لايف ستايل

دراسة: الشمبانزى لديها قدرات تشبه الإنسان

2016-10-07 06:09:03 |
  • يوسف محفوظ
  • وثق علماء، مهارة إدراكية كبيرة لدى قردة الشمبانزى والبابون وإنسان الغاب، وهى قدرة تشبه قدرات البشر، فى إدراك متى تكون أفكار شخص ما خاطئة، باستخدام تسجيلات مصورة محلية الصنع، تشمل رجلا فى زى الوحش العملاق كينغ كونغ.

    وقال العلماء إن البحث أظهر أن هذه القردة العليا، وهى أقرب المخلوقات للبشر من حيث التطور، تملك قدرة كان يعتقد فى السابق أنها حكر على البشر.

    ورصد الباحثون حركات عيون القردة عندما عرضوا عليها، فرادى، تسجيلات مصورة، تضم ممثلا وشخصية ترتدى زى كينغ كونغ، الذى يشبه القردة.

    وفى التسجيل المصور يتابع الإنسان كينغ كونغ وهو يخفى شيئا فى صندوق من صندوقين، وعندما يغادر الإنسان ينقل كينغ كونغ الشىء إلى موقع جديد.

    وعندما عاد الشخص ليجد الشىء الذى وضعه، نظر القردة باهتمام إلى الموقع الأصلى، توقعا منها أن الإنسان سيبحث هناك.

    وقال الرئيس المشارك للدراسة، فوميهيرو كانو، وهو باحث فى علم النفس المقارن بجامعة طوكيو، إنه حتى عندما علمت القردة أن الشىء نقل لموقع آخر، فهمت أن الإنسان اعتقد أنها لا تزال هناك.

    وذكر الرئيس المشارك للدراسة كريستوفر كروبينى، أن القدرة على التفكير فيما يفكر فيه الآخرون، ومشاعرهم تقع فى صلب السلوك الاجتماعى البشرى، بما فى ذلك أشكال تواصلنا وتعاوننا وثقافتنا الفريدة.

    وأضاف كروبينى، وهو باحث فى علم النفس المقارن بمعهد ماكس بلانك لعلم الإنسان التطورى فى ألمانيا، والذى عمل فى الدراسة التى نشرت فى دورية ساينس العلمية فى جامعة ديوك، إنه يأتى فى صلب هذه القدرة فهم أن أفعال الآخرين لا يوجهها الواقع بالضرورة، ولكن اعتقاداتهم بشأن الواقع حتى عندما تكون خاطئة.

    الشمبانزى القرود إنسان الغاب
    إقرأ أيضاً
    معلومة لا تصدقها عن الشمبانزى .. أنظف من البشر شاهد| الصين تنجح فى استنساخ القرود.. فهل الخطوة القادمة ستكون البشر؟ صور| تقطيع إنسان الغاب وإلقائه فى المياه تبرز وحشية النفس البشرية فيديو| مقهى يابانى يوظف القرود «كوكب القرود» يتصدر شباك التذاكر العالمى بعد حبسه شهرا.. تحرير إنسان الغاب فيديو| «قرود فى الحلبة».. كوميديا المصارعة الاكتشافات الجديدة عن الإنسان القديم.. تدمر معتقداتك عنه صور| شخص يقيد «إنسان غاب» لمدة عام لتسلية أسرته هل القرود والبونوبو من أصل واحد؟ ارتفاع نسبة التجارة فى القرود إنسان الغاب يستطيع الكلام! بعد إنقاذهما.. قردان يبدأن حياة جديدة بالحديقة الوطنية بإندونيسيا الصرخات وسيلة التعارف بين قزم «الشمبانزى» لوسى تكشف أسرار الجنس الإنسانى اكتشاف سلالة من فيروس إيبولا لدى قرود فى منشأة بحثية فلبينية مَن يعانون من آلام الظهر.. فقراتهم أشبه بالقردة كشف غموض تنبؤات القرود بالخطر القادم إليها قصة حب
    للأعلى