانت يدى بيد الرجال"، موضحة أن المرأة إذا أتيحت لها الفرصة ستحفر فى الصخر.

    ووجهت عزيزة الشكر لمحافظ الأقصر محمد بدر، والمهندس أشرف الحويحى، رئيس مركز ومدينة إسنا، لاختيارها لتصبح رئيسة للوحدة المحلية لقرية الشغب، مضيفة أنها تتمنى أن تكون رئيس وحدة محلى مثالى قادرة على تحقيق مطالب الناس.

    وعن التعليم قالت عزيزة": "إن العلم لا ينتهى بسن معين" وهى تتمنى من كل إمراة أن تجعل من نفسها قوة لا يستهان بها. مضيفة: "أتمنى أن أحصل على درجة الماجستير والدكتوراة لكن العمل لن يسمح بذلك لأنه يتوجب أن أتفرغ تماما لخدمة الأهالى".

    جمعية الأورمان محافظة الأقصر عزيزة محمد أحمد آدم قرية الشغب
    إقرأ أيضاً
    «فرحهم بشنطتهم».. مبادرة «الأورمان» لدعم 9000 طالب وكيل «صحة الأقصر» يعلن انطلاق قافلة طبية لمدة 3 أيام «بالهنا والشفا».. صندوق «تحيا مصر» يوزع 2000 طن لحوم مجانًا «الأورمان»: توزيع مليون كيلولحوم خلال عيد الأضحى صور| إنجازات صندوق «تحيا مصر» فى 15 محافظة أمير الكويت وولى العهد يعزيان شيخ الأزهر فى وفاة شقيقته الأقصر: 10 يوليو آخر موعد لسداد رسوم طلبات تقنين الأراضى مستقبل وطن ينظم حفل إفطار لأطفال 57357 فيديو| فتاة الأقصر تروى قصتها مع التعليم فى «عمارة الحاج رمضان» صور| إنجليزية تشارك فى إعداد «مائدة الرحمن» بالأقصر مدير «الأورمان»: 2018 سيشهد طفرة للأسر الفقيرة صور| راعى كنيسة يعلق فانوس رمضان فى شرفة منزله بالأقصر فيديو| «مساء dmc» يشارك جمعية الأورمان فى تجهيز شنط رمضان شاهد| الطيب يجرى تحليل فيروس سى فى حملة لـ«تحيا مصر» بالقرنة تكريم 5 أمهات مثاليات و57 عروسا من الأيتام فى بنى سويف صور| ختام احتفالات يوم اليتيم فى شمال سيناء راهبات الأقصر داخل اللجان الانتخابية قافلة طبية تعالج 451 شخصا فى الأقصر الأحد.. الأقصر تحتضن مؤتمر «مصر تستطيع بأبناء النيل» «الرصدة» تلغى إقلاع جميع رحلات البالون «المصيلحى» يتفقد المناطق المخصصة للصناعات الغذائية بالأقصر السيطرة على حريق بفندق عائم فى الأقصر إصابة 23 مصريا من بينهم خليجيين بالتسمم فى الأقصر تأجيل 3 رحلات بالون بالأقصر لسوء الأحوال الجوية بدء إعادة تأهيل منازل «الروضة» بشمال سيناء الأقصر فى انتظار «قافلة طبية» للكشف على 20 ألف مواطن مسلمون ومسيحيون يحتفلون بالليلة الأولى لمولد «مار جرجس» استعدادات مكثفة فى الأقصر لمولد القديس مارجرجس فرنسية تحمى نهر النيل فى الأقصر عاجل| أسماء الـ10 طلاب الأكبر مجموعًا فى الأقصر السيطرة على حريق فى منزل بالأقصر «التضامن»: زيادة مخصصات «تكافل وكرامة» إلى 15 مليار جنيه «تحيا مصر» يعلن تطوير 3200 منزل بـ100 مليون جنيه صور| الحاج حمام يهدى السيسى درع «تحيا مصر» مساعدات مالية لـ12 أسرة نازحة من العريش فى الإسكندرية صور| عم سعد.. نحات ومرمم وصاحب متحف بإسنا التضامن: استكمال إجراءات إصلاح الأوضاع فى «إشراقة» اليوم إعادة إعمار 35 منزلا بعرب مطير بـ787 ألف جنيه بدء تنفيذ مشروع الرى المطور بـ3 آلاف فدان فى الأقصر هدية محافظ الغربية لأصحاب «المشروعات الصغيرة»
    للأعلى