شؤون دولية

من البرازيل إلى كوريا.. زعماء أسقطهم الفساد

2017-03-10 14:02:51 |
  • مبتدا
  • مظاهرات عارمة شهدتها شوارع سول ضد باك جون هاى بسبب شبهة الفساد

    أصبحت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاى، أحدث زعيم دولة يُجبر على التنحى من المنصب بسبب قضايا فساد، وسبقها كثيرون من الزعماء الذين أطاحهم الفساد وزج ببعضهم فى السجون.

    وكانت المحكمة الدستورية فى البلاد أيدت عزل باك، بعد إدانتها فى قضايا فساد، تمثلت فى استغلال السلطة، إذ سمحت لصديقتها تشون سون سيل بالتدخل فى إدارة شؤون الدولة رغم أنها لا تشغل أى منصب حكومى.

    وشهدت المناصب السياسة حول العالم حالات مماثلة أجبر فيها زعماء الدول على الاستقالة بسبب الفساد:

    ففى عام 2016 عزل البرلمان البرازيلى الرئيسة السابقة ديلما روسيف من منصبها، وذلك بعد إدانتها فى التلاعب بحسابات عامة ، حيث أخفت العجز فى الموازنة الحكومية.

    وفى عام 2015، قدم رئيس جواتيملا أوتو بيريز استقالته من منصبه، بعد أن صدرت بحقه مذكرة توقيف، تتهمه بقيادة نظام فساد داخل جهاز الجمارك، يسمح للموظفين بإعفاء بعض الواردات من الرسوم مقابل حصولهم على رشاوى.

    وأجبر الرئيس الألمانى السابق كريستيان فولف على الاستقالة بسبب اتهامه فى قضية استغلال للسلطة عام 2012، تجلت فى حصوله على قرض مالى ميسر من أحد الأثرياء، وبعد عامين من المحاكمة حصل الرئيس على البراءة.

    وفى عام 2008، استقال رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إيهود أولمرت، إثر اتهامه بتلقى رشاوى فى مشروع عقارى والاحتيال وخيانة الأمانة.

    وفى يوليو 2001، أدان البرلمان الإندونيسى رئيس البلاد آنذالك عبد الرحمن وحيد فى تهم فساد وأجبره على الاستقالة بعد أن أمضى عامين فى الحكم.

    وتنحى الرئيس البيروفى ألبرتو فوجيمورى عام 2000، بعد أن اتهمه البرلمان بارتكاب جرائم فساد مالى وأخرى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان.

    كوريا لاجنوبية عزل رئيسة كوريا الجنوبية تهم فساد البرازيل ديلما روسيف إسرائيل إيهود أولمرت
    إقرأ أيضاً
    عاجل| انفجار عبوة ناسفة بسيارة ضابط مخابرات إسرائيلى روسيا تعرب عن قلقها حيال عمليات جيش الاحتلال فى رام الله قوات إسرائيلية تعدم شابا فلسطينيا بعد خطفه فى رام الله نتانياهو: مستعدون لمهاجمة إيران إذا كان بقاء إسرائيل على المحك استقالة مستشار نتنياهو بسبب فضائح جنسية جنرال إسرائيلى يحذر من تدهور الجيش: الأسوأ منذ 53 عاما أمريكا ترفض طلبا إسرائيليا بفرض عقوبات على لبنان وفد إسرائيلى يبحث فى موسكو الأوضاع السورية «هآرتس»: إسرائيل خططت لدرع الشمال فى أوروبا منذ 2015 برنامج روسى يسلط الضوء على أماكن سرية فى إسرائيل وتركيا شاهد| بوستر جديد لكابتن مارفل فى كوميك كون بالبرازيل السودان يوضح حقيقة عبور الطيران الإسرائيلى فوق أراضيه مقتل 5 أشخاص فى إطلاق نار داخل كاتدرائية بالبرازيل نتنياهو يهدد بقصف حزب الله إسرائيل تعلن العثور على نفق ثالث عبر الحدود اللبنانية بوتين ونتنياهو والدوران حول إيران استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى الخليل مستوطنون يدعون لاغتيال الرئيس الفلسطينى عريقات: اقتحام رام الله مدعوم من ترامب بعد تسلم الحكومة الجديدة.. البرازيل ستنسحب من الميثاق العالمى للهجرة الاحتلال الإسرائيلى ينصب عدة حواجز فى محيط رام الله فلسطين تدين اقتحام قوات الاحتلال لرام الله ووكالة الأنباء الرسمية وفد إسرائيلى يتوجه إلى روسيا لبحث عملية «درع الشمال» مع لبنان ضبط مزارع بأسلحة وذخائر إسرائيلية فى سوهاج موسكو: لا وجود لاتفاقات على عقد لقاء بين بوتين ونتنياهو السرقة تسبب تلوث خليج برازيلى بكميات نفط هائلة إصابة 6 إسرائيليين فى هجوم بالرصاص على الضفة الغربية الجيش الإسرائيلى يفتح تحقيقا حول تعمد جنوده قتل شاب فلسطينى تقنية إسرائيلية لتحديد مواقع أنفاق حزب الله داخل الأراضى المحتلة أمريكا تؤسس لمحور رباعى فى الشرق الأوسط بزعامة «إسرائيل» إطلاق نار قرب الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. وعون: الجيش جاهز إسرائيل تعثر على نفقا جديدا لحزب الله.. وتحمل لبنان المسؤولية إسرائيل تستهدف عناصر من حزب الله على الحدود مع لبنان مقتل 12 شخصا بينهم 6 شرطيين فى سطو على مصرف بالبرازيل البرازيل.. قتلى فى سطو مسلح على بنك برصاص الاحتلال.. 33 مصابًا فلسطينيًا شرق غزة اتهام إسرائيلى جديد لحزب الله الكويت تحول دون قرار أمريكى يدين حماس يوفنتوس يقترب من تجديد عقد أليكس ساندرو حتى 2023 بعد «درع الشمال».. نتنياهو يلمح إلى شن عملية عسكرية داخل لبنان
    للأعلى