اقتصاد

ليبيا تخسر 5% من احتياطيها الأجنبى خلال شهرين

2015-02-05 09:21:06 |
  • أ ش أ
  • أعلن مصباح العكارى، الناطق الرسمى باسم مصرف ليبيا المركزى، إن ليبيا فقدت 5% من احتياطيها من النقد الأجنبى منذ نهاية نوفمبر الماضى، فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد، التى تعتمد على المواد النفطية، من تراجع حاد فى إنتاجها من النفط الخام.

    وقالت صحيفة "عين ليبيا" نقلًا عن العكارى فى تصريحات صحفية له الليلة الماضية، إن الاحتياطيات الأجنبية انخفضت إلى 95 مليار دولار، مقابل 100 مليار دولار فى نهاية نوفمبر 2014.

    وتواجه ليبيا أزمة مالية فى ظل استمرار الفوضى الأمنية، التى تسببت فى خسائر نفطية فادحة للصناعة، ما زاد من الشكوك حول قدرة الدولة على توفير السيولة المطلوبة لتغطية الإنفاق خلال العام الحالى، وسط توقعات بتأجيل إعداد موازنة 2015 إلى أجل غير مسمى.

    ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حاليًا 350 الف برميل يوميًا، بسبب امتداد الصراعات المسلحة إلى حقول ومرافئ تصدير النفط.

    وكان البنك الدولى، قد ذكر فى تقرير له مؤخرًا، أن احتياطيات ليبيا من النقد الأجنبى ستنفد خلال 4 سنوات مع استمرار الاضطرابات السياسية فى البلاد، والتى أدت لتراجع إنتاج النفط حاليا إلى نحو 400 ألف برميل يوميًا فى المتوسط، وذلك من 1.6 مليون برميل فى عام 2011، بجانب استمرار انخفاض أسعار النفط فى السوق العالمية.

    وهوت أسعار النفط عالميًا بنسبة 60% منذ يونيو الماضي، لتسجل نحو 54 دولارًا للبرميل حاليًا، فيما تعتمد البلدان النفطية على النفط الخام فى تقدير موازناتها والإنفاق على احتياجاتها بشكل كبير.

    وقدر البنك الدولى نسبة العجز فى الموازنة العامة الليبية خلال العام الجارى بنحو 31% من الناتج المحلى الإجمالى، مقارنة بنسبة 11% فى العام الماضى 2014، مفترضًا وصول سعر برميل النفط إلى 65 دولارا للبرميل "خام برنت" فى المتوسط خلال 2015 مع استمرار إنتاج ليبيا من النفط عند مستوياته الحالية.

    وأشار البنك إلى أن ليبيا منقسمة حاليًا بين الفصائل السياسية المتصارعة، مع وجود حكومتين تتنافسان على السلطة، فيما لم تقم أى من الحكومتين بإعداد موازنة 2015.

    مصباح العكارى ليبيا الاحتياطى
    إقرأ أيضاً
    الأمم المتحدة تحذر من عواقب تفاقم الأزمة الإنسانية فى طرابلس حفتر عن اشتباكات طرابلس: سنتحرك فى الوقت المناسب فرنسا تطالب بفرض عقوبات دولية على ميليشيات طرابلس الأمم المتحدة تعد لائحة لمنتهكى القانون الدولى فى ليبيا 115 قتيلًا و383 مصابا جراء الاشتباكات فى طرابلس مقتل أحد قادة الجماعات الإرهابية فى درنة الليبية رئيس «الوطنية الليبية للنفط»: الوضع كارثى فى مستودعات «البريقة» ارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات طرابلس «شهداء ليبيا» فى مقر إقامة رئيس أساقفة نيويورك التاورغى: جنيف أول محطة لإعادة أهالى تاورغاء لمدينتهم ملف| صداقة ومصالح مشتركة.. مصر شريك استراتيجى لا غنى عنه لواشنطن انتفاضة فى جنيف.. حقوقيون يكشفون جرائم تميم ضد قبيلة الغفران ببرنامج اقتصادى طموح.. الاحتياطى النقدى يحقق طفرة غير مسبوقة باستثناء 5 فئات.. الإفراج عن جميع المعتقلين فى ليبيا عبدالحافظ: إثارة قضية التهجير القسرى لأهالى تاورغاء لأول مرة فى جنيف الأمم المتحدة: تحديد آلية لفض الاشتباكات فى طرابلس «محفظة الإرهاب»| ماذا فعلت قطر فى سوريا وليبيا واليمن؟ ليبيا.. تمديد عمل بعثة مجلس الأمن السياسية صور| ندوة بجنيف تستعرض انتهاك قطر لسيادة ليبيا ومأساة مدينة تاورغاء الأمم المتحدة تعلن موعد كلمة السيسى رسوم على المعاملات بالعملات الأجنبية فى ليبيا من دحر الإرهاب إلى الانتخابات.. «الشعب الليبى» على رأس أولويات حفتر فرنسا تدين الاعتداء الإرهابى بطرابلس شاهد| انفجار داخل مطار معيتيقة الدولى فى ليبيا سياسى ليبى: أصابع الاتهام تتجه إلى داعش فى حادث مؤسسة النفط حفتر يبحث مع وزير الخارجية الإيطالى تأمين الانتخابات ومكافحة الهجرة الجيش الليبى يعلن تعزيز تواجده فى منطقة الهلال النفطى رسامة شمامسة فى كاتدرائية شهداء الإيمان بليبيا غرق 100 مهاجر قبالة سواحل ليبيا عاجل| ليبيا: إنهاء الهجوم الإرهابى على «الوطنية للنفط».. وسقوط 4 قتلى عاجل| هجوم إرهابى على المؤسسة الوطنية للنفط فى طرابلس الليبية حفتر يبحث مع رئيس الحكومة المؤقتة رفع المعاناة عن المواطن الليبى هدنة جديدة فى طرابلس.. وقوات اللواء السابع تعلن حل الميليشيات البنك المركزى: تطورات جيدة فى الاحتياطى الأجنبى الأمم المتحدة توصى بنقل اللاجئين من طرابلس إلى أماكن آمنة 3.1 تريليون دولار احتياطى الصين من النقد الأجنبى فى أغسطس موجرينى تدعو الجهات الشرعية الليبية لإنهاء المرحلة الانتقالية سيد قطب.. «نبى الدم» من الإخوان إلى القاعدة وداعش حفتر: سنجهض الانتخابات إذا لم تكن نزيهة خليفة حفتر: سنتحرك إلى طرابلس فى الوقت المناسب
    للأعلى