مصر

محمد مختار جمعة: «الأوقاف» تسيطر على كل المساجد

2017-07-01 12:08:54 |
  • أحمد نبيل خضر
  • وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشكر لأئمة الوزارة على أدائهم المتميز فى شهر رمضان.

    وأكد أن الأمر لم ينته بانتهاء الشهر الكريم، فالعمل الدعوى ممتد ما امتدت نفس الإنسان وحياته، متابعا: "لو لم يكن الدعاة على إيمان راسخ، قولا وعملا، فلن نستطيع الوصول برسالتنا لأحد، لأن الكلام إذا خرج من القلب استقر فى القلب، وإذا خرج من اللسان لا يتجاوز الآذان".

    وأضاف جمعة، فى كلمة خلال لقائه بالأئمة والقيادات الدعوية والواعظات على مستوى الجمهورية، اليوم السبت، لشرح استراتيجية الوزارة للبناء وآليات تنفيذها وسبل تفعيلها، أن وزارة الأوقاف أعادت للمسجد هيبته وقدسيته، وللإمام وضعه ومكانته، من خلال مواجهة من يحاولون السيطرة على المنابر وتوظيفها لمآرب سياسية أو لتجنيد عناصر وترويج أفكار بعينها.

    وتابع وزير الأوقاف حديثه للأئمة، قائلا: "أذكر عندما توليت مهمة الوزارة، كانت بعض المساجد مسرحا للصراع السياسى، وهذه الجماعات كانت ترى أنها الأحق بالخطابة، وأن ولايتها على المساجد أمر مُسلّم به، أما الآن فقد عاد الأمر لأهله، وأدرك الجميع ولاية الأوقاف على المساجد"، لافتا إلى أن الوزارة تقف لهؤلاء بالمرصاد، فالأمر عقدى دينى ولا يحتمل التهاون، لأن هذه الجماعات شوهت ديننا وجعلت العالم ينظر له نظرة خاطئة، مشيرا إلى أنه وجه بتوزيع كتاب تفنيد أباطيل الإرهابيين على الأئمة مع مجموعة من الكتب الحديثة.

    وأكد الدكتور مختار جمعة، أن الوزارة سيطرت على كل المساجد التى كانت عصية، كأسد بن الفرات فى الدقى، والعزيز بالله، والقائد إبراهيم بالإسكندرية، وغيرها من المساجد، لافتا إلى أن الأسهل مضى والأصعب قادم، وهو ملء الساحة بالفكر المعتدل، كاشفا عن عقد لقاءات مع الأئمة للاستماع لهم ولمطالبهم والعمل على حل مشكلاتهم، لأن الإمام عصب العملية الدعوية ويجب العمل فى مناخ مستقر.

    يُذكر أنه فى إطار تفعيل وزارة الأوقاف لاستراتيجية البناء التى أعلنتها من قبل، وتدور حول البناء القيمى والأخلاقى، والعمل على استعادة دور المسجد فى نشر القيم والأخلاق وخدمة المجتمع، من خلال تفعيل دور المسجد بصفة عامة، والمساجد الجامعة بصفة خاصة، عقد هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات المباشرة مع الأئمة والقيادات الدعوية والواعظات على مستوى الجمهورية، لشرح هذه الاستراتيجية وآليات وسبل تفعيلها.

    يأتى اللقاء الأول مع 200 إمام، يتبعه لقاء مع قيادات الدعوة، وجاء بالتزامن مع ذلك تكثيف برامج التدريب على مستوى الجمهورية، سواء للأئمة أو لخطباء المكافأة والواعظات، من خلال مراكز التدريب المتعددة على مستوى الجمهورية، وستتم الاستعانة بكبار أساتذة الأزهر الشريف، سواء فى برامج التدريب، أو تفعيل مدرسة المسجد الجامع وبرامج تحفيظ القرآن الكريم.

    وزارة الأوقاف محمد مختار جمعة الأزهر الشريف شهر رمضان
    إقرأ أيضاً
    وزير الأوقاف لطلاب «الأزهر»: قدموا مستوى علميًا يليق بجامعتكم حكم إخراج زكاة المال للأخ مع العلم أنه يعمل لأول مرة.. تسكين طلاب المدن الجامعية قبل انتظام الدراسة بجامعة الأزهر «البحوث الإسلامية»: تغيير حفاضة الطفل لا ينقض الوضوء الأوقاف: لم يتم إغلاق مسجد الحسين أمام المصلين فى ذكرى عاشوراء مشروعات قرية الروضة على مائدة «تنفيذى شمال سيناء» تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات «دينية النواب» تبحث الاستعدادات لملتقى سانت كاترين للسلام حكم زيارة المرأة للمقابر وهى حائض الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف «البحوث الإسلامية» يوضح فضل الصيام فى شهر الله المحرم «تدعم القضية».. ترحيب واسع من علماء الدين بدعوة الأزهرى لزيارة الأقصى الأزهر يشارك بفعاليات المؤتمر العالمى لأهل السنة والجماعة ببنجلاديش سفير ماليزيا بالقاهرة: ندعم شيخ الأزهر ونقدر رعايته لطلابنا هل فى آلات المصانع زكاة؟.. الأزهر يجيب هل يجوز إخراج الزكاة إلى عمتى الفقيرة ؟.. الأزهر يجيب بالوقائع.. سقطات «الإخوان» تدفع الملحدين لـ«تشويه الأزهر» شاهد| عالم أزهرى يحذر من اتباع أهل الشر وإشاعة الفوضى «وعاشروهن بالمعروف» تناقش المشكلات المالية داخل الأسرة فحص 4000 مريض وإجراء 125 عملية جراحية بقافلة «الأزهر» إلى بئر العبد فيديو| على جمعة: مكتبتى مساحتها 6 شقق وتحتوى على 80 ألف كتاب ما ينبغى فعله عند فوات وقت الصلاة صور| «الأوقاف» تطلق مشروع الطاقة الشمسية بجميع المساجد بالوادى الجديد أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر مستمر فى رحلة العطاء الإمام الأكبر يوجه رسالة لعمداء جامعة الأزهر صور| محافظ الشرقية يشارك فى احتفالات العام الهجرى الجديد جمعة: الدولة تهتم بالدين ولا يزايد على موقفها أحد الطيب لسفير أستراليا: رسالة السلام التى يحملها الأزهر الشريف عالمية حكم نسيان سجدة فى الصلاة وتذكرها بعد السلام رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس والمصريين برأس السنة الهجرية «البحوث الإسلامية»: مستعدون لتدريب أئمة الصين على نشر الدين الوسطى حكم الصلاة فى المنزل دون إقامة صور| شيخ الأزهر يترأس أول اجتماع لهيئة كبار العلماء فى مقرها الجديد «الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية» منارة علمية لنشر الفكر الوسطى شيخ الأزهر يهنئ الرئيس بالعام الهجرى الجديد كيف تستجلب محبة الله؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب الشحات الجندى رئيسًا للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية فى كازاخستان صور| قافلة الأزهر لشمال سيناء توزع 1500 عبوة غذائية فيديو| الأوقاف: إطعام الجائع أفضل من بناء الجامع «الأوقاف»: قافلة دعوية موسعة إلى الأقصر والبحيرة
    للأعلى