دين

هل يجوز استخدام «الواى فاى» دون علم صاحبه؟

2017-06-26 12:33:43 |
  • رانيا عبد العظيم
  • أجاب الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية على سؤال حول حكم استخدام شبكات النت اللاسلكية "الواى فاى" دون إذن صاحبها.

    وقال علام، وفقًا للموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية، إن الشبكة اللاسلكية إذا كانت مشفرة بحيث لا يستطيع أحد الدخول عليها إلا بعد فك التشفير، فإن صاحبها بقيامه بهذا التشفير لا يبيح لغيره الدخول عليها إلا بعد إذنه، ويعد الدخول عليها بغير إذن تعديًا وأكلا لأموال الناس بالباطل.

    وأضاف: "أما إذا كانت الشبكة مفتوحة غير مشفرة يستطيع من كان فى مجالها الولوج فيها بلا إذن، فإما أن تكون فى الأماكن العامة، أو تكون خاصة بصاحبها".

    فإن كانت فى الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكز التسوق، والفنادق، والمؤتمرات، أكد مفتى الجمهورية أنه لا حرج فى استعمالها، لأنها معدة للاستخدام على هذا الوجه.

    أما إن كانت الشبكة اللاسلكية خاصة بصاحبها، أشار إلى أن الأصل فيها منع استعمالها حينئذ، ما لم يوجد إذن صريح بإباحة الاستخدام.

    الواى فاى مفتى الجمهورية شوقى علام
    إقرأ أيضاً
    هل إسعاف المريض مقدم على الصلاة؟ هل يجوز صيام الـ«6 البيض» قبل أيام القضاء؟ المفتى: الدفاع عن الوطن أسمى رسالة يقوم بها رجال الأمن المفتى: ترْك النبى لبعض الأمور لا يعنى منعها رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسى بعيد الفطر المفتى: إعلان الحرب حق ثابت لولى الأمر لا ينازعه فيه غيره على جمعة يوضح علامات ليلة القدر غدا.. الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال المفتى: التجربة المصرية رائدة فى تحقيق المواطنة هل يجوز نقل الزكاة والصدقات من المصريين بالخارج؟ مفتى الجمهورية: التدين الظاهرى أخطر المشكلات التى تواجه الشباب إحالة أوراق «خلية الزقازيق» الإرهابية للمفتى مفتى الجمهورية: القضية السكانية تمس الأمن الفكرى هل يجوز تقبيل الزوجة خلال فترة الاعتكاف؟ شوقى علام يشارك فى ندوة بالأهلى الإثنين المقبل حكم صيام طبيب أمراض النساء المفتى: المذهبية ليست قشورًا أو كماليات مفتى الجمهورية: التيسير يمثل أساس ولُب الإسلام مفتى الجمهورية: الجنود الذين يدافعون عن الوطن فى عبادة مستمرة المفتى: التمذهب لا يعنى انغلاق العقل وتحجر الفكر المفتى مهنئا الرئيس: أعانك الله على تحمل الأمانة عن التشكيك بمواقيت الصلاة.. مفتى الجمهورية: لا تلتفتوا لهذيان الجهلاء مفتى الجمهورية: رمضان دفعة قوية للامتناع عن الإهمال فى العمل المفتى: المذاهب الفقهية حفظت الدين الإسلامى على مر العصور مفتى الجمهورية: قوانين الدول لها أصل فى الشريعة حكم الصلاة فى المواصلات المفتى للشباب: الكتب لها مفاتيح لا توجد إلا عند العلماء ردًا على مبادرة «التضامن».. أزهريون: «اتنين كفاية» جائزة شرعًا المفتى: استفادة المسلمين من غيرهم لا تعنى التبعية الانهزامية المفتى يفتح صدره لـ«مبتدا»: فتاوى الفضائيات ليست سيئة مفتى الجمهورية يوضح التساؤلات الأربعة لاستنباط نصوص السنة المفتى يهنئ الطيب بذكرى تأسيس الجامع الأزهر الـ1078 المفتى يصحح المفاهيم المغلوطة: لا يوجد فى القرآن لفظ السيف المفتى: تكفير المسلم لا يحدده إلا القاضى بضوابط شرعية المفتى يفسر «أُمرت أن أقاتل الناس...» بالأدلة الشرعية ما حكم استخدام فرشاة الأسنان بدلا من السواك المفتى: الجماعات الإرهابية أخطأت بقواعد الفهم الصحيح للقرآن المفتى: المنهجية الأزهرية هدفها تكوين عالم متخصص مفتى الجمهورية يحدد قيمة زكاة الفطر هذا العام مفتى الجمهورية يوضح حكم صلاحة التراويح فى المنزل
    للأعلى