دين

هل يجوز استخدام «الواى فاى» دون علم صاحبه؟

2017-06-26 12:33:43 |
  • رانيا عبد العظيم
  • شوقى علام

    أجاب الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية على سؤال حول حكم استخدام شبكات النت اللاسلكية "الواى فاى" دون إذن صاحبها.

    وقال علام، وفقًا للموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية، إن الشبكة اللاسلكية إذا كانت مشفرة بحيث لا يستطيع أحد الدخول عليها إلا بعد فك التشفير، فإن صاحبها بقيامه بهذا التشفير لا يبيح لغيره الدخول عليها إلا بعد إذنه، ويعد الدخول عليها بغير إذن تعديًا وأكلا لأموال الناس بالباطل.

    وأضاف: "أما إذا كانت الشبكة مفتوحة غير مشفرة يستطيع من كان فى مجالها الولوج فيها بلا إذن، فإما أن تكون فى الأماكن العامة، أو تكون خاصة بصاحبها".

    فإن كانت فى الأماكن العامة؛ كالمطارات، ومراكز التسوق، والفنادق، والمؤتمرات، أكد مفتى الجمهورية أنه لا حرج فى استعمالها، لأنها معدة للاستخدام على هذا الوجه.

    أما إن كانت الشبكة اللاسلكية خاصة بصاحبها، أشار إلى أن الأصل فيها منع استعمالها حينئذ، ما لم يوجد إذن صريح بإباحة الاستخدام.

    الواى فاى مفتى الجمهورية شوقى علام
    إقرأ أيضاً
    «كبار العلماء» تنتهى من مراجعة 40 مادة من مشروع قانون الأحوال الشخصية حكم إطلاق لقب «الغوث» على الولى الصالح المفتى يلقى الكلمة الرئيسية بالمؤتمر العالمى للوحدة الإسلامية على جمعة: يجب التفريق بين النص المقدس وبين الاجتهاد «منتدى تعزيز السلم» بالإمارات يكرم شوقى علام تقديرًا لجهوده المفتى: تجديد الخطاب الدينى أحد محاور القضاء على الإرهاب المفتى: الرسول أول من أسس فكرة المواطنة فى وثيقة المدينة المنورة وزير الأوقاف والمفتى يشاركان فى «تعزيز السلم فى المجتمعات المسلمة» مفتى الجمهورية يدعو للإمارات فى عيدها الوطنى الـ47 قتلوا شاباً منعهم من خطف خطيبته.. الإعدام لـ3 خفراء بالجيزة قتلوا عاملاً بسبب خلافات الجيرة.. إحالة أوراق 3 أشقاء إلى فضيلة المفتى أساتذة الفقه يحسمون الجدل المثار حول المساواة فى الميراث شوقى علام: المرأة فى بعض الحالات ترث أكثر من الرجل المفتى يدين استهداف مركزًا صوفيًّا وسط الصومال المفتى عن مساواة المرأة بالرجل فى الميراث: مخالف للشريعة فى اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة.. كيف كرَّم الإسلام حواء؟ المفتى: النبى لم يأت لإقصاء أحد أو الصراع مع أحد مفتى الجمهورية يدين الهجمات الإرهابية فى باكستان مفتى الجمهورية يدين العملية الإرهابية فى العاصمة الأفغانية كابول جمعة: إطلاق أكاديمية الأوقاف العالمية لإعداد إمام مثقف مستنير مفتى الجمهورية يستقبل مبعوث رئيس الوزراء البريطانى لحرية الدين قتلوه وسرقوه.. الإعدام شنقا لثلاثى الشر فى عابدين السيسى: ضم شباب الدعاة للأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب مفتى الجمهورية يهنئ سلطنة عمان بعيدها الوطنى مفتى الجمهورية يهنئ الرئيس السيسى بمناسبة المولد النبوى  مفتى الجمهورية يوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف مفتى الجمهورية: تفكيك ألغام الفكر المتطرف شرط لتجديد الخطاب الدينى قتل طفلًا فى الإسكندرية.. إحالة أوراق «الضفدع» للمفتى شاهد.. لأول مرة «الإفتاء» تحارب المتطرفين بالـ«موشن جرافيك» إحالة أوراق المتهم باغتصاب طفلة وذبحها داخل مسجد بأوسيم إلى المفتى صور| افتتاح معرض جامعة الأزهر للكتاب المفتى: المولد النبوى إطلالة للرحمة الإلهية على جميع البشر صلاح نصار.. خطيب الجامع الأزهر الذى استأذن النبى قبل صعود المنبر قتل شقيقته عمدا.. إحالة أوراق مسجل خطر لفضيلة المفتى مفتى الجمهورية: الدم المصرى واحد ولا تفرقة بين مسلم وأخيه المسيحى فيديو| عاشور: هذه أفضل طريقة للرد على من يسىء إلى الإسلام شوقى علام وعلى جمعة والفقى والخشت أبرز أمناء أكاديمية الأوقاف المفتى ينعى ضحايا الطائرة الإندونيسية المنكوبة مفتى الجمهورية يدين الاعتداء على رهبان الكنيسة القبطية بالقدس المفتى يستقبل وفدًا من مؤسسة بيرغهوف الألمانية
    للأعلى