مصر

محمد مختار جمعة: «الأوقاف» تسيطر على كل المساجد

2017-07-01 12:08:54 |
  • أحمد نبيل خضر
  • وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشكر لأئمة الوزارة على أدائهم المتميز فى شهر رمضان.

    وأكد أن الأمر لم ينته بانتهاء الشهر الكريم، فالعمل الدعوى ممتد ما امتدت نفس الإنسان وحياته، متابعا: "لو لم يكن الدعاة على إيمان راسخ، قولا وعملا، فلن نستطيع الوصول برسالتنا لأحد، لأن الكلام إذا خرج من القلب استقر فى القلب، وإذا خرج من اللسان لا يتجاوز الآذان".

    وأضاف جمعة، فى كلمة خلال لقائه بالأئمة والقيادات الدعوية والواعظات على مستوى الجمهورية، اليوم السبت، لشرح استراتيجية الوزارة للبناء وآليات تنفيذها وسبل تفعيلها، أن وزارة الأوقاف أعادت للمسجد هيبته وقدسيته، وللإمام وضعه ومكانته، من خلال مواجهة من يحاولون السيطرة على المنابر وتوظيفها لمآرب سياسية أو لتجنيد عناصر وترويج أفكار بعينها.

    وتابع وزير الأوقاف حديثه للأئمة، قائلا: "أذكر عندما توليت مهمة الوزارة، كانت بعض المساجد مسرحا للصراع السياسى، وهذه الجماعات كانت ترى أنها الأحق بالخطابة، وأن ولايتها على المساجد أمر مُسلّم به، أما الآن فقد عاد الأمر لأهله، وأدرك الجميع ولاية الأوقاف على المساجد"، لافتا إلى أن الوزارة تقف لهؤلاء بالمرصاد، فالأمر عقدى دينى ولا يحتمل التهاون، لأن هذه الجماعات شوهت ديننا وجعلت العالم ينظر له نظرة خاطئة، مشيرا إلى أنه وجه بتوزيع كتاب تفنيد أباطيل الإرهابيين على الأئمة مع مجموعة من الكتب الحديثة.

    وأكد الدكتور مختار جمعة، أن الوزارة سيطرت على كل المساجد التى كانت عصية، كأسد بن الفرات فى الدقى، والعزيز بالله، والقائد إبراهيم بالإسكندرية، وغيرها من المساجد، لافتا إلى أن الأسهل مضى والأصعب قادم، وهو ملء الساحة بالفكر المعتدل، كاشفا عن عقد لقاءات مع الأئمة للاستماع لهم ولمطالبهم والعمل على حل مشكلاتهم، لأن الإمام عصب العملية الدعوية ويجب العمل فى مناخ مستقر.

    يُذكر أنه فى إطار تفعيل وزارة الأوقاف لاستراتيجية البناء التى أعلنتها من قبل، وتدور حول البناء القيمى والأخلاقى، والعمل على استعادة دور المسجد فى نشر القيم والأخلاق وخدمة المجتمع، من خلال تفعيل دور المسجد بصفة عامة، والمساجد الجامعة بصفة خاصة، عقد هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات المباشرة مع الأئمة والقيادات الدعوية والواعظات على مستوى الجمهورية، لشرح هذه الاستراتيجية وآليات وسبل تفعيلها.

    يأتى اللقاء الأول مع 200 إمام، يتبعه لقاء مع قيادات الدعوة، وجاء بالتزامن مع ذلك تكثيف برامج التدريب على مستوى الجمهورية، سواء للأئمة أو لخطباء المكافأة والواعظات، من خلال مراكز التدريب المتعددة على مستوى الجمهورية، وستتم الاستعانة بكبار أساتذة الأزهر الشريف، سواء فى برامج التدريب، أو تفعيل مدرسة المسجد الجامع وبرامج تحفيظ القرآن الكريم.

    وزارة الأوقاف محمد مختار جمعة الأزهر الشريف شهر رمضان
    إقرأ أيضاً
    وكيل الأزهر عن «معاش المطلقات»: كذب وتلاعب بمشاعر الناس جهاد عامر: منتدى شباب صناع السلام يعزز قيم التسامح حسنى: «منتدى شباب صناع السلام» حوّل أفكار التعايش والسلام إلى واقع ماذا تقول بعد الانتهاء من ركعة الوتر؟ فيديو| نص كلمة شيخ الأزهر فى منتدى شباب صناع السلام بلندن فضل التردد على المساجد هل ترث الزوجة المتوفاة؟ الأزهر يجيب صور| منتدى شباب صناع السلام.. المشاركون يواصلون ورش العمل حكم منع الزوج لزوجته من صيام ما فاتها فى شهر رمضان صور| شيخ الأزهر يطلع على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم فى العالم بحضور شيخ الأزهر| نبيلة مكرم تشارك بالمنتدى الإسلامى المسيحى فى لندن  صور| شيخ الأزهر يكشف التحدى الذى يواجه رجال الدين فى الغرب هل الطلاق قبل الدخول يستوجب العِدّة؟ الأزهر يجيب شيخ الأزهر: أتمنى أن ألقى الله وأنا سائر فى طريق صنع السلام والتسامح حكم إخراج الزكاة على السيارة الأجرة ما ينبغى فعله عند الكرب نبيلة مكرم تلتقى سفير قبرص بلندن من أجل «العودة للجذور» صور| فى لندن.. وزيرة الهجرة تستمع إلى آراء شباب «صناع السلام» وزير الأوقاف: الزيادة السكانية تحتاج بناء دولة كل عام «الأزهر» يطلق قافلته الطبية الثانية إلى جنوب سيناء تكريم أوائل الثانوية الأزهرية فى كفر الشيخ صور| إحالة 20 موظفًا بأوقاف الإسكندرية للتحقيق ما حكم دفن جنين 9 شهور بدون الصلاة عليه؟ الأزهر يجيب عاجل| ننشر نسبة النجاح فى الثانوية الأزهرية شيخ الأزهر يهنىء الأولى بالثانوية الأزهرية فى الإمارات بعد تفوقه.. أول الشعبة الإسلامية بالثانوية الأزهرية يكشف أمنيته صور| «صناع السلام» يناقش كيفية ترسيخ قيم التسامح والعفو «المعاهد الأزهرية» تعلن موعد إعلان نتيجة الثانوية هل تعادل سورة الفاتحة 40 يمينا؟ إنسانية الأديان على مائدة نقاش «منتدى شباب صناع السلام» احرص على أن تكون من هؤلاء ما هى صلاة التسابيح؟.. الأزهر يجيب الأزهر يوضح معنى «وأما بنعمة ربك فحدث» صور| إحالة 50 موظفًا بأوقاف الإسكندرية للتحقيق مصدر لـ«مبتدا»: الأحد المقبل إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية الأوقاف تعلن شروط الإيفاد للخارج فى رمضان المقبل طايع لـ«مبتدا»: طلبنا من «إمام تكفير الأنبياء» إحضار نسخ من مؤلفاته حكم من توفى وعليه صيام أيام من شهر رمضان «فتوى البحوث الإسلامية» توضح كيفية تكفير ذنب ترك الصيام عمدا أيهما أفضل سماع القرآن الكريم أم تلاوته؟ الأزهر يجيب
    للأعلى