اقتصاد

ليبيا تخسر 5% من احتياطيها الأجنبى خلال شهرين

2015-02-05 09:21:06 |
  • أ ش أ
  • أعلن مصباح العكارى، الناطق الرسمى باسم مصرف ليبيا المركزى، إن ليبيا فقدت 5% من احتياطيها من النقد الأجنبى منذ نهاية نوفمبر الماضى، فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد، التى تعتمد على المواد النفطية، من تراجع حاد فى إنتاجها من النفط الخام.

    وقالت صحيفة "عين ليبيا" نقلًا عن العكارى فى تصريحات صحفية له الليلة الماضية، إن الاحتياطيات الأجنبية انخفضت إلى 95 مليار دولار، مقابل 100 مليار دولار فى نهاية نوفمبر 2014.

    وتواجه ليبيا أزمة مالية فى ظل استمرار الفوضى الأمنية، التى تسببت فى خسائر نفطية فادحة للصناعة، ما زاد من الشكوك حول قدرة الدولة على توفير السيولة المطلوبة لتغطية الإنفاق خلال العام الحالى، وسط توقعات بتأجيل إعداد موازنة 2015 إلى أجل غير مسمى.

    ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حاليًا 350 الف برميل يوميًا، بسبب امتداد الصراعات المسلحة إلى حقول ومرافئ تصدير النفط.

    وكان البنك الدولى، قد ذكر فى تقرير له مؤخرًا، أن احتياطيات ليبيا من النقد الأجنبى ستنفد خلال 4 سنوات مع استمرار الاضطرابات السياسية فى البلاد، والتى أدت لتراجع إنتاج النفط حاليا إلى نحو 400 ألف برميل يوميًا فى المتوسط، وذلك من 1.6 مليون برميل فى عام 2011، بجانب استمرار انخفاض أسعار النفط فى السوق العالمية.

    وهوت أسعار النفط عالميًا بنسبة 60% منذ يونيو الماضي، لتسجل نحو 54 دولارًا للبرميل حاليًا، فيما تعتمد البلدان النفطية على النفط الخام فى تقدير موازناتها والإنفاق على احتياجاتها بشكل كبير.

    وقدر البنك الدولى نسبة العجز فى الموازنة العامة الليبية خلال العام الجارى بنحو 31% من الناتج المحلى الإجمالى، مقارنة بنسبة 11% فى العام الماضى 2014، مفترضًا وصول سعر برميل النفط إلى 65 دولارا للبرميل "خام برنت" فى المتوسط خلال 2015 مع استمرار إنتاج ليبيا من النفط عند مستوياته الحالية.

    وأشار البنك إلى أن ليبيا منقسمة حاليًا بين الفصائل السياسية المتصارعة، مع وجود حكومتين تتنافسان على السلطة، فيما لم تقم أى من الحكومتين بإعداد موازنة 2015.

    مصباح العكارى ليبيا الاحتياطى
    إقرأ أيضاً
    عودة 178 مصريًا و75 شاحنة من ليبيا المبعوث الدولى لليبيا: لا يمكن تحقيق تقدم دون توحيد المؤسسات عودة 347 مصريا ووصول 117 شاحنة عبر منفذ السلوم الإخوان وقطر وتركيا.. مثلث تخريب ليبيا ليبيا.. الإفراج عن موظفة دولية بعد 3 أيام من اختطافها صورة| اشتباكات معيتيقة.. تضرر 4 طائرات مدنية اشتباكات معيتيقة.. أكثر من 15 قتيلا و40 جريحا هجوم على مطار معيتيقة الدولى الليبى إيقاف جميع الرحلات من وإلى مطار معيتيقة الليبى عودة 411 مصريا ووصول 179 شاحنة عبر منفذ السلوم الجيش الليبى: تركيا تدعم الإرهاب فى بلادنا «سفينة المتفجرات».. خبراء يكشفون: «جريمة حرب» تركية ضد ليبيا سعيد لـ«مبتدا»: مقاضاة أنقرة عن «المتفجرات» تعتمد على مجلس الأمن قانونى لـ«مبتدا»: هكذا يمكن لليبيا معاقبة تركيا على «سفينة المتفجرات» «دفاع البرلمان»: تركيا تلعب دورا مشبوها فى الشرق الأوسط قطريليكس تكشف دور نظام «الحمدين» فى إشعال الحرب بليبيا واشنطن ترحب بقرار ليبى: على سوريا عمل الشئ نفسه البيت الأبيض يرحب بتدمير مخزون الأسلحة الكيميائية فى ليبيا فيديو| سياسى ليبى: تركيا المسؤولة الأولى عن واقعة سفينة المتفجرات فيديو| أولى لقطات من داخل سفينة المتفجرات المتجهة من تركيا إلى ليبيا ضبط سفينة تنقل متفجرات من تركيا إلى ليبيا الإفراج عن «وسيط» القذافى وساركوزى بكفالة خفر السواحل الليبى ينقذ 300 راكب من الغرق وفاة 64 مهاجرا غرقا قبالة السواحل الليبية ليبيا تنقذ 135 مهاجرا إفريقيا غير شرعى إنقاذ 290 مهاجرًا قبالة سواحل ليبيا من الغرق البحرية الليبية تنقذ 200 مهاجر وتنتشل جثث آخرين ثمرة الجهود الاقتصادية.. معدل الاحتياطى النقدى غير مسبوق نيجيريا ترسل رحلات لإعادة مواطنيها من ليبيا «المركزى» يعلن ارتفاع الاحتياطى النقدى الأجنبى لـ37 مليار دولار لا إصابات فى انفجار سلوق بليبيا البرلمان الليبى يكشف دور موسكو فى تحقيق المصالحة عاجل| انفجار سيارة مفخخة فى بنغازى عاجل| مواجهات مسلحة تغلق المعبر الرئيسى بين ليبيا وتونس إنفوجراف| ارتفاع الاحتياطى وانخفاض العجز.. بشائر الاقتصاد فى 2018 «هيرميس»: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ39.8 مليار دولار فى 2019 ليبيا.. الإرهاب يقتل 433 شخصا فى 2017 ليبيا.. الحل البديل لحفتر فى حال فشل الانتخابات آخرهم 1000 ألمانى.. فضلات «دواعش» العالم تفر إلى ليبيا فيديو| سياسى ليبى: وضع البلاد يمثل تحديًا كبيرًا أمام إجراء الانتخابات
    للأعلى