اقتصاد

ليبيا تخسر 5% من احتياطيها الأجنبى خلال شهرين

2015-02-05 09:21:06 |
  • أ ش أ
  • مصباح العكارى

    أعلن مصباح العكارى، الناطق الرسمى باسم مصرف ليبيا المركزى، إن ليبيا فقدت 5% من احتياطيها من النقد الأجنبى منذ نهاية نوفمبر الماضى، فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد، التى تعتمد على المواد النفطية، من تراجع حاد فى إنتاجها من النفط الخام.

    وقالت صحيفة "عين ليبيا" نقلًا عن العكارى فى تصريحات صحفية له الليلة الماضية، إن الاحتياطيات الأجنبية انخفضت إلى 95 مليار دولار، مقابل 100 مليار دولار فى نهاية نوفمبر 2014.

    وتواجه ليبيا أزمة مالية فى ظل استمرار الفوضى الأمنية، التى تسببت فى خسائر نفطية فادحة للصناعة، ما زاد من الشكوك حول قدرة الدولة على توفير السيولة المطلوبة لتغطية الإنفاق خلال العام الحالى، وسط توقعات بتأجيل إعداد موازنة 2015 إلى أجل غير مسمى.

    ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حاليًا 350 الف برميل يوميًا، بسبب امتداد الصراعات المسلحة إلى حقول ومرافئ تصدير النفط.

    وكان البنك الدولى، قد ذكر فى تقرير له مؤخرًا، أن احتياطيات ليبيا من النقد الأجنبى ستنفد خلال 4 سنوات مع استمرار الاضطرابات السياسية فى البلاد، والتى أدت لتراجع إنتاج النفط حاليا إلى نحو 400 ألف برميل يوميًا فى المتوسط، وذلك من 1.6 مليون برميل فى عام 2011، بجانب استمرار انخفاض أسعار النفط فى السوق العالمية.

    وهوت أسعار النفط عالميًا بنسبة 60% منذ يونيو الماضي، لتسجل نحو 54 دولارًا للبرميل حاليًا، فيما تعتمد البلدان النفطية على النفط الخام فى تقدير موازناتها والإنفاق على احتياجاتها بشكل كبير.

    وقدر البنك الدولى نسبة العجز فى الموازنة العامة الليبية خلال العام الجارى بنحو 31% من الناتج المحلى الإجمالى، مقارنة بنسبة 11% فى العام الماضى 2014، مفترضًا وصول سعر برميل النفط إلى 65 دولارا للبرميل "خام برنت" فى المتوسط خلال 2015 مع استمرار إنتاج ليبيا من النفط عند مستوياته الحالية.

    وأشار البنك إلى أن ليبيا منقسمة حاليًا بين الفصائل السياسية المتصارعة، مع وجود حكومتين تتنافسان على السلطة، فيما لم تقم أى من الحكومتين بإعداد موازنة 2015.

    مصباح العكارى ليبيا الاحتياطى
    إقرأ أيضاً
    مصادر: وفد من النواب الليبى يتوجه لموسكو لحشد الدعم لحفتر دور البرلمان الروسى فى تسوية الأزمة الليبية البنك المركزى: المتداول عن انخفاض الاحتياطى النقدى الأجنبى «شائعات» مطالب دولية بإعادة إعمار ليبيا.. ووقف دور قطر التخريبى إيطاليا تعيد سفيرها السابق إلى ليبيا ميليشيات إرهابية تكبد ليبيا خسائر يومية بقيمة 32.5 مليون دولار محلل سياسى ليبى يكشف معوقات الاستفتاء على الدستور داعش يقتل 6 رهائن اختطفهم فى أكتوبر الماضى بليبيا «اقتصادية إفريقيا» تطلق تقريرها القطاعى لسلاسل القيمة الإقليمية استنفار لقوات الجيش الليبى فى منطقة رأس لانوف بالهلال النفطى ليبيا.. إغلاق حقل شرارة النفطى بسبب حراك الجنوب «أوبك» تستثنى هذه الدول من خفض إنتاج النفط عاجل| «أوبك» تقرر خفض إنتاج النفط %60 نسبة استحواذ السودان وإثيوبيا من استثمارات مصر فى دول الكوميسا الأمم المتحدة تفتتح مركزا خاصا لحماية اللاجئين فى ليبيا «الانتخابات الليبية»: يمكن الاستفتاء على دستور جديد قبل نهاية فبراير وصول 10 وفود من الدول المشاركة بمنتدى إفريقيا 2018 فى شرم الشيخ البنك المركزى يعلن ارتفاع الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية «إيديكس 2018» ورسالة السيسى للجيش الليبى.. الأبرز فى صحف القاهرة إحباط تسلل 12 شخصًا إلى ليبيا عن طريق السلوم صور| الأمطار تجتاح شوارع ليبيا.. و«التعليم» تعلق الدراسة 3 موانئ ليبية تعاود استقبال الناقلات بعد إغلاق يومين بسبب الطقس الاتحاد الأوروبى يوافق على تخصيص 50 مليون يورو للبلديات الليبية مقتل 11 إرهابيا من «القاعدة» فى ليبيا مؤسسة النفط الليبية تتوقع ارتفاع إيراداتها السنوية بواقع 73% تونس: إحباط هجمات إرهابية بالدهس والتفجير والطعن شكرى: نؤكد أهمية دور المبعوث الأممى كأساس لتسوية الأزمة الليبية فى اجتماع الخرطوم.. شكرى يؤكد ضرورة الحفاظ على وحدة الدولة الليبية انتخاب مصر رئيسًا للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات مسؤول ليبى يدعو دول أوروبا إلى اتخاذ موقف موحد تجاه بلاده ضبط متهم هارب من الحبس الاحتياطى فى الجيزة ترامب يعترف بخطئه بعد تعيين رئيس الاحتياطى الفيدرالى وزير الخارجية يتوجه إلى السودان للمشاركة فى اجتماع حول ليبيا غدا| وزير الخارجية يتوجه إلى السودان للمشاركة فى اجتماع دول جوار ليبيا بعد قليل.. بدء جلسة مباحثات الرئيس السيسى والأمير محمد بن سلمان مصدر عسكرى ليبى: مجموعة تشادية خطفت 4 من أعيان قبيلة الزيادين وإبدير ليبيا.. إنقاذ 27 مهاجرا غير شرعى غرب البلاد «داعش» يهاجم مركز أمن جنوب شرقى ليبيا مقتل 9 أشخاص فى هجوم على مركز شرطة جنوب شرق ليبيا «هيئة الاستعلامات» ترد على «العفو الدولية».. فى مسألة الاختفاء القسرى
    للأعلى