اقتصاد

ليبيا تخسر 5% من احتياطيها الأجنبى خلال شهرين

2015-02-05 09:21:06 |
  • أ ش أ
  • أعلن مصباح العكارى، الناطق الرسمى باسم مصرف ليبيا المركزى، إن ليبيا فقدت 5% من احتياطيها من النقد الأجنبى منذ نهاية نوفمبر الماضى، فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد، التى تعتمد على المواد النفطية، من تراجع حاد فى إنتاجها من النفط الخام.

    وقالت صحيفة "عين ليبيا" نقلًا عن العكارى فى تصريحات صحفية له الليلة الماضية، إن الاحتياطيات الأجنبية انخفضت إلى 95 مليار دولار، مقابل 100 مليار دولار فى نهاية نوفمبر 2014.

    وتواجه ليبيا أزمة مالية فى ظل استمرار الفوضى الأمنية، التى تسببت فى خسائر نفطية فادحة للصناعة، ما زاد من الشكوك حول قدرة الدولة على توفير السيولة المطلوبة لتغطية الإنفاق خلال العام الحالى، وسط توقعات بتأجيل إعداد موازنة 2015 إلى أجل غير مسمى.

    ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حاليًا 350 الف برميل يوميًا، بسبب امتداد الصراعات المسلحة إلى حقول ومرافئ تصدير النفط.

    وكان البنك الدولى، قد ذكر فى تقرير له مؤخرًا، أن احتياطيات ليبيا من النقد الأجنبى ستنفد خلال 4 سنوات مع استمرار الاضطرابات السياسية فى البلاد، والتى أدت لتراجع إنتاج النفط حاليا إلى نحو 400 ألف برميل يوميًا فى المتوسط، وذلك من 1.6 مليون برميل فى عام 2011، بجانب استمرار انخفاض أسعار النفط فى السوق العالمية.

    وهوت أسعار النفط عالميًا بنسبة 60% منذ يونيو الماضي، لتسجل نحو 54 دولارًا للبرميل حاليًا، فيما تعتمد البلدان النفطية على النفط الخام فى تقدير موازناتها والإنفاق على احتياجاتها بشكل كبير.

    وقدر البنك الدولى نسبة العجز فى الموازنة العامة الليبية خلال العام الجارى بنحو 31% من الناتج المحلى الإجمالى، مقارنة بنسبة 11% فى العام الماضى 2014، مفترضًا وصول سعر برميل النفط إلى 65 دولارا للبرميل "خام برنت" فى المتوسط خلال 2015 مع استمرار إنتاج ليبيا من النفط عند مستوياته الحالية.

    وأشار البنك إلى أن ليبيا منقسمة حاليًا بين الفصائل السياسية المتصارعة، مع وجود حكومتين تتنافسان على السلطة، فيما لم تقم أى من الحكومتين بإعداد موازنة 2015.

    مصباح العكارى ليبيا الاحتياطى
    إقرأ أيضاً
    غرق 5 مهاجرين وإنقاذ أكثر من 100 آخرين قبالة سواحل ليبيا أخطبوط الإرهاب القطرى.. «الكوارى» أداة نظام الحمدين لبث الخراب ماكرون يبحث مع السراج انتخابات ليبيا الوطنية للنفط الليبى: حرائق رأس لانوف قد توقف الميناء قوات الجيش الليبى تقترب من تحرير درنة ليبيا| القوات المسلحة تشن غارات جوية على مجموعات إرهابية بالهلال «عيد الفطر بطعم الدم».. احتفالات وسط البارود والمتفجرات واشنطن تشن غارة على موقع للقاعدة غربى ليبيا بعد «قمة سنغافورة».. 5 أشياء يجب على ترامب فعلها منظمة ألمانية ترفض استقبال 41 مهاجرًا بعد إنقاذهم من الموت إنقاذ 41 مهاجرًا وانتشال 12 جثة قبالة سواحل ليبيا اليوم.. «دفاع النواب» تناقش قرار الحكومة بمنع السفر إلى ليبيا العثور على أسلحة قطرية بمنزل زعيم القاعدة فى ليبيا الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 6 أشخاص هددوا أمن ليبيا ليبيا.. معركة تحرير درنة تدخل مراحلها الأخيرة إيران تقدم مقترحات لدى ميستورا لتسهيل حل الأزمة السورية قوات الجيش الليبى تواصل تقدمها فى درنة عاجل| غرفة علمليات الكرامة تدعو النازحين من درنة للعودة إلى بيوتهم عاجل| مقتل أبوعبدالله المصرى قائد تنظيم القاعدة فى ليبيا عاجل| الجيش الليبى يحكم سيطرته على منطقة شيحة فى درنة الجيش الليبى على أعتاب تحرير شرق الخضراء من الإرهاب صحيفة لبنانية: مصر أصبحت قبلة المستثمرين فى عهد السيسى عودة 307 مصريين من ليبيا عبر منفذ السلوم الإعلام العالمى: «إيران».. كلمة السر فى قمة «ترامب - كيم» لودريان يدعو لتنفيذ ما اتفق عليه الأطراف الليبيون فى اجتماع باريس فيديو| سياسى ليبى: الجيش سيطر شرق البلاد بعد هزيمة الإرهاب فى درنة بريطانيا: كيم لن يتخلى عن أسلحته النووية فيديو| الجيش الليبى يعلن سيطرته الكاملة على ساحل درنة «أفريكوم» تنفذ غارة جوية فى مدينة بنى وليد فى ليبيا مجلس الأمن يرحب بإجراء الانتخابات الليبية نهاية العام الجارى الجيش الليبى يسيطر على ساحل مدينة درنة عاجل| قصف أمريكى فى ليبيا وأنباء عن تصفية الإرهابى عبدالعاطى الكيوى مصرع 4 أشخاص فى انفجار بمدينة بنى وليد الليبية عام على المقاطعة| قطر تواصل خيانتها لعروبتها وقوميتها الجيش الليبى يسيطر على 75% من درنة فيديو| حفتر يعلن انطلاق المرحلة الثانية لتحرير درنة قوات الصاعقة الليبية تستعيد معسكراتها فى درنة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ترحب باتفاق «مصراتة وتاورغاء» عاجل| المركزى: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى 44.138 مليار دولار الجيش الليبى: نحقق تقدما فى مدينة درنة
    للأعلى