وجهة نظر

النبل

2017-07-25 20:05:16 |
  • رولا خرسا
  • النبل، واحد من أجمل الصفات التى من الممكن أن يتحلى بها الإنسان، لكنها ككلمة قليلة الاستعمال، اسم نبيل كان موضة فى مواليد الخمسينات والأربعينات ثم أصبح نادرا فى المواليد بعد ذلك.

    كان الاسم منتشرًا لأنه يعنى "أحد أعضاء طبقة من الأشراف تتمتّع إما بفضل معتدها وإما بإنعام من الملك ببعض الامتيازات والألقاب التى تميِّزها عن سائر المواطنين"، كما جاء التفسير فى المعجم."

    وبعد 23 يوليو، اختفى الاسم لعدم التذكير باللقب والملك والأمراء، ونسوا أن المقصود بالنبيل هو صاحب الأخلاق والصفات الحميدة، والنبيل معربة من الفرنسية والإنجليزية noble، ونفس ذات المعنى فى كل اللغات، الارستقراطى معنى وصاحب الأخلاق الرفيعة هو المعنى الثانى، وأنا من الناس الذين تربوا على القراءة والله يسامح الأدباء الفرنسيين والإنجليز أيضا إحقاقا للحق الذين كنا نقرأ رواياتهم عن الأمراء والنبلاء وأخلاق الأمراء وأخلاق النبلاء، فتخيلنا أن البشرية حولنا عبارة عن نبلاء بأخلاق الأمراء ثم خرجنا وصدمنا بالواقع البلطجى، وللبلطجة مقال لوحدها قريبا، ولكن أتعرفون أصل كلمة نبيل؟ تاريخيا "نوبل" كما تنطق بالإنجليزية أطلق على عملة ذهبية إنجليزية تم إصدارها عام 1351.

    وبعيدا عن الأرستقراطى ونبلاء الروايات، الذين جعلونا نعتقد أن الطبيعى أن يكون الإنسان نبيلا، أتوقف أمام الصفة، وسأفسرها بطريقتى وزى ما أنا فاهماها، النبل صفة تحتوى على مجموعة صفات أخرى متداخلة بس المهم فى الموضوع إن النبل صفة لا تظهر إلا فى ظروف أو بمعنى أدق تحت ظروف معينة.

    عشان تعرف لو اللى قدامك نبيل لازم اختبارات، وكى أسهل عليكم فهم شرحى للنبل سأضرب لكم مثلا، البشر ثلاثة أنواع كى تعرفهم عليك فقط بالوقوع فى حفرة، أى نوع من الحفر فالحفر أنواع، حفر تصنعها الظروف مثل أن تتغير أحوالك سواء المالية أو المهنية أو الاجتماعية، وحفرة تقع فيها لسوء تقدير أو ضعف بشرى بحت أو اختيار خاطئ أو على العكس اختيار أنت مؤمن به بشدة، ستجد من يهيل عليك التراب ويحاسبك على أنك إزاى ماكنتش بتبص وأنت ماشى؟ وإزاى رجلك تتزحلق؟ وعقلك كان فين؟ وليه مش عارف تتصرف وتخرج من الحفرة؟ ونوع ثانى وهذا للأسف الأكثرية سوف يتفرج عليك و"يمصمص شفايفه" ويقول "يا عينى" ويعدى جنبك ويسيبك

    أما النوع الثالث، فهو من سيمد يده لك يخرجك من الحفرة بل ويحتضنك ويساعدك فى تنظيف ملابسك وإن كنت قريبا منه سيحتضنك ويطمئنك بأنه جنبك حتى لو غلطان حتى لو وقعت أو تعثرت حتى لو غير موافق على قراراتك واختياراتك.

    النوع الثالث، هو النبيل لا يحاسبك عندما تخطئ او تُزل قدمك بل يعتبرك بشر ويمد لك يد المساعدة دون إصدار أحكام عليك بل ويقف معك ويدافع عنك، نوع بدأ يندثر كما اندثر اللقب، ولَم يتبق لنا إلا الروايات، نقرأها ونعتبرها جزءا من تاريخ، صدق أصحاب التسمية النبل عملة نادرة، كلما ارتفع سعر الذهب، كلما أصبحت، أكثر ندرة.

    رولا خرسا
    للأعلى