مصر

محمد مختار جمعة: «الأوقاف» تسيطر على كل المساجد

2017-07-01 12:08:54 |
  • أحمد نبيل خضر
  • محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف

    وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشكر لأئمة الوزارة على أدائهم المتميز فى شهر رمضان.

    وأكد أن الأمر لم ينته بانتهاء الشهر الكريم، فالعمل الدعوى ممتد ما امتدت نفس الإنسان وحياته، متابعا: "لو لم يكن الدعاة على إيمان راسخ، قولا وعملا، فلن نستطيع الوصول برسالتنا لأحد، لأن الكلام إذا خرج من القلب استقر فى القلب، وإذا خرج من اللسان لا يتجاوز الآذان".

    وأضاف جمعة، فى كلمة خلال لقائه بالأئمة والقيادات الدعوية والواعظات على مستوى الجمهورية، اليوم السبت، لشرح استراتيجية الوزارة للبناء وآليات تنفيذها وسبل تفعيلها، أن وزارة الأوقاف أعادت للمسجد هيبته وقدسيته، وللإمام وضعه ومكانته، من خلال مواجهة من يحاولون السيطرة على المنابر وتوظيفها لمآرب سياسية أو لتجنيد عناصر وترويج أفكار بعينها.

    وتابع وزير الأوقاف حديثه للأئمة، قائلا: "أذكر عندما توليت مهمة الوزارة، كانت بعض المساجد مسرحا للصراع السياسى، وهذه الجماعات كانت ترى أنها الأحق بالخطابة، وأن ولايتها على المساجد أمر مُسلّم به، أما الآن فقد عاد الأمر لأهله، وأدرك الجميع ولاية الأوقاف على المساجد"، لافتا إلى أن الوزارة تقف لهؤلاء بالمرصاد، فالأمر عقدى دينى ولا يحتمل التهاون، لأن هذه الجماعات شوهت ديننا وجعلت العالم ينظر له نظرة خاطئة، مشيرا إلى أنه وجه بتوزيع كتاب تفنيد أباطيل الإرهابيين على الأئمة مع مجموعة من الكتب الحديثة.

    وأكد الدكتور مختار جمعة، أن الوزارة سيطرت على كل المساجد التى كانت عصية، كأسد بن الفرات فى الدقى، والعزيز بالله، والقائد إبراهيم بالإسكندرية، وغيرها من المساجد، لافتا إلى أن الأسهل مضى والأصعب قادم، وهو ملء الساحة بالفكر المعتدل، كاشفا عن عقد لقاءات مع الأئمة للاستماع لهم ولمطالبهم والعمل على حل مشكلاتهم، لأن الإمام عصب العملية الدعوية ويجب العمل فى مناخ مستقر.

    يُذكر أنه فى إطار تفعيل وزارة الأوقاف لاستراتيجية البناء التى أعلنتها من قبل، وتدور حول البناء القيمى والأخلاقى، والعمل على استعادة دور المسجد فى نشر القيم والأخلاق وخدمة المجتمع، من خلال تفعيل دور المسجد بصفة عامة، والمساجد الجامعة بصفة خاصة، عقد هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات المباشرة مع الأئمة والقيادات الدعوية والواعظات على مستوى الجمهورية، لشرح هذه الاستراتيجية وآليات وسبل تفعيلها.

    يأتى اللقاء الأول مع 200 إمام، يتبعه لقاء مع قيادات الدعوة، وجاء بالتزامن مع ذلك تكثيف برامج التدريب على مستوى الجمهورية، سواء للأئمة أو لخطباء المكافأة والواعظات، من خلال مراكز التدريب المتعددة على مستوى الجمهورية، وستتم الاستعانة بكبار أساتذة الأزهر الشريف، سواء فى برامج التدريب، أو تفعيل مدرسة المسجد الجامع وبرامج تحفيظ القرآن الكريم.

    وزارة الأوقاف محمد مختار جمعة الأزهر الشريف شهر رمضان
    إقرأ أيضاً
    رئيس أركان باكستان: الإنسانية بحاجة للأزهر لهزيمة الإرهاب الأوقاف: «عفو الله الكريم» موضوع خطبة الجمعة المقبلة أى الأعمال أفضل؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب حكم تحية المسجد يوم الجمعة والخطيب على المنبر «البحوث الإسلامية»: هكذا تُستجاب الدعوة وتُكشف الكربة الرئيس يصدر قانون حماية المخطوطات الأوقاف: لا نبيع ممتلكاتنا ولكن نحرص على استثمارها نقدية وعينية.. تفاصيل الخدمات المقدمة لأهالى شمال سيناء أكتوبر الماضى الأنبا مارك يستقبل أعضاء وفد مصر المشارك بمؤتمر المواطنة بباريس واعظات الأوقاف وراهبات الكنائس فى برنامج «معا فى خدمة الوطن» عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: الاجتهاد واجب شرعى ومجتمعى شومان: الأحكام الشرعية الثابتة بالقرآن قليلة صور| منطقة بنى سويف الأزهرية تفوز ببطولة الجمهورية للكرة الطائرة «السياحة» تنتهى من توثيق عقود الشركات العاملة بالحج والعمرة خلال شهر.. «الأوقاف» تنظيم 1350 ندوة دينية فى شمال سيناء لجهوده فى مواجهة الفكر المتطرف.. منتدى تعزيز السلم يكرم وزير الأوقاف الأوقاف تحقق المركز الأول فى تقرير إنجازات الوزارات خلال 3 أشهر فيديو| هانى لبيب: قانون بناء الكنائس خطوة غير مسبوقة هل تحتسب صلاة الجماعة لمن أدرك الإمام فى التشهد الأخير؟ برلمانى للطيب: تأخير الرد على قوانين الأحوال الشخصية يعمق الأزمات «البحوث الإسلامية» يبين فضل صاحب القرآن وزير الأوقاف يعتمد أكثر من 6 ملايين جنيه لإحلال وتجديد بعض المساجد صور| رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وفد إندونيسى سبل التعاون المشترك وزير الأوقاف: عمال مصر يساهمون فى بناء المجتمع محاضرة لوزير الأوقاف بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر رئيس جامعة الأزهر يهنئ الإمارات بعيدها الوطنى وزير الأوقاف: الفتوى تتغير بتغير الزمان أو المكان أو أحوال الأشخاص «الأوقاف» تنظم 3 قوافل دعوية إلى مطروح والمنيا والبحيرة الأزهر الشريف: ليس لدينا أى مراكز فى أمريكا جامعة الأزهر لوفد أجنبى: مناهجنا قائمة على تعددية الفكر واحترام الآخر تشكيل لجنة عليا لضمان الجودة داخل «الأوقاف» وزير الأوقاف: السنة النبوية متممة ومفسرة لما جاء فى القرآن الكريم فى حب رسول الله.. أمسية بمسجد السيدة نفيسة السبت المقبل أسباب تحريم الأزهر للعبة «pubg» عباس لـ «مبعوث الاتحاد الأوروبى»: الأزهر منحاز لحرية الرأى والعقيدة جمعة: نحارب الإرهاب بالتنمية فى سيناء جمعة يكشف خطة الأوقاف لنشر الوسطية وتحصين الشباب من التطرف رئيس جامعة الأزهر يلتقى وفدا إندونيسيا لبحث التعاون والتبادل العلمى وزير الأوقاف: لدينا استراتيجية مرنة ومتجددة لنشر الإسلام الوسطى الصحيح انفراد| اجتماع بالأزهر لمناقشة موقف الهلالى من المساواة فى الميراث
    للأعلى